خطبة طارق بن زياد

خطبة طارق بن زياد تعتبر من أشهر الخطب في التاريخ، فهي عبارة عن خطبة تحفيزية لتحفيز الجنود على القتال ببسالة، وقد قالها قبل فتح الأندلس، حيث أنه أمر جنوده بحرق السفن التي حملتهم إلى جبل طارق، والذي سمي بإسمه حتى وقتنا هذا، حتى يقطع أي أمل لدى الجنود في العودة مرة أخرى، فيعلموا أنه ليس أمامهم سوى النصر أو الشهادة.

من هو طارق بن زياد

طارق بن زياد هو قائد شهير في التاريخ الإسلامي، فهو من قام بفتح أسبانيا، وكان هذا في عام 711 ميلادية، وقد كان قائد عسكري شهير جدا، حتى أن جبل طارق قد سمي بإسمه، وقد ولد طارق بن زياد في عام 50 هجرية، وهو ليس من أصل عربي ولكن أصله بربري، ولد في خنشلة في دولة الجزائر، وقد قام بالعديد من الفتوحات الإسلامية، ومن أشهر فتوحاته فتح الأندلس.

قد أسلم طارق بن زياد على يد موسى بن النصير، الذي لاحظ كفائته وقوته فقام بتعيينه كقائد لجيوشه، وقد أثبت جدارة في هذا المنصب، ويذكر أن طارق بن زياد كان مميز بطول قامته وضخامه جسده، وبأنه أشقر.

ما هي خطبة طارق بن زياد

كما سبق وذكرنا فخطبة طارق بن زياد من أشهر الخطب في التاريخ، ونص خطبة طارق بن زياد كالتالي:

أيها الناس: أين المفر؟ البحر من ورائكم والعدو أمامكم وليس لكم والله إلا الصدق والصبر. واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. وقد استقبلكم عدوكم بجيشه، وأسلحته وأقواته موفورة. وأنتم لا وزر لكم إلا سيوفكم، ولا أقوات لكم إلا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم. وإن امتدت بكم الأيام على افتقاركم ولم تنجزوا لكم أمرا، ذهبت ريحكم وتعوضت القلوب من رعبها منكم الجراءة عليكم. فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة من أمركم بمناجزة هذا الطاغية، فقد ألقت به إليكم مدينته الحصينة. وإن انتهاز الفرصة فيه لممكن إن سمحتم لنفسكم بالموت وإني لم أحذركم أمرا أنا عنه بنجوة، ولا حملتكم على خطة أرخص متاع فيها النفوس (من غير أن) أبدأ بنفسي.

 واعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا استمتعتم بالأرفه الألذ طويلا، فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسي فما حظكم فيه بأوفى من حظي. وقد بلغتكم ما أنشأت هذه الجزيرة من الحور الحسان، من بنات اليونان، الرافلات في الدر والمرجان، والحلل المنسوجة بالعقيان، المقصورات في قصور الملوك ذوي التيجان.

 وقد انتخبكم الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين من الأبطال عربانا، ورضيكم لملوك هذه الجزيرة أصهارا وأختانا. ثقة منه بارتياحكم للطعان، واستماحكم بمجالدة الأبطال والفرسان، ليكون حظه منكم ثواب الله على إعلاء كلمته وإظهار دينه بهذه الجزيرة وليكون مغنمها خالصة لكم من دونه ومن دون المؤمنين سواكم.

والله تعالى ولي إنجادكم على ما يكون لكم ذكرا في الدارين. واعلموا أني أول مجيب إلى ما دعوتكم إليه وأني عند ملتقى الجمعين حامل بنفسي على طاغية القوم “لذريق” فقاتله إن شاء الله تعالى فاحملوا معي فان هلكت بعده فقد كفيتكم أمره ولم يعوزكم بطل عاقل تسندون أموركم إليه وان هلكت قبل وصولي إليه فاخلفوني في عزيمتي هذه واحملوا بأنفسكم عليه واكتفوا لهم من فتح هذه الجزيرة بقتله فإنهم بعده يخذلون.

إنجازات طارق بن زياد

كان طارق بن زياد حاكم طنجة من عام 89 هجرية وحتى عام 92 هجرية، وعندما قرر موسى بن النصير غزو الأندلس، قام بتجهيز جيش من البربر، وكان هذا الجيش مكون من سبعة ألاف جندي، فقام بإستدعاء طارق بن زياد وجعله قائد لهذا الجيش.

قام طارق بن زياد بالإستيلاء على جبل طارق والذي سمي بعدها بإسمه، ثم قام بفتح حصن قرطانجة، ثم حارب بعدها جيش الملك لذريق، وإستطاع أن يقتله، وبعدها إستطاع أن يدخل الأندلس، ففتح مدينة إشبيلية ثم إستجة، وبعدها فتح قرطبة ومدينة مالقة، وبعدها إستطاع فاتح عاصمة الأندلس وهي مدينة طليطلة.

أهم صفات طارق بن الوليد

– كان قائد عضيم وعنده القدرة على تأدية المهام التي يكلف بها، وقد كان يتسم بالشجاعة الكبيرة.

– كان له قدرات شعرية عالية، فقد كان عنده القدرة على إلقاء خطب حماسية على جنوده لتحميسهم من أجل القتال ببسالة، وقد سجل له في التاريخ أشهر خطبة حماسية.

– كان طارق بن زياد شخص وفي يلتزم بعهوده، ولم يخن أمانة قط.

– كان له العديد من المواقف الإنسانية، منها أنه أعطى لليهود في الأندلس حرية العبادة، فقد أجبرهم القوطيون على تنصير أبنائهم في سن السابعة، فكان فتحه للأندلس نجدة لهم.

وفاة طارق بن زياد

بعد أن فتح طارق بن زياد الأندلس رجع مع موسى بن نصير إلى الشام، ومن بعدها لم يتولى أي مهام أخرى، وإنقطعت أخباره حتى مات في عام 102 هجرية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *