معلومات عن مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمدينة المنورة

تم إقامة المستشفى على أرض تبرع بها الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ، والتي تبلغ مساحتها 450.000 متر مربع ، وقام الملك فيصل بوضع حجر الأساس في عام 1391 ه ، وكان الهدف من بنائها تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وعدم الحاجة إلى السفر خارج البلاد .

بداية تشغيل مستشفى الملك فيصل

بدأ تشغيل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في 12 ربيع الثاني ه / 22 أبريل 1975 م ، وكان يسمى المستشفى الأوتوماتيكي نظرا لجودة التقنية المتوفرة فيه على مستوى الشرق الأوسط .

مرت المستشفى بمراحل مختلفة أبرزها

– في أوائل عام 1402 ه / الموافق ابريل عام 1982م ، قام خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح مركز الأبحاث .

– وفي عام 1404ه / 1984 م قام الملك فهد أيضا بافتتاح مبنى العيادات الخارجية للمستشفى ، إلى جانب الجناح الشرقي ومبنى التوسعة ومبنى أورام الأطفال .

– وفي محرم 1416 ، افتتح الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حديقة غاز المعذر بمساحة تبلغ 33.7700 متر مكعب لصبح معلما جماليا للمستشفى .

موقع وفروع مستشفى الملك فيصل التخصصي

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – الرياض

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – فرع جدة

مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال و الأبحاث (KFNCCC&R)

تصنيف مستشفى الملك فيصل التخصصي

– حصل المستشفى على المركز الأول في العالم العربي وفي القطاع الصحي في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية – متفوق الأداء في زراعة الأعضاء وأمراض القلب والأورام والأعصاب والأمراض الوراثية – المركز التاسع عالمياً كأفضل مركز تدريب إنقاذ الحياة .

تاريخ مستشفى الملك فيصل التخصصي

1975: افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رسمياً مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

1997: افتتاح مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

2000: تشغيل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة

2002: تحول مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لمؤسسة عامة

2016: افتتاح مركز الملك عبدالله للسرطان وأمراض الكبد

رعاية المرضى والتعليم والبحث

– رعاية المرضى

في عام 1975 بافتتاح المستشفى، كانت رسالته تنص على “تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة”. وبعد مرور أكثر من 42 عاماً، لا يزال المستشفى يعمل بأقصى جهد على نهج هذه الرسالة. في الوقت الحاضر، يبلغ عدد برامج الزمالة للأطباء المقيمين  22 برنامجاً معتمدة من مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي .

كما يتلقى المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث التخصصي والمرجعي والذي يحتوي على أكثر من 1600 سرير على رعاية صحية متخصصة بأيدي مختصين مدربين يستخدمون أحدث التقنيات الطبية المتوفرة وأكثرها تطوراً بما في ذلك آخر ما توصل عليه العلم في وحدات العناية المركزة و المعدات الجراحية و مختبرات إجراءات القلب الباضعة ومختبرات الفيزيولوجيا الكهربية القلبية ومختبرات التنظير ووحدات غسيل الكلى ووحدات التصوير بالرنين المغناطيسي و التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

كما أن المستشفى يسمج  للأطباء إمكانية الوصول والإستفادة  من أحدث الإجراءات في عالم التقنية والأدوية السريرية ليوفر للمرضى أجود أنواع الرعاية الصحية، في فبراير 2019، وقع المستشفى اتفاقية تعاون مشترك مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي”، تنص على تبادل الخبرات في تحسين الرعاية الصحية للمرضى في المملكة والمحافظة على سلامتهم.

التعليم

كما أن أحد الصفات المميزة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هي تركيزها على التعليم والتدريب الطبي والتقني والإدراي منذ البداية. حيث يقدم مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي العديد من برامج الزمالة والإقامة. يقدم المستشفى أيضاً برنامج ابتعاث تمكن الموظفين المؤهلين لمواصلة تدريبهم وتعزيز معرفتهم ومهاراتهم الطبية والتقنية والإدارية. كما يقدم المستشفى باستمرار فرص تعليمية متمثلة في دورات لتحسين المهارات الأساسية وإدارة الخدمات الصحية المساعدة في تخصصات كثيرة وبوابة الإلكترونية “iLearn” وشراكات قائمة مع معاهد تعليمية محلية ودولية.

تقدم إدارة التعليم الطبي المستمر أنشطة تعليمية معتمدة للمستشفى تضم ندوات وورشات عمل ودورات. تشمل الجهات المعتمدة الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية والأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر والكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا.

مكتبة العلوم الصحية

توفر مكتبة العلوم الصحية خدمات معلوماتية شاملة لدعم البحث العلمي، والتعليم، ورعاية المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث سواء على مستوى العاملين أو الطلاب. كما تشتمل على أكثر من 12,500 كتاب مطبوع و 17,500 كتاب إلكتروني و10,500 صحف إلكترونية.

تعليم طبي مستمر

يقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعليم طبي مستمر يدعم كلاً من برامج تدريب الزمالة والإقامة و التعليم الطبي الجامعي لطلاب الطب.

مركز تدريب إنقاذ الحياة

يوفر المركز التدريبي لإسناد الحياة مجموعة متكاملة من الدورات التدريبية على طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة وذلك تحت رعاية جمعية القلب الأمريكية. ويتمتع المركز بمستوى عالي من الاحترافية ولذلك فإنه قد حصل على الجائزة الذهبية في عام 2016، باعتباره الجهة المنظمة للدورات التدريبية في طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية.

مكتبة العلوم الصحية

ينشر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ثلاث مجلات عالمية محكمة، منها المدونات الطبية السعودية ومجلة علم الدم والأورام والمجلة العالمية لطب الأطفال واليافعين.

مركز الأبحاث

تشمل مهمة مركز الأبحاث أن يكون مركزاً للتميز في أبحاث الطب الحيوي. لذلك يلتزم مركز الأبحاث بالتوجه نحو التقدم العلمي، وترجمة نتائج البحوث إلى أفضل رعاية صحية. كما يجذب محترفين موهوبين من جميع أنحاء العالم ويمدهم بالوسائل ليطبقوا معاً أفكارهم الإبداعية مستخدمين أحدث التقنيات.

– يتكون مركز الأبحاث من سبعة برامج:

أبحاث جينوم السرطان البشري لمركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

 برنامج الطب الحيوي الجزيئي

 برنامج أبحاث القلب والأوعية

 برنامج المركز الوطني للتقنية الحيوية

 مركز أبحاث التوحد

 برنامج الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة

أبحاث الصحة البيئية

– كما يتكون من تسعة أقسام:

 الفيزياء الطبية الحيوية

 الإحصائيات الحيوية والوبائيات والحوسبة العلمية

 علم الأحياء الخلوي

 إدارة أخلاقيات الدراسة السريرية التجريبية

 الطب المقارن

 السايكلترون والأدوية المشعة

 العدوى والمناعة

 علم الوراثة

 قسم الأورام الجزيئي

مجالات التخصص

 مركز القلب

 أمراض الأورام (للكبار)

 زراعة الأعضاء

أمراض الدم والأورام للأطفال

العلوم العصبية

 الطب الوراثي

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *