كيفية المحافظة على القلب

القلب هو الركن الأساسي والمسئول عن حياة الإنسان ، فهو المضخة الأساسية للدم ، فمنه تبدأ وتنتهي كل وظائف الجيم ، لذلك لابد من الحفاظ على صحة القلب ، ولفعل ذلك يجب الحفاظ على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل مستمر ، لذلك نقدم لك في هذا المقال عدة عوامل تساعدك على الحفاظ على صحة القلب.

طرق للمحافظة على صحه القلب

يقوم القلب بضخ الدم من والي سائر بقية أعضاء الجسم ، من أجل أن تقوم بقية الأعضاء بوظائفها الأساسية ، لذلك فالقلب يحتاج إلى عناية خاصة ، حتى لا يصاب بأي أمراض ، ويعتبر المرض الأول المضر لصحة القلب هو السمنة ، لذلك يجب البعد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكوليسترول الضار ، والذي يمكن أن يسبب أمراض تصلب الشرايين.

كيفيّة المحافظة على القلب والأوعية الدموية

للمحافظة على صحة القلب يجب اتباع عدة نصائح هي:

1- الالتزام بممارسة التمارين الرياضية على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا ، أو يوميا بمعدل نصف ساعة ، يعتبر أفضل تمارين يمكن ممارستها هي المشي ، والتي تعمل على تخليص القلب من الدهون الموجودة به ، والتي تكون السبب في حدوث انسداد بالشرايين.

2- عدم الإكثار من تناول الملح حيث يعمل على رفع ضغط الدم والذي له دورا أساسيا في الإصابة بأمراض القلب.

3- البعد عن التدخين والذي يعمل على التسبب بالعديد من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم.

4- البعد عن تناول الكحوليات لما لها أثر على زيادة معدل ضربات القلب ، فهي تعمل على حدوث ارتفاع ضغط الدم.

5- البعد عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون والتي تسبب حدوث زيادة بالوزن حيث أن تراكم تلك الدهون يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول ، والذي يسبب حدوث انسداد في الشرايين ، كما يعمل على الإصابة بالسكتات الدماغية.

6- الإقلال من تناول الوجبات السريعة حيث أنها من الوجبات الغنية بالدهون والكوليسترول المضر.

7- المحافظة على النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميا حيث أن النوم مفيد جدا لصحة القلب.

البعد عن التوتر والقلق الدائم لما له من أثر سلبي على صحة القلب.

نصائح للمحافظة على صحة القلب

1- يعتبر الضحك من الأمور المفيدة لصحة القلب ، فهو الترياق لأمراض القلب ، لذلك حاول دائما جعل نفسك في مود جيد ، وقم بقراءة رواية هزلية أو مشاهدة أحدى الأفلام الفكاهية.

2- تجنب الاكتئاب والتوتر فهي من الأمراض الخطيرة والتي تؤثر على صحة القلب بشكل مباشر ، فتكون السبب في التعرض للعديد من الأزمات القلبية ، لذلك عليك بالاسترخاء والبعد عن الأمور التي قد تسبب لك الاكتئاب.

3- كثرة استخدام الأدوية يعمل على إضعاف مناعة القلب ضد الأمراض ، لذلك عليك تجنب تناول الأدوية التي ليس في حاجة إليها قدر المستطاع.

4- تنول الطعام الصحي الذي يحتوي على الدهون الجيد وبنسب بسيطة من الكوليسترول المفيد للقلب.

5- اعمل على ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى تتمكن من تنشيط عضلة القلب.

6- تناول وجبات الأسماك فهي من الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على دهون صحية.

7- تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل المكسرات ، العدس ، الشاي الأخضر ، الصويا ، الأفوكادو.

8- تناول الخضروات الملونة حيث أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل السبانخ ، التوت ، الفراولة ، والقرنبيط ، والخوخ ، والشاي وعصير العنب ، التوت البري ، وبراعم بروكسل واللفت.

9- أعمل على استخدام الأكلات الذكية وهي التي تعتبر بدائل للأطعمة المليئة بالدهون ، مثل استخدام زيت الزيتون بدلا من استخدام الزيوت المليئة بالكوليسترول.

10- حافظ على وزنك المثالي حتى تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية ، أو السكتات الدماغية.

11- البعد عن التدخين أو البعد عن الجلوس في مكان مغلق به مدخنين فالتدخين السلبي أخطر على صحة الإنسان من التدخين نفسه ، فهو يعمل على زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

12- أحرص على تناول الملفوف حيث يحتوي على مضادات لالتهاب القلب ، كمل يعمل على خفض ضغط الدم ، وتحسين نسبة السكر في الدم.

13- تناول أسماك السلمون والتونة فهي من الأطعمة الغنية بالأحماض والأميجا 3 ، فتعمل على خفض نسب الكوليسترول الضار بالجسم ، ومنح الجسم الأوميجا 3 المسؤولة عن تقوية المناعة والذاكرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *