افضل 10 كتب لـ ” ابن فارس “

أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي هو من أئمة اللغة والأدب ، وقد قرأ له بديع الزمان الهمذاني والصاحب بن عباد وغيرهما من أعيان البيان ، وينسب بعض المؤرخين أصل ابن فارس إلى مدينة الري بإقليم خراسان بإيران ، بينما ينسبه البعض الآخر إلى همذان .

أفضل مؤلفات ابن فارس

يمتلك ابن فارس العديد من المؤلفات المختلفة ، وقد ألف في عدة فنون باللغة والأدب والبلاغة والأصول والتفسير ، ومن أشهر مؤلفاته :

معجم مقاييس اللغة

وهو عبارة عن معجم لغوي اعتمد فيه ابن فارس على خمسة كتب عظيمة وهي : كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي ، والغريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلاّم ، وغريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلاّم ، والجمهرة لابن دريد ، وكتاب المنطق لابن السكيت ، وهو عبارة عن ستة أجزاء ، ويتميز المعجم بالتركيز والإجاز ، وإهمال لشرح بعض الألفاظ والعناسة بالمجاز والاهتمام بالدخيل والكلمات المنحوتة وخاصة الرباعي وكذلك تنظيم مادة المعجم .

الإتباع والمزاوجه

هذا الكتاب عبارة عن معجم طريف ، قام ابن فارس فيه بترتيب كل ما وجده في بابي الاتباع والمزاجة ، ويقصد بالاتباع أن يتم تتبع الكلمة بكلمة على وزنها من أجل تزيين الكلام لفظًا وتقويته من ناحية المعنى ، أما المزاوجة فيقصد بها أن يتم تعديل إخدى الكلمتين لتكون متناسبة لأختها في الحركة والوزن ، كما ورد بالحديث الشريف : ” لا دريت ولا تليت ” ، فنقل الواو في تلوت إلى ياء .

أفراد كلمات القرآن العزيز

أورد ابن فارس في هذا الكتاب أفراد كلمات القرآن الكريم ، ويقصد بذلك الألفاظ التي لا نظير لها ، حيث أنها متوحدة فيما تحمله من معنى ، وذلك بخلاف الألفاظ ذات المعاني المتعددة الوجوه ، وقد تناول ابن فارس أربعًا وثلاثين لفظة ، وقام بترتيبهم طبقًا لتسلسلهم بالقرآن الكريم .

حلية الفقهاء

هذا الكتاب هو عبارة عن شرح لألفاظ الإمام الشافعي التي جاءت في مختصر المزني أشهر تلامذة الشافعي ، وقد اتبع ابن فارس منهج طيب في الشرح ، وقام بالكشف عن مراد الشافعي والاحتجاج به وبين منزلته باللغة العربية ، بالإضافة إلى ذلك فقد كشف عن المعنى المعنوي لتلك الألفاظ .

أوجز السير لخير البشر لأحمد بن فارس

هذا الكتاب يتميز بوجازته وتناوله أحداث السيرة على المنهج الحولي ، وقد اهتم العديد من العلماء بشرح هذا الكتاب من بينهم : الإمام أبي مدين بن أحمد بن محمد الفاسي بكتابه ” مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار شرح “أوجز السّير” لابن فارس ” ، والحسن بن علي بن باديس القسنطيني بكتابه ” فرائد الدرر وفوائد الفكر في شرح مختصر السيرة لابن فارس ” .

الصاحبي: في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها

هذا الكتاب سماه ابن فارس بالصاحبي نسبة إلى الصاحب بن عباد ، وقد قام ابن فارس بتقديم الكتاب إليه وأودعه في خزانته ، ويتحدث الكتاب عن اللغة العربية وأوليتها ومنشئها ، كذلك فهو يقوم بالبحث في أساليب العرب بتخاطبهم ، وفي الحقيقة والمجاز ، بالإضافة إلى دراسة الظواهر اللغوية .

مأخذ العلم

كتاب مأخذ العلم للمؤلف ابن فارس ، وهو تحقيق محمد بن ناصر العجمي ، وقام بنشره دار البشائر الإسلامية ضمن سلسلة لقاء العشر الأواخر ، ويتناول الكتاب ستة أبواب وهم : باب أداء العلم بالتحديث به نطقًا ، وباب في الفرق بين -باب في الفرق بين قول المحدث (ثنا) وبين قوله (أخبرنا) ، وباب المناولة ، وباب العالم يؤتى بالكتاب يعرفه فيقال له: أنأخذ عنك ما فيه؟ ، وباب القول في اللحن ، وباب الإجازة .

متخير الألفاظ

كتاب متخير الألفاظ تأليف ابن فارس ، وتحقيق هلال ناجي ، وقد قامت بنشره مطبعة المعارف ، ويشتمل الكتاب على عدد كبير من الأبواب منها : باب متخير ألفاظ العرب في الكلام والبلاغة ، وباب متخير ألفاظهم في وصف الكلام الحسن ، وباب في ذكر الكلام الردئ والعي ، وباب الهذر والإكثار ، وباب اللحن والفحوى ، وباب في النميمة ، وباب المدح ، وباب الدعاء بالشر ، وباب دعاء الرجل لصاحبة ، وغيرهم .

الليل والنهار

كتاب ابن فارس هو عبارة عن مفاخرة بين الليل والنهار ، وهو يعد لون جميل من ألوان الأدب العربي ، ويتسم بأن له ضوابط معينة كأسلوب له خصوصياته التي جعلته متميزًا عن الأساليب المعروفة بالنثر الأدبي ، ومن بينها : مفاخرة السيف والرمح لعلاء الدين علي بن محمد السعدي ، ومفاخرة السيف والقلم لأبي حفص أحمد بن محمد بن أحمد الكاتب الأندلسي ، ومفاخرة البكرية والعمرية لأبي يحيى الجرجاني ، والمفاخرة بين الراحة والتعب ، والمفاخرة بين العلم والمال ، والمفاخرة بين الفقر والغنى ، وكلها للسيد محسن الأمين العاملي .

مجمل اللغة

هذا الكتاب هو مجمل رتبت مفرداته ترتيب الفبائي في الحروف الأول والثاني والثالث من الكلمة ، وهو يعد الأول من نوعه في وقت كانت فيه طريقتا الخليل والجوهري هما الشائعتان بعمل المعجمات ، ثم جاء ابن فارس وقام بعمل مجمل اللغة وأصبح رائدًا ونجح في وضع اللبنة الأولى في صرح عمل المعجمات بترتيب المفردات الفبائيًا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *