موضوع عن الجامع الاموي بالانجليزي

جامع بني أمية الكبير أو الي يعرف بالجامع الأموي اختصارا ، هو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق ، ويعتبر رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى .

الجامع الاموي بدمشق

كما يعتبر واحدا من أعظم المساجد الإسلامية وأفخمها في العالم ، وبدأ بناء المسجد الأموي عام 705 على يد الوليد بن عبد الملك ، وقد ضم صناع من الفرس والهنود ، كما أوفد إمبراطور بيزنطة مئة فنان من اليونان للمشاركة في التزيين .

يتميز الجامع الأموي بأنه أول مسجد ظهر فيه المحراب والحنية نتيجة طراز البناء الذي كان يشكل كنيسة يوحنا المعمدان سابقا ، أما مئذنته الشمالية تعود لعهد الملك الوليد بن عبد الملك ، وتم استخدامها كمنارة لمدينة دمشق ، يحوي الجامع على مدفن جسد يوحنا المعمدان – النبي يحيى – نسيب المسيح ، ولم يبق من آثاره المسيحية سوى جرن العماد ونقش باليونانية في مدح المسيح على أحد الجدران

 كما يحوي المسجد أيضًا على الفتحة التي وضع فيها رأس الحسين بن علي حين حمل إلى دمشق ، وألحق بالمسجد مقبرة تضم رفات صلاح الدين الأيوبي  احترقت أجزاء من الجامع ثلاث مرات، الأولى عام 1069، والثانية على يد تيمورلنك عام 1400، والثالثة عام 1893، وفي العصر الحديث كانت آخر عمليات الترميم عام1994 م .

موضوع عن الجامع الاموي بالانجليزي

The Umayyad Mosque, also known as the Great Mosque of Damascus located in the old city of Damascus, is one of the largest and oldest mosques in the world. It is considered by some Muslims to be the fourth-holiest place in Islam
After the Arab conquest of Damascus in 634, the mosque was built on the site of a  Christian basilica dedicated to John the Baptist (Yahya), honored as a prophet by Christians and Muslims. A legend dating to the 6th century holds that the building contains the head of John the Baptist. The mosque is also believed by Muslims to be the place where Jesus (Isa) will return at the End of Days. The mausoleum containing the tomb of Saladin stands in a small garden adjoining the north wall of the mosque.
The site is attested for as a place of worship since the Iron Age. Damascus was the capital of the Aramaean state Aram-Damascus and a large temple dedicated to the cult of Hadad-Ramman, the god of thunderstorms and rain, was erected at the site of the present-day Umayyad Mosque. One stone remains from the Aramaean temple, dated to the rule of King Hazael, and is currently on display in the National Museum of Damascus The Temple of Hadad-Ramman continued to serve a central role in the city, and when the Romans conquered Damascus in 64 BCE they assimilated Hadad with their own god of thunder, Jupiter Thus, they engaged in a project to reconfigure and expand the temple under the direction of Damascus-born architect Apollodorus, who created and executed the new design. The Roman temple, which later became the center of the Imperial cult of Jupiter, was intended to serve as a response to the Jewish temple in Jerusalem. The Temple of Jupiter would attain further additions during the early period of Roman rule of the city, mostly initiated by high priests who collected contributions from the wealthy citizens of Damascus. The eastern gateway of the courtyard was expanded during the reign of Septimius Severus (r. 193–211 CE).[8] By the 4th century CE, the temple was especially renowned for its size  and beauty. It was separated from the city by two sets of walls. The first, wider wall spanned a wide area that included a market, and the second wall surrounded the actual sanctuary of Jupiter. It was the largest temple in Roman Syria

يعد الجامع الأموي ، المعروف أيضًا باسم الجامع الكبير بدمشق الواقع في مدينة دمشق القديمة ، أحد أكبر وأقدم المساجد في العالم. يعتبر بعض المسلمين أنه رابع أقدس مكان في الإسلام

بعد الفتح العربي لدمشق في عام 634 ، تم بناء المسجد على موقع كنيسة مسيحية مخصصة لجون المعمدان (يحيى) ، تم تكريمه كنبي من قبل المسيحيين والمسلمين. تقول الأسطورة التي يعود تاريخها إلى القرن السادس إن المبنى يحتوي على رأس يوحنا المعمدان. ويعتقد المسلمون أيضًا أن المسجد هو المكان الذي سيعود فيه (عيسى) في نهاية الأيام. الضريح الذي يحتوي على قبر صلاح الدين يقف في حديقة صغيرة مجاورة للسور الشمالي للمسجد.

يشهد الموقع كمكان للعبادة منذ العصر الحديدي. كانت دمشق عاصمة الدولة الآرامية آرام – دمشق ، وتم بناء معبد كبير مخصص لعبادة حداد رمان ، إله العواصف الرعدية والأمطار ، في موقع الجامع الأموي الحالي. بقايا حجر واحد من المعبد الآرامي ، الذي يعود إلى عهد الملك حزائيل ، وهو معروض حاليًا في المتحف الوطني بدمشق. واصل معبد حداد – رمان دوره المركزي في المدينة ، وعندما غزا الرومان دمشق في عام 64 قبل الميلاد ، استوعبوا حداد بإله الرعد ، كوكب المشتري. وهكذا ، شاركوا في مشروع لإعادة تكوين وتوسيع المعبد تحت إشراف المهندس المعماري المولود في دمشق أبولودوروس ، الذي قام بإنشاء وتنفيذ التصميم الجديد. كان المعبد الروماني ، الذي أصبح فيما بعد مركزًا للعبادة الإمبراطورية لكوكب المشتري ، يُقصد به أن يكون بمثابة استجابة للمعبد اليهودي في القدس.

سيحقق معبد كوكب المشتري المزيد من الإضافات خلال الفترة المبكرة للحكم الروماني للمدينة ، والتي بدأ معظمها من قبل كبار الكهنة الذين جمعوا مساهمات من المواطنين الأثرياء في دمشق. تم توسيع البوابة الشرقية للفناء في عهد سبتيموس سيفيروس (حوالي 193-211 م). بحلول القرن الرابع الميلادي ، كان المعبد معروفًا بشكل خاص بحجمه وجماله. تم فصلها عن المدينة بمجموعتين من الجدران. امتد الجدار الأول الواسع على مساحة واسعة شملت السوق ، بينما أحاط الجدار الثاني بالملجأ الفعلي لكوكب المشتري. كان أكبر معبد في سوريا الرومانية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *