الوظائف المناسبة لشخصية اللوجستي

الشخصية واحد من المكونات الجوهرية في الإنسان حيث ترتبط بداخله وخارجه، فهى عبارة عن أفكاره وحياته وأحلامه ومواصفاته، بمعنى آخر الشخصية هى هوية الإنسان أو المظهر الذي يظهر به في كل الأوقات والأحوال وأمام الجميع حتى نفسه.

مكونات الشخصية

تتكون الشخصية من عدة جوانب تتضافر وتتكامل لتخرج الشكل النهائي للشخصية والتي تتكون من:

-جانب وجداني أو روحي.
-جانب عقلي.
-جانب نفسي.

باندماج تلك الجوانب وصقلها بالتجارب الحياتية والتربية والعادات والتقاليد تتكون الشخصية، وغالبًا الكثير من تلك الأمور متغيرة لذا فإن الشخصية تتأثر فتصبح قابلة للتغيير.

العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية.

تتأثر الشخصية بمجموعة من المؤثرات التي تساعد في تكوين الشخصية تتمثل في:

العوامل الوراثية حيث أنه من المعروف أن بعض السلوكيات يتم توريثها للأبناء سواء كانت سوية أو غير سوية، كما أن هناك بعض الصفات النفسية تنتقل إلى الأبناء بالجينات ومن المعروف أن العوامل النفسية من مكونات أو من جوانب الشخصية.

العوامل الفسيولوجية والتي تبدأ من أول دقيقة لتخليق الجنين في رحم الأم والظروف المحيطة بالأم من عمرها وحالتها الصحية  النفسية، حتى يولد الطفل وتصبح العوامل الفسيولوجية متعلقة به في شكلين أساسيين هما الغدد الصماء وبنية الطفل وكلها ترتبط بالحالة الانفعالية والنفسية والوجدانية والعقلية.

الأسرة والتربية حيث أن الأسرة تمثل أول من يبدأ بوضع لبنة بناء الشخصية من طريقة المعاملة مع الطفل إلى جانب حالة الأسرة من ناحية المستوى الاقتصادي والاستقرار.

التجارب والتي تمثل واحد من أهم العوامل التي تؤثر في تكوين الشخصية وتعمل على إكسابه مجموعة من الصفات أو حتى التحولات الشخصية التي يمكن أن تحدث.

أنماط الشخصيات

الجماهيري أو المناضل ENFP.

الحدسي INFP.

الاجتماعي ESFP.

الملهم أو المحاور ENTP.

القائد الجماهيري أو البطل ENFJ.

الجاد أو اللوجستي ISTJ.

الحازم أو التنفيذي ESTJ.

القائد المفكر INTJ.

المربي ISFJ.

المنطقي ISTP.

القائد الملهم ENTJ.

القائد الحدسي INFJ.

مدير العلاقات ESFJ.

المفكر INTP.

الحركي ESTP.

الفنان ISFP.

تمثل تلك القائمة أنماط أو أنواع الشخصيات والتي أعتمد تقسيمها على تقسيم المخ إلى الجهة اليمني والوسطى والجهة اليسرى وسنختار من تلك الأنماط نمط الشخصية الجاد أو اللوجستي ISTJ والذي سنتناوله ببعض الإيضاح.

الجاد أو اللوجستي ISTJ

تتواجد شخصية اللوجستي بين البشر بنسبة تصل إلى 13% وتعتبر تلك النسبة كبيرة مما يجعلها من أكثر الشخصيات تواجدًا، ويتمتع أصحاب تلك الشخصية ببعض المواصفات المميزة والتي تتمثل في:

النزاهة.

العملية والتفاني.

تحمل المسؤولية.

هادفة إذ تحدد لها هدف وتعمل بكل إخلاص في تحقيقه.

حدي فاصل لا يميل للتردد.

لا يتمتع بالصبر ويمكن أن يثور في المناقشات الطويلة والغير مجدية من وجهة نظره.

حاد واقعي.

ملتزمة إلى أبعد الحدود.

يصعب عليه التعبير عن نفسه لذا يبدو بمظهر الشخص البارد.

يسهل استغلاله بسبب تفانيه.

لذا يعتبر هذا النوع من الشخصيات دينامو الحياة وعنصر مهم لتأسيس وبناء الأسرة أو الأعمال، حيث أنه يعمل بشكل دءوب لا يكل ولا يمل فقط يسعى إلى تحقيق الهدف الذي وضعه نصب عينه، وغالبًا ما يميل صاحب هذا النمط من الشخصية إلى الإنفراد بعمله حيث أنه لا يحب أو لا يميل إلى الاعتماد على الغير في تأدية العمل، وإن كان لزامًا المشاركة في العمل فإنه يميل إلى أن يكون هو صاحب السيطرة أو في وضع يسمح له بإلزامية التوجيه إن اضطرته الظروف لذلك وأن يمتلك القدرة الإشرافية الكاملة.

واحدة من أهم مواصفات تلك الشخصية الظهور بمظهر الشخصية الباردة إلا أن هذا هو نوع من سوء التفسير لسلوك صاحب الشخصية اللوجستي، فهو شخصية حساس ولكنه لا يميل إلى إظهار ذلك ويمل إلى الحياة بشكل عملي، إلا أن تلك النظرة من الناس وتفسير سلوكه بشكل خاطئ يمكن أن يتسبب في الأذى له، وفيما يخص صفة التفاني والإخلاص فهى أيضًا من الصفات التي غالبًا ما يتم استغلالها من قبل الآخرين في محاولة للاستفادة منه لأقصى حد ممكن، ومن كثرة انغماس تلك الشخصية والتفاني فإنه يهمل نفسه وإن لم يجد من يقوم بتلك المهمة فإنه على المدى البعيد سينهار بشدة بسبب تحمله لضغط عاطفي عالي.

يعاني كثيرًا أصحاب الشخصية اللوجستي بسبب أنهم لا يتقبلون فكرة وجود المهمل والخائن والكسول، لذا فعند التعرض لهذا النوع من الناس غالبًا ما تحصل على أسوء جوانب شخصية اللوجستي.

الوظائف التي تصلح لشخصية اللوجستي

تعتبر أفضل الوظائف التي تناسب شخصية اللوجستي ISTJ:

المحاماة.

الطب.

الشرطة.

الوظائف العسكرية.

العمل بالهيئات التنظيمية.

السياسة.

ابرز الشخصيات من أصحاب الشخصية اللوجستي ISTJ

يوجد مجموعة من المشاهير ممن ينتمون طبقًا لتصنيف أنماط الشخصيات إلى الشخصية اللوجستي من أشهرهم:

أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية وزعيمة المعارضة الألمانية.

دينزل واشنطون أحد نجوم السينما الأمريكية الكبار وهو يتمتع بالبشرة السمراء.

ستينج وهو مغني إنجليزي من مغني الروك الكبار.

جورج إتش دبلويو بوش واحد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية.

دعونا نعترف بأنه من صالح المجتمعات أن يوجد هذا النمط من الشخصية بكثرة، فهى أفضل شخصية يمكن أن تقوم ببناء وتأسيس المجتمعات والقيام بالأعمال الشاقة بها دون كلل حتى يصل إلى هدفه بأي تكلفة لذا راعوا هذا النوع من الشخصيات حتي تزداد وتقوى ولا تنهار تحت الضغط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *