بحث شامل عن رياضة التايكوندو

- -

التايكواندو هو أحد فنون الدفاع عن النفس الكورية، و هو أيضا الرياضة الوطنية لكوريا الجنوبية، و هي جزء أساسي من تدريبات الجيش الكوري، و تشمل تدريبات التايكواندو عموما على مجموعة الركلات و اللكمات و الضربات المفتوحة، و يمكن أن يشمل أيضا العديد من عمليات الإقلاع أو الاحتكاك و الرمي و الأقفال المشتركة، و يتم فصل صفوف التايكواندو إلى أقسام “صغار” و “كبار”، أو “طالب” و “مدرب”.

ماهى رياضة التايكوندو؟
التايكوندو فى الأصل عبارة عن توجيه الركلات، و هو أحد فنون الدفاع عن النفس الكورية، بل هو طريقة فعالة فى الدفاع عن النفس دون استخدام سلاح، و هو أيضا رياضة تنافسية و طريقة للحفاظ على اللياقة البدنية، و التايكوندو هى أحد فنون الدفاع عن النفس الآسيوية فى دورات الألعاب الأوليمبية، و مثله أيضا رياضة الجودو الآسيوية.

التايكوندو رياضة شعبية، يمكن للرجال و النساء و الأطفال ممارستها، و يتميز عن فنون الدفاع عن النفس الأخري باعتماده على توجيه الركلات بشكل أساسي، على عكس الكاراتيه و الكونغ فو، و لا يتم ممارسته فقط فى كوريا، بل يمارسه الملايين من الناس حول العالم، و قد كان التايكوندو جزءا أساسيا في أفلام هوليود الشهيرة مثلا تشاك نوريس و جان كلود فان دام و توني جا، فضلا عن العديد من أفلام هونغ كونغ.

فوائد ممارسة رياضة التايكوندو
تعمل ممارسة رياضة التايكوندو علة مساعدة الشخص فى التحكم فى عملية التنفس، عن طريق تنظيم الشهيق و الزفير، كما أنه أيضا رياضة فى حد ذاته، أي أن ممارسة التايكوندو تاعدك على الحفاظ على لياقة جسمك و بناء عضلاتك بشكل سليم، كما أنه ينمي مهارات التركيز و الفلسفة القتالية، و الدفاع عن النفس.

التايكوندو فى الالعاب الأوليمبية
في 9 أبريل 1976 قام المجلس الرياضي الدولي باعتماد رياضة التايكواندو كحدث من ضمن دورات الألعاب الأولمبية، و أصبح التايكواندو بسرعة الفن العالمي الذي اعتمدته جميع القوات العسكرية و المدارس على جميع المستويات و حتى المنظمات الخاصة والسفارات الأجنبية، و تم اعتماد التايكوندو كرياضة رسمية فى أولمبياد سيدني استراليا عام 2000م.

و يتم تنظيم مسابقات التايكواندو بانتظام على المستوى الإقليمي و الوطني و الدولي، و تنقسم الفئات فى المسابقة الواحدة وفقا لعمر الرياضي و مستوى مهارته (أي لون الحزام)، و يتعلم جميع الرياضيون الاوامر باللغة الكورية، و بالنسبة لأحزمة التايكوندو فيوجد هناك ستة ألوان من الأحزمة: الأبيض و الأصفر و الأخضر و الأزرق و الأحمر و الأسود.

أفضل لاعبي التايكوندو
أفضل عشر لاعبي تايكوندو من الرجال:
سيباستيان كريسمانيتش – تشا دونغ –  داي سونغ – كارلو مولفيتا – تشو مو ين – جويل غونزاليس – سيرفيت تازيغول – هوانغ كيونغ سيون – هادي ساعي – ستيفن لوبيز.

أفضل عشر لاعبي تايكوندو من النساء
هوانغ كيونغ سيون – تشن تسونغ – وو جينغيو – تشن شيه هسن – جونغ جاي يون – جيد جونز – ليم سو جيونج – ماريا اسبينوزا – لوه وي – ميليكا مانديك.

الخطوات الخمس الأساسية فى التايكوندو
المجموعة الأولى من الحركات الأساسية التي تٌعطى في المرحلة التعليمية الأولى من الحركة الأولى حتى الخامسة :
1- كيبون جونبي سوجي Kibon jumbi seogi ( وقفة الإستعداد الأساسية ).
2- جوشوم مومتونج جيروجي Juchumseo momtong jireugi ( لكم وسط بوقفة الركوب ).
3 – أري ماكي Arae-makki ( دفاع أسفل ).
4 – مومتونج باندي جيروجي Momtong bandae-jireugi ( لكم موافق للقدم الأمامية ).
5- أب تشاجي Ap-chagi ( ركل أمامي).

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

(1) Reader Comment

  1. مريم الكافره
    2018-07-05 at 04:51

    رياضه تافه جدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *