اثار الحضارة الهندية

ولدت واحدة من أقدم الحضارات في العالم في الهند ، وهي ثقافة متطورة للغاية كان لها تأثير عميق على التطور اللاحق للبلاد ، وانعكست في نمط حياة العديد من سكان الشرق .

أبرز الآثار في الهند

المسجد الجامع

تم بناء المسجد الجامع في دلهي خلال العصر المغولي ، وقد استمر بناؤه لمدة 14 عام ، وهو يُعرف بالمسجد الملكي لشاه جيهان باد ، ويعد هذا المسجد أحد أكبر مساجد الهند على الإطلاق ، كما أنه بمثابة آية من آيات الفن بتاريخ العمارة العالمية ، ومن الجدير بالذكر فإن المسجد الجامع كان معقلاً للثوار المسلمين عام 1857م/1274هـ ضد الإنجليز ، وبعد أن تم إخماد الثورة ، كان الإنجليز يمنعون المسلمين من الصلاة بهذا المسجد حتى عام 1279هـ .

تاج محل

وهو الضريح الذي قام بتشييده الملك ” شاه جهان ” لكي يشتمل على رفات زوجته الثالثة المعروفة باسم ممتاز محل ، ويعد هذا الضريح أحد أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامية في الهند ومن الروائع الخالدة في العالم ، وهو يجمع بين الطراز الفارسي والتركي والعثماني والهندي ، وقد صار في عام 1983 من مواقع التراث العالمي لليونسكو .

القلعة الحمراء

القلعة الحمراء هي من الحصون الأكثر شعبية والأكثر أهمية في الهند ، وقد تم بناؤها تحت قيادة شاه جهان ومنذ ذلك الحين أصبحت موطنًا لمختلف النبلاء والملوك ، وقد كانت واجهة القلعة قديمًا تزين بالألماس ، ولكن على مر السنين تم تجريد الماس لأن الملوك فقدوا ثروتهم ، اليوم تعد القلعة الحمراء علامة مهمة وتستخدم في خطاب رئيس الوزراء للأمة في يوم الاستقلال .

قطب منار

هذا النصب الذي يبلغ طوله 240 قدمًا هو من أهم الآثار في دلهي ، تقف المنارة على ارتفاع طويل ، وقد قام ببناؤه قطب الدين أيباك وورثته ، تحتوي المنارة الرائعة على شرفات تطل على جميع الجوانب ، وقد تم تصميم الهيكل باستخدام الحجر الرملي الأحمر والرخام على الطراز المعماري الهندي الإسلامي الفريد ، ويقع قطب منار في مجمع منار قطب وتحيط به الكثير من مناطق الجذب الأخرى .

قلعة اغرا

تم بناء قلعة أغرا في الأصل عام 1080 بعد الميلاد ، ولكن ظهرت واجهة الحجر الرملي الأحمر في عام 1573 م عندما أعاد أكبر بناء القلعة ، منذ ذلك الحين اكتسبت قلعة أغرا شعبية هائلة وهي واحدة من أفضل المعالم الأثرية التي يجب زيارتها في الهند .

المعبد الذهبي

المعبد الذهبي هو المكان المقدس الرئيسي للسيخ في الهند الذين يطلقون على المعبد هارماندير صاحب ، تم بناء المعبد حول أمريتسار ساروفار وهو النهر المقدس للسيخ ، المعبد الذهبي هو مزيج من العمارة الإسلامية والهندوسية وهذا ما يجعل الهيكل رائعًا ، و يحتوي الطابق السفلي للمعبد على أرضيات وجدران رخامية رائعة عليها طبعات أزهار .

حصن عامر

يقع هذا الحصن طويل القامة في عامر ، على بعد مسافة قصيرة من جايبور ، وينقسم الحصن إلى أربعة أقسام ولكل منها فناء خاص بها ، والذي يعد اليوم أماكن استراحة للسياح الذين يزورون الحصن ، ويمكنك الوصول إلى الحصن بواسطة فيل أو سيارة جيب مقابل أجر رمزي .

بوابة الهند

تقع بوابة الهند عند طرف أبولو بندر في جنوب مومباي ، وقد تم بناؤها من قبل الإمبراطورية البريطانية التي حكمت الهند ذات يوم ، وتم بناء البوابة المقوسة للترحيب بالملك جورج الخامس في الهند ، وهي عبارة عن مزيج رائع من العمارة الهندية والإسلامية .

جهار منار

هو مسجد بناه محمد قلي قطب شاه السلطان الخامس من سلالة قطب شاه في الهند ، ويعد جهار منار معلم تاريخي في حيدر أباد ، وقد تم تزيينه بأربعة مآذن رائعة ، ولكل مأذنة أربعة طوابق ، ويفصل بين تلك الطوابق شرفات ، كذلك تمتلك كل مأذنة 149 درجة سلم ، ومن الممكن للسياح أن يستخدموها لكي يصعدوا لأعلى ويتمتعوا بمنظر خلاب للمدينة .

فاتهبور سيكري

تتميز فاتهبور سيكري بأنها أول مدينة مخططة لإمبراطورية المغول ، المدينة هي موطن لبعض المساجد والقصور الجميلة جدا التي ليست فقط جميلة الشكل ، بل هي أيضًا قطعة رائعة من الهندسة المعمارية .

معبد كونارك

تم بناء معبد كونارك صن ( معبد الشمس في كونارك ) في القرن الثالث عشر ويسمى أيضًا المعبد الأسود ، إلى جانب كونه مقرًا روحانيًا ، يشتهر المعبد بهندسته المعمارية ، والميزة الأكثر بروزًا هي المظهر الخارجي الذي يشبه العجلة الحربية والذي يعتبر رائعًا وفريدًا ، بالإضافة إلى الرسومات واللوحات الرائعة .

جانتار مانتار

تم بناء جانتار مانتار من قبل ملك جايبور  الملك راجبوت ساواي جاي سينغ الثاني ، وهو عبارة عن موقع للرصد الفلكي يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات والآلات من بينها أكبر مزولة شمسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *