طريقة فتة الباذنجان

فتة الباذنجان من الأطباق الشهية التي تتميز بسهولة التحضير كما أنها غير مكلفة ويمكن تحضيرها في وقت قصير، فهي تعتبر طبق جانبي شهير جدا في بلاد الشام، فهذا الطبق يجمع بين الفوائد الكثيرة للباذنجان والطعم الرائع الذي يجذب عائلتك لتناوله، ويوجد العديد من الطرق لإعداد هذا الطبق ويمكنك إختيار الطريقة الأنسب لك لإعداد فتة الباذنجان.

طريقة فتة الباذنجان

المكونات

– ثمرة واحدة كبيرة من الباذنجان.
– بصلة كبيرة مقطعة لشرائح رقيقة.

– عدد 2 رغيف عيش.
– 500 جرام من اللحم المفروم.

– كوب من اللبن الزبادي.
– عدد 2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.

– طحينة بيضاء حسب الرغبة.
– عصير نصف ليمونة.

– لوز للتزيين حسب الرغبة.
– ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

– بقدون للتزيين.
– عدد 2 ملعقة من السمن أو الزبدة.
– زيت نباتي للقلي.

طريقة التحضير

– نقوم بتقطيع الخبز لقطع صغيرة، ونحضر مقلاة ونضع فيها السمنة أو الزبدة، ونتركها على النار حتى تسخن، ثم نضيف ليها العيش المقطع، ونقوم بقليه حتى يصبح لونه أحمر ويصبح مقرمش، ثم نقوم بنزعه من المقلي ونضعه في طبق فيه مناديل لإمتصاص الزيت الزائد.

– نقوم بغسل الباذنجان جيدا، ونقوم بتقطيعه لمكعبات صغيرة، ثم نحضر مقلاة ونضع فيها كمية مناسبة من الزيت النباتي ونتركه حتى يسخن، ثم نقوم بقلي الباذنجان في الزيت، وعندما يتحمر نقوم بتصفيته من الزيت ونضعه في طبق فيه مناديل لإمتصاص الزيت الزائد.

– نقوم بغسل اللحم المفروم جيدا، ثم نحضر وعاء طهي ونضع فيه كمية مناسبة من الزيت، وعندما يسخن نضع البصل المقطع في الزيت ونقلبه حتى يذبل، ثم نضيف اللحم، ونقوم بتعصيج اللحمة على نار متوسطة، وعندما تنضج، نضيف لها الملح والبهارات حسب الرغبة.

– ثم نضيف للحم الباذنجان المقلي ومعجون الطماطم، ونقلب المكونات معا جيدا حتى تتجانس.
– نحضر طبق التقديم ونفرد فيه العيش المقلي، ثم نصب فوقه خليط الباذنجان واللحمة.

– في وعاء أخر نقوم بخلط الزبادي مع 3 ملاعق كبيرة من الطحينة، وعصير نصف ليمونة، والقليل من الملح، ونقلب المكونات معا جيدا، وعندما تتجانس ويصبح قوامها مناسب يتم سكبها فوق باقي المكونات.

– من الممكن تزيين الطبق باللوز والبقدونس المفروم، ويم تقديمه كطبق جانبي بجانب الطعام، ويفضل وضع خليط الزبادي والطحينة على فتة الباذنجان قبل التقديم مباشرة حتى يظل الخبز مقرمش.

فوائد الباذنجان

للباذنجان العديد من الفوائد الصحية التي تجعلك تتفني في صنع أطباق مختلفة منه حتى تستفيدي منها أنت وعائلتك، ومن هذه الفوائد:

– يحتوي الباذنجان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فيحمي من تصلب الشرايين ويحمي القلب من العديد من الأمراض.

– غذاء مفيد جدا في حالة إتباع نظام غذائي يهدف لإنقاص الوزن، حيث أن الباذنجان قليل السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة.

– تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية من العديد من الأمراض، وتساعد في الحماية من الجذور الحرة، وبالتالي تحمي من الأمراض السرطانية، وأيضا تساعد في تقوية الجهاز المناعي وجعل الجسم قادر على مقاومة العدوى والأمراض المختلفة.

– يحتوي على فيتامين ب 12 الذي له أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الأعصاب والجهاز العصبي، كما تساعد في تعزيز عمل الكبد.
– يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لصحة العظام والأسنان، حيث أن الباذنجان يحتوي على الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم وغيرها من المعادن الهامة لصحة العظام.

نصائح عند طهي الباذنجان

– عند الرغبة في قلي الباذنجان، يفضل نقعه بعد تقطيعه في كمية مناسبة من الماء والملح، حتى يسحب الملح الطعم المر للباذنجان، كما يساعد في جعل الباذنجان لا يمتص الكثير من الزيت.

– يتم تناول الباذنجان بعد طهيه جيدا، حيث أن تناوله نئ يسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي.
– إحرصي على إختيار الباذنجان متوسط الحجم والأثقل في الوزن، ففي الغالب يكون طازج وقليل البذور.

– يفضل حفظ الباذنجان في درجة حرارة الغرفة، وعدم حفظه في الثلاجة.
– عند الرغبة في قلي الباذنجان يفضل قليه في زيت الزيتون.

– من الممكن تناول الباذنجان مقلي أو مسلوق أو مشوي، ولكن لا يمكن تناوله نئ نظرا لطعمه المر.
– من الممك إعداد الباذنجان بأكثر من طريقة، فهناك البابا غنوج وفتة الباذنجان وشكشوكة الباذنجان وغيرها من الأطباق الشهية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *