تاريخ فريق ” بوكا جونيورز “

نادي بوكا جونيورز الرياضي  هو من أحد الأندية الأرجنتينية لكرة القدم ، ومقره  يقع في مدينة بوينس آيرس. وتأسس هذا الفريق في 3 أبريل 1905. ملعبه بومبونيرا اي شكل صندوق الشوكولاتة وهو يسع إلى تسعة واربعون الف متفرج يقع في حي لا بوكا على شارع 805 براندسين بوينس آيرس.

تاريخ فريق بوكا جونيورز

اجتمع خمسة مهاجرين إيطاليين في لا بوكا ببوينس آريس وذلك في 3بريل عام 1905، وانهم هم من قاموا بتأسيس النادي. وكانت ألوان هذا الفريق كان من ضمنها اللون الوردي. ونافس الفريق نادياً آخر في عام 1907 وذلك كي يتم تحديد الفريق الذي يستخدم هذا اللون، ولكن فريق بوكا جونيورز لم يتمكن من الفوز.

 فقرر فريق بوكا جونيورز أن يكون ألوانه بعد ذلك تكون  كألوان علم دولة أول سفينة تصل إلى ميناء لا بوكا. والسويد هي أول دولة قدمت منها السفن لهذا الميناء، فلهذا اتخذ النادي ألوانه من علم  هذه الدولة  وهي الأزرق والذهبي،  وان بوكا جونيورز استطاع الوصول إلى في عام 1913 لدوري الدرجة الأولى المحلي .

و نادي بوكا جونيورز يحتل المركز الثالث في ترتيب الرقم القياسي العالمي لعدد البطولات القارية، وهو متعادل مع ميلان الإيطالي ويكون في المركز الأول ريال مدريد الإسباني والذي يأتي بعده هو الأهلي المصري، وذلك لأنه قد استطاع الفوز ب 18 بطولة مختلفة،   ومن بين هذه البطولات ست بطولات كأس ليبرتادوريس، وكذلك ثلاث بطولات كأس إنتركونتيننتال.

وهذا الفريق قد فاز الفريق بالدوري الأرجنتيني ثلاثة وعشرون مرة. حيث انه للفريق مرتبة ثابتة من ضمن أفضل ثلاثين فريق في العالم، وهو حسب التصنيف العالمي للأندية المسؤولة عنه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم  وهو ما يدعى (IFFHS).

الفريق يلعب في الدوري الأرجنتيني الدرجة الأولى (للرجال والسيدات)، كما انه يشارك في رياضات أخرى مثل الكرة الطائرة، وكرة السلة وسباق السيارات، وكرة القدم داخل الصالات، والكاراتيه، والتايكوندو، ورفع الأثقال والجودو.

بطولات نادي بوكا جونيورز

أول بطولة يفوز بها نادي بوكا جونيورز كانت في عام 1919هو الدوري الأرجنتيني للهواة  وذلك لان الدوري الأرجنتيني في بدايته كان يسمى الدوري الأرجنتيني للهواة وبعد أنتشار اللعبة  في اواخر العشرينات  دخلت في حيز الاحتراف و تم تسميته بالدوري الأرجنتيني للمحترفين.

كما ان فريق البوكا جونيور  أنه ايضا قد فاز بالدوري الأرجنتيني للهواة  وذلك سبع مرات وكان أخرها عام 1930 الذي بعدها بدأ في دوري المحترفين حيث ان فريق بوكا جونيور  يمتلك وتم حصوله على 31 بطولة كانت أولها عام 1931 وكانت أخرها عام 2008 ،.

لكن بطولة الكأس الأرجنتينية فقد فاز بها ثلاث مرات فقط في أعوام 1977 ،وعام  2000،وعام 2003 .

وبالنسبة البطولات القارية فإن نادي بوكا جونيور  كان في وقت من الأوقات  من اكثر الأندية حصولا على بطولات قارية حول العالم وأنه كان ينافس الميلان الإيطالي وذلك لأنه حصل على 18بطولة قارية ومنها ست بطولات في بطولة كوبا سود أمريكانا وذلك مرتين مرات وبطولة ليبرتادورس وكأس السوبر في أمريكا الجنوبية مرة واحدة وكأس  الأنتركونتتنال 3 مرات وبطولة ريكوبا سود أمريكانا أربع مرات ، وكاس الماستر مرة واحدة وكأس نيكولاس ليوز الذهبية مرة واحدة .

كما انه فاز في الكرة الطائرة ثلاثة مرات في الأعوام 1991، 1992، وعام1996

 وكذلك كرة القدم داخل الصالات: 4

ماذا حقق مارادونا مع بوكا جونيورز ؟

يعتبر مارادونا، هو أفضل لاعب على الاطلاق مر على تاريخ نادي بوكا جونيورز .

وان المفاجأة أنه علي الرغم ان تصور العالم بأن مارادونا يعتبر نجم طويل الأمد في بوكا جونيورز، وانه مشجع مخلص له، ولكنه مثل بوكا لعام واحد فقط ما بين 1981-1982، وذلك قبل انتقاله إلى برشلونة، وكان قادم من أرجنتينوس جونيورز.

وكان في تجربته الأولى مع بوكا، فقد استطاع مارادونا ان يقوم بتسجيل 28 هدف في 40 مباراة، وهو بذلك قادهم للقب الدوري عام 1981.

وبعد ذلك رحل الأسطورة صاحب الرقم 10 الشهير، وانه جال في أوروبا، وانه حسب كثيرين فقد نال وصف الأفضل في التاريخ ، حتي عاد الى بوكا جونيورز عام199 وذلك كلاعب مخضرم، وذلك لتكون صفقة جماهيرية وترويجية لا أكثر، حيث لعب معهم حتى عام 1997.

وكانت هذه العودة  قد جعلته يلعب واحد وثلاثون مباراة إضافية، قام بتسجيل  سبعة أهداف فيها ، وبالرغم من ذلك فان الفريق لم يتوج بشيء.

وفي عام 1981 لقب المحلي مع بوكا جونيورز، هو يعتبر اللقب الوحيد الذي لقب به مارادونا في تاريخه داخل الأرجنتين، على الرغم ان  نجاحاته الأوروبية والتي كانت مع نابولي وفي كأس العالم مع المنتخب هي تعتبر المصدر الرئيسي لشهرته حول العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *