طريقة عمل الجريش التركي بالصور

يعتبر الجريش من الأكلات الشعبية المعروفة في فلسطين والأردن، ويتم عمل ذلك الطبق المميز بنكها مختلفة، فيمكن عمل الجريش بالدجاج أو الجريش باللحم، يتم طهي ذلك الطبق من القمح ومرق اللحم أو الدجاج ومن الممكن أن يستخدم التوابل.

طريقة عمل الجريش التركي الأصفر

مكونات الجريش التركي

– مقدار نصف كيلو (500 جرام) من الجريش الأصفر الخشن.

– لبن جميد مطحون في الخلاط الكهربي.

– مقدار بصلتان كبيرتان مقطعين إلى مكعبات متوسطة الحجم.

– ملعقة صغيرة من الملح.

– ملعقة صغيرة من البهارات.

– مقدار كوب إلا ربع من الحمص المنقوع ليوم كامل.

– مقدار ربع كيلو من العدس المنقوع ليوم كامل.

– ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

– مكعب واحد من الماجي الجاهز.

– مقدار ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

– مقدار ملعقتين كبيرتان من السمن أو ملعقتان من زيت الزيتون لتزيين الجريش.

– مقدار ربع كوب من البقدونس المفروم.

– مقدار نصف كوب من المكسرات مثل (اللوز أو الصنوبر أو البندق أو الفستق).

– مقدار كوبان من الماء البارد.

– مقدار رغيف ونصف من العيش المحمص بالسمن.

مكونات الصلصة للجريش

– مقدار ثلاثة حبات من الطماطم.

– مقدار ملعقة صغيرة من الملح.

– رشة من السكر.

– مقدار كوب ونصف من الماء.

– ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

– ربع ملعقة من الثوم المفروم.

طريقة عمل الجريش التركي

– لعمل الجريش الأصفر يلزم أن نقوم بتنظيف وغسله جيدا، قم نقوم بوضع بالماء لنقعه في الماء لمدة أربع ساعات، ولكن يفضل نقعه ليوم كامل، بمعني يتم نقعه في اليوم السابق لطهيه.

– ثم نقوم بعد ذلك بإحضار وعاء أو حلة ونضعها على النار ونضع فيه الزيت ونتركه على النار، ثم نقوم بغسيل البصل وتقطيعه إلى مكعبات ونقوم بتشويحه جيدا في الزيت الساخن، حتى يذبل ويبدأ في التخلص من مياهه، ويصبح لونه أصفر ذهبي.

– ونقوم بعد ذلك بإضافة الجريش المنقوع إلى البصل ونقوم بتقلبيهم جيدا، ثم نقوم بإضافة إليهم رشة ملح ومقدار كوبين من الماء ونقوم بتغطية الحلة جيدا وتركهم لمدة لا تقل عن خمسة دقائق.

– وبعد مرور الخمس دقائق نقوم بإضافة الفلفل الأسود والملح والبهارات التي قمنا بتجيهزها في المقادير، ثم نقلبه جيدا ونبدأ بوضع لبن الجميد ونكمل تقليب نضيف العدس والحمص.

– ثم بعد ذلك نقوم بخلط الجميد مع الماء ي الخلاط الكهربي نضعه في قدر على النار حتى يغلين ثم نقوم بعد ذلك بإضافته للخليط المكون من الجريش والمكونات في الحلة ونتركهم على النار.

– ثم نقوم بإضافة مكعبات المرقة بربع كوب من الماء للجريش، ونتركه حتى ينضج، ثم نحضر وعاء التقديم ونضع فيه مقدار العيش الذي قمنا بتحميصه في السمن قبل إعداد الجريش، ثم نبدأ بوضع الجريش عليه بشكل تدريجي.

– ومن بعد ذلك نبدأ بوضع طبقة من البقدونس على الجريش ونقوم بتوزيع المكسرات ويمكننا وضع البقدونس على العيش مباشرة قبل وضع الجريش، ثم يمكننا بعد ذلك تقديم طبق الجريش التركي كطبق رئيسي على سفرتك.

– يمكنك إعداد أي نوع من اللحوم بجانب ذلك الطبق الشهي والمميز مثل لحم الضأن أو الدجاج أو الكبد وغيرهم الكثير من الأنواع التي تفضلها، بحيث يمكنك استبدال الماء أثناء طهي الجريش بمرق نوع الحم الذي تقومي بإعداده، ولا شك انه سوف يكسبك طعم مميز.

– هناك بعض المحلات التركية تقوم بتحضير نوع من الصلصة كطبق جانبي أو مكمل لوجبة الجريش التركي، ويمكننا تحضيرها من خلال وضع غناء على النار ونضع فيه الزيت ونتركه على نار هادئة.

– ثم بعد ذلك نقوم بغسيل الطماطم تحت الماء الجاري، ثم نقوم بعد ذلك بتقطيع الطماطم وفرمها في الخلاط الكهربي مع الماء.

– ومن بعد ذلك نقوم بإضافة الثوم بعد تقطيعه إلى قطه صغيرة في الزيت ونقوم بتقليبه جيدا، حتى يذبل تماما، ثم نقوم بوضع عصير الطماطم المخفق في الخلاط إلى الزيت ونستمر في تقليبه مع الثوم، ثم نضيف للخليط الملح والفلفل الأسود ونتركهم على النار لمدة ربع ساعة بعد تقليبهم.

– ثم يمكننا بعد ذلك وضع الصلصة في أكواب و أطباق صغيرة للتقديم بجانب الجريش، ويمكننا تزيين أطباق الصلصة بأوراق البقدونس أو أوراق الزعتر أو أوراق النعناع، حتى تكسب سفرتك نكهة شهية ومميزة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *