طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

- -

مكافأة نهاية الخدمة تعتبر حق من الحقوق الخاصة بالموظف على صاحب العمل ، وواجب على صاحب العمل دفعها للموظف عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل غير محدد المدة أو محدد المدة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالمملكة 

في حالة الإستقالة لم يحتسب للموظف مكافأة إذا كانت مدة الخدمة أقل من عامين، في حالة كانت مدة الخدمة أقل من خمس أعوام وأكثر من عامين يكون له الحق في ثلث مكافأة كاملة، أما إذا إمتدت مدة الخدمة لأكثر من عشرة أعوام ففي هذه الحالة يكون للموظف الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

على سبيل المثال: إذا كانت مدة خدمة العامل 11 عام فإن أول خمسة أعوام تكون نصف راتب شهري عن كل عام أما الأعوام الخامس التالية تكون براتب شهر عن كل عام.

في حالة إنتهاء مدة العقد ففي حال كانت مدة الخدمة من عام وحتى خمس أعوام فإنه يحصل على نصف راتب شهري عن كل عام من الأعوام الخمس كمكافأة نهاية خدمة له .

وإذا انتقلنا إلى حالة أخري يكون فيها العامل قد أمضي من خمسة أعوام إلى عشر أعوام فإنه في هذه الحالة يحصل على نصف شهر عن كل عام من الخمسة أعوام الأولى وراتب شهر عن كل عام من الأعوام الخمس التالية كمكافأة نهاية خدمة للمدة التي قضاها بالمؤسسة ، ويمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة 

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالكويت

يتم إحتساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي :

يصرف أجر عشرة أيام عن كل سنة قضاها العامل في الخدمة المهنية في الخمس سنوات الأولى وخمسة عشر يوماً عن الأعوام التالية بحيث لا تزيد المكافأة عن أجر عام وذلك للعمال الذين يحصلون على رواتبهم بنظام القطعة أو الساعة أو الأسبوع أو اليوم.

العمال الذين يتقاضون رواتب شهرية لهم الحق في الحصول على أجر خمسة عشر يوماً عن كل عام من الأعوام الخمس الأولى، ويحصلون على أجر شهر عن كل عام من الأعوام التالية، بحيث لا تتخطى قيمة المكافأة في مجموعها عن أجر عام ونصف العام.

في حالة حصول العامل على قروض بقيم مختلفة أو إذا كان عليه ديون ففي هذه الحالة يتم استقطاع قيمة تلك الديون والقروض من القيمة الإجمالية لمكافأة نهاية الخدمة.

في حالة قضاء كسور من السنة بالعمل المهني يتم إحتساب مكافأة بها للعامل، ويراعى في ذلك أحكام قانون التأمينات الإجتماعية حيث يلزم القانون صاحب العمل بتحمل قيمة الفرق بين المبالغ التي تحملها نظير اشتراك العامل في التأمينات الاجتماعية والمبالغ المستحقة عن مكافأة نهاية الخدمة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بدولة الإمارات

وفق المادة 132 يتم إحتساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:

يكون من حق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة قيمتها أجر واحد وعشرون يوماً عن كل عام قضاه العامل بالخدمة الخمسة أعوام الأولى من الخدمة، ويحصل على أجر ثلاثين يوماً كاملاً عن كل عام أكثر من الخمسة أعوام التالية بحيث يكون إجمالى قيمة مكافأة نهاية الخدمة لا تتعدى أجر عامين.

على سبيل المثال لا الحصر في حالة قضاء العامل سبعة أعوام في الخدمة المهنية، ففي هذه الحالة تكون قيمة مكافأة نهاية الخدمة لهذا العامل تساوي أجر واحد وعشرون يوماً عن كل عام من الأعوام الخمس الأولى بالخدمة بالإضافة إلى أجر ثلاثين يوماً عن العامين التاليين، مع الحرص على ألا تتخطى قيمة مكافأة نهاية الخدمة أجر عامين، الإستثناء الوحيد الذي يحدث فيه أن تتخطى قيمة مكافأة نهاية الخدمة أجر العامين في حالة أن تتخطى مدة الخدمة المهنية للعامل الخمسة والعشرين عاماً.

في حالة ترك العامل لعمله بكامل إرادته وهو مرتبط بعقد غير محدد المدة فيوجد ثلاثة ؛احتمالات لهذه الحالة، الأولى أن تكون مدة الخدمة أقل من ثلاثة أعوام وأكثر من عام ففي هذه الحالة يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة المتفق عليها، أما في حالة أن تكون مدة خدمة العامل المهنية أقل من خمسة أعوام وأكثر من ثلاث أعوام فيصبح من حقه الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة المتفق عليها، أما الحالة الثالثة والأخيرة التي تزيد فيها خدمة العامل لدى صاحب العمل عن خمسة أعوام ففي هذه الحالة يكون له الحق في الحصول على مكافأة كاملة.

في حالة ترك العامل بعقد غير محدد المدة عمله مختاراً بدون إعلام مسبق لصاحب العمل يحرم من مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 139 من القانون.

العامل المرتبط بعقد محدد المدة إذا ترك عمله مخيراً لا مجبراً قبل نهاية فترة العقد فهذا يعتبر تنازلاً رسمياً منه عن المكافأة المحددة لنهاية الخدمة، وهذا يطبق في حالة أن مدة خدمة العامل لدى صاحب العمل لا تتخطى الخمس أعوام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    حساب
    2019-08-08 at 10:18

    طريقة سهلة شكرا لكم

  2. A
    A
    2019-09-19 at 12:50

    شكرا لكم 100% روووعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *