طريقة تقديم الاقرار الضريبي

الضرائب هي حق الدولة تجاه لفرد ، ذلك لحق الذي يتم تقديمه نظير العديد من الخدمات المختلفة التي يحصل عليها من الدولة ، و تصب هذه الضريبة في مصلحة انشاء خدمات مختلفة للجميع

الإقرار الضريبي

الإرجاع الضريبي هو نموذج (نماذج) يتم تقديمه إلى سلطة فرض الضرائب التي تبلغ عن الدخل والنفقات والمعلومات الضريبية الأخرى ذات الصلة، تتيح الإقرارات الضريبية لدافعي الضرائب حساب التزاماتهم الضريبية أو جدولة مدفوعات الضرائب أو طلب استرداد المبالغ المدفوعة مقابل دفع الضرائب الزائدة، في معظم البلدان، يجب تقديم الإقرارات الضريبية سنويًا لفرد أو شركة ذات دخل قابل للتقرير (مثل الأجور أو الفوائد أو الأرباح أو الأرباح الرأسمالية أو غيرها من الأرباح).

أقسام الإقرار الضريبي

يسرد قسم الدخل في الإقرار الضريبي جميع مصادر الدخل، الطريقة الأكثر شيوعًا للإبلاغ هي نموذج ضريبة الأجور وأرباح الأسهم ودخل العمل الحر والإتاوات وفي العديد من البلدان، يجب أيضًا الإبلاغ عن مكاسب رأس المال.

التخفيضات

تقلل الالتزامات الضريبية،  تختلف التخفيضات الضريبية بشكل كبير بين الولايات القضائية، ولكن الأمثلة النموذجية تشمل المساهمات في خطط ادخار التقاعد، والنفقات المدفوعة، وخصومات الفائدة على بعض القروض، بالنسبة للشركات، فإن معظم النفقات المرتبطة مباشرة بعمليات الأعمال قابلة للخصم، يجوز لدافعي الضرائب تصنيف الخصومات أو استخدام الخصم القياسي لحالة الإيداع الخاصة بهم، بمجرد اكتمال طرح جميع الخصومات، قد يحدد دافع الضرائب معدل الضريبة على إجمالي الدخل المعدل.

الائتمانات الضريبية

– هي تلك المبالغ التي تقابل  الالتزامات الضريبية أو الضرائب المستحقة، مثل الخصومات، وهذه تختلف على نطاق واسع بين الولايات القضائية، ومع ذلك، غالبا ما تكون هناك اعتمادات تنسب إلى رعاية الأطفال المعالين وكبار السن، والمعاشات التقاعدية والتعليم وغيرها الكثير.

– بعد الإبلاغ عن الدخل والخصومات والائتمانات، ينتهي دافع الضرائب من إعداد الإقرار الضريبي، تحدد نهاية الإرجاع المبلغ الذي يدين به دافع الضرائب في الضرائب أو مقدار المدفوعات الزائدة عن الضريبة، قد يتم رد الضرائب الزائدة أو تحويلها إلى السنة الضريبية التالية، قد يقوم دافعو الضرائب بتحويل الدفعة كمبلغ واحد أو جدولة مدفوعات الضرائب على أساس دوري، وبالمثل قد يقوم معظم الأفراد الذين يعملون لحسابهم بتسديد مدفوعات مقدماً كل ثلاثة أشهر لتخفيف عبء الضرائب.

تقديم الإقرار الضريبي باستخدام النموذج رقم (4)

تتيح هذه الخدمة لدافعي الضرائب تقديم الإقرار الضريبي الذاتي الخاص بهم لأغراض الزكاة أو الضرائب إلى الهيئة العامة للزكاة والضرائب عبر الإنترنت بموجب القوانين واللوائح لفترة مالية محددة.

كيفية استخدام خدمة الاقرار الضريبي

– تسجيل الدخول إلى حساب دافعي الضرائب في بوابة قسم الضرائب والدخل.
– حدد (خدمة الإقرار الضريبي).
– حدد الإقرار الضريبي اللازم.
– الموافقة على التعليمات.
– إرفاق المستندات الداعمة.
– إقرار بصحة ودقة المعلومات المقدمة، انقر فوق (إرسال).
– سيصدر إشعار التسليم ورقم الفاتورة.

الجدول الزمني لتقديم الضرائب

يمكن أن تكون الفترة الضريبية شهرية أو ربع سنوية، اعتمادًا على المبيعات السنوية لصاحب العمل، هناك مجموعتان من دافعي الضرائب: الشركات ذات المبيعات السنوية الخاضعة للضريبة أكثر من 40 مليون ريال سعودي، والتي يتعين عليها تقديم عوائد شهرية، والشركات ذات المبيعات السنوية الخاضعة للضريبة أقل من 40 مليون ريال سعودي، والتي سيكون عليها تقديم عوائد ربع سنوية.

تعريف ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة مفروضة على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها بواسطة الشركات، مع وجود استثناءات قليلة، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم كمصدر موثوق للإيرادات لميزانيات الدولة، ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد من الإنتاج والتوزيع إلى البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، فرضت المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، وتم تقديم ضريبة القيمة المضافة بمعدل قياسي قدره 5٪.

– يطلب من جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة الآخرين تقديم عوائد ضريبة القيمة المضافة كل ثلاثة أشهر، ومع ذلك قد يختار هؤلاء الأشخاص تقديم عوائد شهرية خاضعة لموافقة GAZT.

وقت تقديم الضريبة المضافة

من نهاية الفترة الضريبية، سيكون أمام جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة شهر واحد لتقديم عائد ضريبة القيمة المضافة. فمثلا:

– إذا كانت العوائد الشهرية مطلوبة، للفترة الضريبية من 1 يناير 2019 إلى 31 يناير 2019، يجب تقديم عائد ضريبة القيمة المضافة بحلول 28 فبراير 2019.

– إذا كانت هناك حاجة إلى عوائد ربع سنوية، لفترة الضريبة من 1 يناير 2019 إلى 31 مارس 2019، فيجب تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة بحلول 30 أبريل 2019.

تقديم ملف ضريبة القيمة المضافة

يحتاج الأشخاص الخاضعين للضريبة إلى تقديم “ضريبة القيمة المضافة” عبر بوابة GAZT الإلكترونية. سيطلب منك نموذج إرجاع ضريبة القيمة المضافة تقديم تفاصيل مختلفة عن عملك خلال الفترة الضريبية:

– المبيعات المحلية تصنيف القياسية.
– الرعاية الصحية الخاصة/ مبيعات التعليم الخاص للمواطنين.
– تصنيف المبيعات المحلية.
– تصنيف الصادرات.
– مبيعات معفاة.
– المشتريات المحلية المعيارية.
– الواردات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة المدفوعة في الجمارك.
– الواردات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة تمثلت من خلال آلية الشحن العكسي.
– عمليات الشراء المقيمة بدون تقييم.
– المشتريات المعفاة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *