دراسة جدوى مزرعة اسماك

دراسة الجدوى لأي عمل هي في الأساس تحليل لمدى احتمال نجاح مشروع معين، وعندما يتم أخذ جميع العوامل ذات الصلة في الاعتبار لكي نقول أن دراسة الجدوى صالحة، وكان ينبغي أن تأخذ في الاعتبار جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتائج المشروع، وعادة يتم تجميعها في عوامل سياسية وعوامل تقنية، وعوامل اقتصادية وعوامل جدولة، وعوامل قانونية وما إلى ذلك، اعتمادا على خصائصها، وقبل أن يتم استثمار المال والوقت في المشروع يجب إجراء دراسة جدوى، وكتابة تقرير الجدوى، وسيقوم مدير المشروع بعد ذلك بمراجعة تقرير الجدوى وتحديد إيجابيات وسلبيات المشروع وما إذا كان من المنطقي القيام بأي استثمار فيه أو ما إذا كان ينبغي تعليقه أو تعديله .

دراسة جدوى عن الأسماك

يعرف الاستزراع السمكي “مزرعة الأسماك” أيضا بالاستزراع المائي وهو نشاط تجاري كبير، وهناك طلب متزايد على الأسماك كمصدر للغذاء بسبب طبيعتها الصحية، ومن السهل إلى حد ما بدء تشغيل مزرعة سمكية صغيرة لأنك لا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات ولا تحتاج أيضا إلى الاستثمار، ودراسة جدوى عن استزراع الأسماك ستنظر في جدوى المزرعة، وكم سيكلف الإعداد، وأيضا كيف سيكون مربحا على الأرجح، ويجب أن يحتوي تقرير الجدوى على بعض عناصر العمل المثالية :

تحليل الجدوى المالية الخاص

يتضمن تحليل الجدوى المالية الخاص ما يلي :

1- موازنة المعدات الرأسمالية وتكلفة البناء .
2- تطوير افتراضات إنتاج الوحدة .
3- توقعات الإنتاج الأولي .
4- ميزانيات مصروفات التشغيل السنوية .
5- بيانات الدخل الموحد .
6- بيانات التدفق النقدي الموالية .
7- الميزانية العمومية للمحترفين .
8- تحليل النسب المالية .
9- العائد على تحليلات الاستثمار .

ملخص مشروع الأسماك

هذا هو ملخص مشروع “مزرعة الاسماك” بأكمله، يمكنك أن تبدأ بمناقشة الأهمية العامة لاستزراع الأسماك على نطاق صغير، ويمكنك التحدث عن كيف ستفيدك تربية الأسماك بشكل فردي، وكذلك كيف يمكن أن تعود بالنفع على المجتمع ككل، أيضا تحدث عن الطريقة التي ستنفذ بها المشروع، ويمكنك التحدث عن الموقع المحدد الذي ستنفذ فيه المشروع، وكذلك مقدار الأموال اللازمة لتنفيذه وتشغيله، وكذلك كيف تتوقع أن تجمع هذه الأموال، وفي هذه المرحلة يمكنك التحدث عن مهمة المشروع وكذلك رؤيته، ويمكنك أيضا الكتابة عن تاريخ المشروع وخلفيته وعن دوافعك وراء رغبتك في بدء هذا العمل .

يجب وصف السوق

هذا هو كل شيء عن كيف ستبيع السمك الخاص بك، ابدأ بتحديد الصناعة التي ستعمل فيها والمكان المناسب لك في هذه المل، على سبيل المثال هل ستبيع أسماك للبيع بالجملة؟ أو التجزئة؟ يجب أن يكون لديك أيضا وصف واضح لسوقك المستهدف وكيف تخطط للوصول إلى هذا السوق، بالإضافة إلى استراتيجيات التسويق التي ستستخدمها .

وصف المنتجات

تحدث عن أنواع الأسماك التي ستحصل عليها في مزرعتك، وكيف يمكنك تسعيرها؟ وما الذي دفعك لاختيار تلك الأنواع المحددة؟ وما هي ميزتك التنافسية مع مزيج الأنواع الخاصة بك؟ .

وضع الخطة التنظيمية

ماذا سيكون الهيكل القانوني لعملك؟ هل ستكون ملكية فردية أم شراكة؟ ما هي التراخيص والتصاريح التي ستحتاجها لإدارة الأعمال؟ ماذا عن الموظفين؟ ما هي المهارات الخاصة التي سيحتاجونها؟ كيف ستنظمهم؟ .

خطة التسويق

ربما تكون قد وصفت استراتيجيات التسويق التي تنوي استخدامها، ولكن يجب أن يكون لديك الآن خطة قوية لتلك الاستراتيجيات، ويحتاج بحث السوق إلى التخطيط بالتفصيل، وتحتاج إلى معرفة قطاعات السوق المختلفة المتاحة لك وكيف تختلف عن بعضها البعض من حيث الدخل ونمط الحياة والإنفاق، وتحتاج إلى تحديد الاستراتيجيات التي ستستخدمها للتسويق لكل شريحة من هذه القطاعات، حتى تكون قادرا على حل مشكلاتهم وتميزك عن منافسيك .

 الإدارة المالية

من أين ستأتي عاصمة مزرعة الأسماك؟ كيف سوف تستخدم هذه العاصمة؟ ما هي الأرباح التي تتوقعها وكيف ستعيد استثمارها في العمل؟ كيف ستمنع حدوث الخسائر، أو على الأقل لتقليل الخسائر عند حدوثها؟، ويمكنك استئجار محاسب محترف لمساعدتك في هذا الجزء .

مثال آخر على دراسة الجدوى

على سبيل المثال لنأخذ شركة تفكر في نقل مقرها الرئيسي، وكانت أمازون أكبر سوق على الإنترنت في الأخبار مؤخرا نظرا في العديد من المدن الكبيرة لمقرها الرئيسي، وقبل أن تتمكن من الاستقرار في مقر جديد سيتعين عليها إجراء دراسة جدوى ومراعاة عدة عوامل لمعرفة ما إذا كانت عملية الترحيل معقولة أم لا، وبعض هذه العوامل تشمل تكاليف العمالة والتكاليف المادية لعملية النقل، وسيتم تعطيل الموظفين بسبب هذا النقل وبالتالي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار، وأيضا يجب النظر في الرأي العام حول النقل وكذلك تأثيره الاجتماعي والقانوني والاقتصادي والسياسي، وكل هذه العوامل حاسمة في تحديد ما إذا كان نقل المقر إلى مدينة معينة أمر منطقي .

أهداف دراسة الجدوى

ستختبر دراسة الجدوى ما إذا كان هناك شيء قابل للحياة أم لا، ويمكن أن يكون شيء ما مشروعا أو عملا جديدا أو حتى شيء بسيط مثل الفكرة، والهدف الكامل من دراسة الجدوى هو عدم إخبارك بما يمكن أن يحدث بشكل صحيح إذا تابعت المشروع، وتبحث دراسة الجدوى ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وما إذا كان من المنطقي المضي قدما في المشروع بعد النظر في جميع السلبيات المحتملة، وتعد دراسات الجدوى مفيدة أيضا للحصول على التمويل، حيث إن التقرير الذي يوضح أن المشروع ممكن سوف يلهم الثقة بالمستثمرين والدائنين المحتملين ويجعل الحصول على التمويل منها أسهل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *