صور قطار الحرمين من الداخل

من بين أهم المشاريع التي تم اطلاقها في المملكة في الفترة الماضية ، مشروع قطار الحرمين الشهير ، ذلك المشروع الذي يربط بين مكة المكرمة و المدينة المنورة.

مشروع قطار الحرمين

– إن مشروع الحرمين الخاص بالقطارات ذات السرعة العالية يعتبر واحد من المشروعات المهمة الخاصة بالنقل في برنامج توسيع شبكة السكك الحديدية السعودية، وخط الحرمين صاحب السرعة الفائقة (HHR) يهدف إلى عمل خط سكة حديدية طولها 450 كيلو متر وأيضا سرعة تشغيلية تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة، ومن أهدافه تحقيق الأمور التي يحتاجها المسافرين الذين يريدون أن يسافروا بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويجمعانهما بمدينة الملك عبد العزيز بجدة ومطار جدة، تم إعداد القطارات بأنظمة حديثة خاصة بالاتصالات والاشارات، ويشتمل المشروع على خط نقل كهربائي ذو سرعة عالية، تم القيام بتصميمه لتوفير طريقة نقل سريعة وآمنة ومريحة في المقام الأول، بين المدن المقدسة مع الإفادة من التقنيات الحديثة.

– يصل الطول الخاص بالخط الحديدي لقطار الحرمين السريع إلى حوالي 450 كيلو متر، وتتكون المحطات الخاصة به من صالة خاصة بالقدوم وأخرى خاصة بالمغادرة، صالات لكبار الزوار، مسجد، مهبط لهبوط الطائرات المروحية، مركز خاص بالدفاع المدني، أرصفة خاصة للركاب لانتظار القطار، موقف للسيارات، مطاعم، أسواق، كافيهات.

– القطار الواحد من هذه القطارات يأخذ حوالي 417 راكب في الرحلة الواحدة، وبطاقة استيعابية تأخذ حوالي 60 مليون راكب في السنة ، و يربط قطار الحرمين فائق السرعة بين الحرم المكي بالمسجد النبوي في المدينة المنورة وذلك مرورا بمطار الملك عبد العزيز ومدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في وقت أقل من 150 دقيقة وتصل سرعة القطار إلى 300 كيلو متر في الساعة الواحدة.

الأسعار الخاصة بتذاكر قطار الحرمين

– إن ثمن التذكر لا يعتبر رخيصا بالنسبة للمعايير السعودية، ولكنه بالنسبة للمعايير الأوروبية فيعتبر قيمة جيدة بالنظر إلى المزايا التي توجد فيه من السرعة والأمان والراحة.

– ثمن تذكرة القطار ذهاب وعودة 160 ريال سعودي أي 35 دولار للفرد الواحد، ويتم دفع نصف الثمن للأطفال.
– وثمن تكلفة القطار ذهاب وعودة 55/263 جنيه استرليني للفرد الواحد، ويتم دفع نصف الثمن للأطفال.

طريقة حجز تذاكر قطار الحرمين

أصبح الآن يمكنك حجز وشراء التذاكر الخاصة بقطر الحرمين عبر الموقع الالكتروني، وذلك عن طريق الموقع الخاص بالمنظمة العامة للسكك الحديدية، حيث تم توفير فرصة شراء القطار واختيار التذاكر سواء كانت ذهاب أم إياب بطريقة سهلة عن طريق هذه الخطوات:

– أولا سجل دخولك إلى موقع قطار الحرمين السريع.
– قم بالاختيار خانة واحدة من الخانتين إما ذهاب فقط أو ذهاب وعودة.
– قم بالاختيار بين محطة الوصول أم محطة المغادرة.
– حدد تاريخ مغادرتك وتاريخ وصولك.
– حدد درجة السفر.
– قم باختيار عدد الأشخاص في الرحلة.
– حدد إذا كان يوجد أطفال في هذه الرحلة أم لا.
– قم بالضغط على كلمة بحث وأنه عملية حجز.
– وممكن أيضا أن تقوم بحجز أو شراء للتذاكر عن طريق الاتصال على الرقم الذي حددته وزارة النقل بالمملكة السعودية وهو 920004433.

محطات قطار الحرمين

يوجد خمس محطات على الخط وهم:

– محطة المدينة المنورة (شارع الملك عبد العزيز شرق).
– محطة جدة (النسيم).
– محطة الملك عبد العزيز الدولي.
– محطة مكة (الرصيفة).
– محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.

– محطة مكة المركزية تقع قريبا من الطريق الدائري الثالث في حي اسمه الرصيفة قريبة من حديقة الرصيفة، ومحطة جدة المركزية تقع على طريق الحرمين في حي اسمه النسيم، ولدى المدينة المنورة محطة للركاب، وتم إنشاء محطة متصلة عن طريق خط فرعي في مطار الملك عبد العزيز الجديد الدولي.

– قامت الهيئة السعودية الخاصة بالسكك الحديدية بتكليف دار الهندسة بتجهيز وثائق المناقصة والتصميم لمشروع الحرمين ذو السرعة العالية (HHSR)، وتم تكليفهم أيضا بأن يقوموا بالإشراف على الأعمال الخاصة بالبناء وإدارة المشروعات في HHSR، يشتمل العمل الخاص بدار الهندسة على HHSR نفقا واحدا للقطع، وعدد 46 جسر للسكك الحديدية، و53 جسر للمركبات، و5 أنفاق للسكك الحديدية، و12 معبر جمل، و30 ممر سفلي للمركبات، و9 جسور وادي، و3 مستودعات لإتاحة الفرصة للسك الحديدية أن تلبي الاحتياجات الخاصة بمستخدميها.

– تم بداية إنشاء هذا المشروع في شهر مارس من عام 2009، وافتتح بصورة رسمية في تاريخ 25 من شهر سبتمبر سنة 2018، وأيضا تم افتتاح الخط للجمهور في تاريخ 11 من شهر اكتوبر سنة 2018 مع أول قطارين، يحمل كل قطار منهما 417 مسافر، ويقومون بمغادرة مكة المكرمة والمدينة المنورة في 8 صباحا، ومن المتوقع أن يقوم القطار بنقل 60 مليون مسافر بشكل سنوي على عدد 35 قطار، حيث يأخذ كل قطار 417 راكب.

 - تم بداية إنشاء هذا المشروع في شهر مارس من عام 2009، وافتتح بصورة رسمية في تاريخ 25 من شهر سبتمبر سنة 2018، وأيضا تم افتتاح الخط للجمهور في تاريخ 11 من شهر اكتوبر سنة 2018 مع أول قطارين، يحمل كل قطار منهما 417 مسافر، ويقومون بمغادرة مكة المكرمة والمدينة المنورة في 8 صباحا، ومن المتوقع أن يقوم القطار بنقل 60 مليون مسافر بشكل سنوي على عدد 35 قطار، حيث يأخذ كل قطار 417 راكب.

– وتبعا لوزير النقل السعودي وأيضا نبيل العمودي رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، من المتوقع أن السكك الحديدية تقوم بنقل 60 مليون مسافر في السنة، يما يوجد في ذلك حوالي من 3:4 مليون نسمة، لتقوم بالمساعدة في العمل على تخفيف الازدحام المروري على الطريق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *