كم عضلة في جسم الانسان

يحتوي جسم الإنسان على العديد من العظام والعضلات والأنسجة التي لها الكثير من الوظائف فسبحان من أبدع في خلقه، وتختلف حجم وأشكال العضلات ودور كل عضلة في الجسم، وفي هذا المقال نستعرض لكم دور تلك العضلات وعددها، وأماكن تواجدها في جسم الإنسان.

كم عضلة في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على 206 عظمة، يتواجد منها 22 عظمة في الجمجمة، ويحتوي على 620 عضلة، أقوى عضله منهم هي العضلة الماضغة بين الفكين، وأكبر عضلة هي عضلة الفخذ.

ما هي العضلة

العضلة هي نسيج قوي ومرن يجعل أجزاء الجسم تتحرك من السكون الي وضع الحركة، ففي حياتنا اليومية يتم استخدام العديد من العضلات، فعلى سبيل المثال عند الأكل يتم استخدام عضلة الفك، كما يتم استخدام عضلات المعدة من أجل تقليب الطعام الموجود بالمعدة، وأثناء التنفس يتم استخدام عضلات الصدر وهكذا، حيث تغطي العضلات جميع أجزاء جسم الإنسان، ومع تزايد النمو يزداد معها حجم العضلة، حيث عند البلوغ يصل وزن العضلة إلى نصف وزن الجسم.

ما هي أنواع العضلات

تنقسم العضلات إلى نوعين هما عضلات هيكلية وعضلات ملساء، ولكن القلب يحتوي على عضله خاصة تجمع ما بين العضلة الهيكلية والعضلة الملساء.

مهام العضلات الهيكلية

1- تعمل على تماسك عظام الهيكل.

2- إعطاء الشّكل والدّعامة.

3- تحريك الجسم.

4- تتواجد في الجزء الأكبر من الساقين، والساعدين، والبطن، والصدر، والرقبة، والوجه.

تكوين العضلات الهيكليّة

تتكون العضلات الهيكلية من مجموعة من الألياف تكون على شكل أسطواني طويل، حيث تظهر تحت المجهر على شكل حزمة داكنة، تتبادل مع حُزمةٍ ناصِعةٍ تُسمّى التّخطُّطات، لذلك تسمى العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة.

طريقة عمل العضلات الهيكليّة

 تعمل العضلات الهيكليّة بطريقتين هما:

1- العضلة المُثنية: هي المسئولة عن ثني المفصل.

2- العضلة الباسطة: وظيفتها عكس وظيفة العضلة المثنية.

ما هي العضلات الملساء

العضلات الملساء هي أصغر من ألياف العضلات الهيكلية حيث تحتوي على نواة واحدة فقط، وتتواجد العضلات الملساء بنسب أقل من العضلات الهيكلية.

أماكن تواجد العضلات الملساء

تتواجد العضلات الملساء في عدة أماكن في الجسم هي: جُدران المعدة والأمعاء، والأوعية الدمويّة والمثانة.

طريقة عمل العضلات الملساء

طريقة عمل العضلات الملساء تختلف عن طريقة عمل العضلات الهيكلية حيث تعمل العضلات الملساء ببط وتلقائية، حيث تعمل بانقباض إيقاعي، ثم يليه ارتخاء، ولذلك تعرف العضلات الملساء بالعضلات اللاإرادية، لأنها لا تخضع لتحكم الدامغ الواعي.

ما هي العضلة القلبيّة

العضلة القلبية هي العضلة التي يتكون منها القلب، والتي تعمل باستمرار من أجل ضخ الدم للقلب بشكل مستمر.

طريقة عمل العضلة القلبيّة

تعمل العضلة القلبية عندما تنقبض جميع الخلايا الموجودة بها من أجل دفع الدم في الشرايين خارج القلب، ثم بعد ذلك يدور الدم في كل مكان بجسم الإنسان من أجل أن يأتي بالطعام اللازم.

صفات العضلة القلبية

تحتوي العضلة القلبية على صفات العضلة الهيكلية، والعضلة الملساء معا، حيث تحتوي على تخططات، كما تحتوي على خلية واحدة قلبية على نواة واحدة تنقبض تلقائيا، مثل ألياف العضلة الملساء.

تأثير الرياضة على العضلات

تؤثر الرياضة بشكل كبير على العضلات وبالأخص عند رفع الأوزان الثقيلة لفترات طويلة، حيث يعمل ذلك على نمو العضلات بشكل أكبر، لأنه يعمل على جعل نواة العضلة تزيد من أنتاج الخيوط السميكة والرفيعة.

فعند القيام بتمرين خفيف بانتظام لفترات طويلة يحدث تزايد في ألياف العضلة والتي تعمل على إنتاج الطاقة من أجل المحافظة على الجهد العضلي، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث ارتباك في عمل العضلة، فعندها يتم الشعور بحدوث شد عضلي، وهو ما يجعل الشخص يشعر بالألم، وخصوصا إذا قام بأداء تمرينات شاقة لمدة طويلة، وهو الأمر الذي ليس معروف سببه حتى الآن، ولكن من المحتمل أن يكون بسبب نقص أو زيادة في أملاح السائل المحيط بألياف العضلة.

في بعض الأحيان قد يحدث شد عضلي في العضلة الملساء الموجودة عند المعدة والأمعاء، وعندها يتم استخدام الحرارة والتدليك والأدوية من قبل الأطباء من أجل علاج الشد العضلي، وفي أوقات أخري قد يحدث تمزق للعضلات الهيكلية بسبب التمرينات المكثفة التي ترهق العضلة والتي قد تستمر حتى أربعة أيام بحد أقصى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *