الوظائف المناسبة لشخصية القائد

أن تعرف نوعية شخصيتك وكذلك شخصية الناس التي تحيط بك وتتعامل معها هو أمر مهم، إذ يسهل عليك فهم من تتعامل معهم وفهم نفسك ويجعل بإمكانك تحديد طريقة التعامل الأفضل لكل شخص حسب نوع شخصيته، فلكل شخصية طريقة مناسبة للتعامل كما أنك معرفتك بنوعية شخصيتك يتيح لك التعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك، مما يساعدكم في العمل على تقوية نقاط الضعف لديك وعلاجها، كما أن تحديد نوع الشخصية يتيح لك تحديد هدفك أو عملك في الحياة، حيث أن لكل نوع من أنواع الشخصية وظائف مناسبة أو بمعني أدق هى الأفضل له ولكن هذا التحديد هو مجرد نوع من النصح أو الإرشاد وليس الإلزام.

أنواع الشخصيات

يوجد عدد مختلف من الشخصيات أو أنواع الشخصيات التي تتمتع كل واحدة منها بمجموعة مختلفة من المميزات والعيوب ومن هذه الشخصيات نجد:

الشخصية النرجسية

هي نوع من الشخصيات التي تهتم بذاتها وتقدرها بشكل مبالغ فيه.

تتمتع تلك الشخصية بالسطحية، والاستغلالية، ومحاولة إظهار نفسها بأنها الأفضل أو بأبهى صورها، والتقدير المبالغ فيه للذات، ووضع التوقعات الغير مستحقة لنفسها، وعدم تقدير الآخرين وإنكار حقوقهم، كما أنها شخصية محبة لذاتها بدرجة كريهة.

للتعامل مع تلك الشخصية يجب تعويدها وتعليمها كيفية العطاء فهى شخصية ساخطة ولا ترضى حتى لو كنت خاضع لها، لذا يجب أن تجبرها على العطاء بإهمالها مما يدفع صاحب تلك الشخصية إلى التفكير والتحرك نحو التغير.

الشخصية المنطوية

هى شخصية منعزلة لا تختلط حيث يجد صاحب تلك الشخصية متعته في الإنفراد والابتعاد عن الناس، كما يتميز ببرودة المشاعر وعدم وجود تواصل عاطفي مع الآخرين نتيجة لأن هذه الشخصية تتميز بالغلظة  والقسوة وعدم المبالاة، وعدم التأثر بالنقد أو النصح والإرشاد بسبب العند والكبر، كما يميل أصحاب تلك الشخصية إلى العمل في الأعمال الفردية، وقلة التواصل بمختلف أنواعه حتى مع المقربين بسبب ضعف أو عدم قدرته على التعبير عن ما بداخله.

للتعامل مع تلك الشخصية أنت بحاجة إلى الصبر والاستمرار في تقديم النصح والإرشاد والتوجيه باستخدام وسائل الإقناع والحجج القوية بعيدًا عن الإلحاح، كم يجب محاولة تعليمها المهارات التي تضعف لديها منها مهارات التواصل والتعبير.

الشخصية العصبية

هو نوع من الأشخاص التي تتمتع بالعصبية المبالغ فيها حتى وإن كان يستطيع السيطرة على نفسه لبعض الوقت، وهو دائم القلق والتوتر مما يساعد على إصابته بنوبات الصداع والإرهاق، كما أنه من السهل جدًا إثارة غيظه.

قال عنه العلماء أن الإنسان العصبي أو النوبات العصبية هى نوع من الجنون المؤقت حيث يفقد الشخص أثناء تلك النوبات صفاء ذهنه وقدرته على التمييز مما يجعل السيطرة للعاطفة لا العقل، كما أنه يعتبر في نوباته عنيد متمسك برأيه.

للتعامل مع هذا النوع يفضل الابتعاد عن مناقشته وبخاصة في نوبات الغضب الشديد، ولا تحاول أبدًا وضعه أمام الأمر الواقع حتى تستطيع إيجاد بيئة مناسبة للمناقشة، كما يجب أن تحافظ على هدوءك عند التعامل معها مع محاولة اختيار الوقت المناسب للمناقشة.

الشخصية الجذابة

تتميز تلك الشخصية بعدد من المميزات المحببة والتي يتمنى الجميع الحصول عليها حيث نجده واثق من نفسه، وكذلك مرح، ويتمتع بالايجابية والتفاؤل، والرقة والعاطفية، ومستوى الصوت الهادئ، والبشاشة، والهدوء، والتلقائية، والصراحة مما جعل من تلك الشخصية أكثر الشخصيات المتوازنة.

الشخصية الحساسة

المبالغة في المشاعر ربما هى الصفة أو الشعار الأنسب لتلك الشخصية التي تتمتع بمجموعة من المواصفات التي تتنوع بين الجيد والسئ ومنها، الميل إلى التفسير السيئ لما يدور حولها بسبب سوء الظن، والانفعال السريع والقوي والغير محسوب، وعدم القدرة على التحمل، والميل للعزلة، وكثرة النقد، واتخاذ مواقف متصلبة تؤدي إلى التخاصم، وتحميل الأمور أو المواقف بأكثر مما تحتمل، وإن لم يحصل على الاهتمام الذي يريده والتقدير سريع الشعور بالإهانة والتأثر والبكاء، كما يجد في السعي لينا رضا الآخرين، مع محاولة دائمة لإخفاء ما يشعر به.

الشخصية الاجتماعية

هى من الشخصيات المحببة التي تتمتع بمجموعة من المواصفات المستحبة ومنها البشاشة، وحسن الإصغاء، والمراعاة فيما يقوله أو يفعله، واللطف واللين وهو نوعًا ما قليل الاختلاط بالناس إلا أنه بتلك الصفات يعد شخصية اجتماعية ويقصد بذلك أنه شخص يميل الناس إليه ويرتاحون للتعامل معه.

الشخصية القائد

يعتبر أصحاب تلك الشخصية من الشخصيات المحورية التي تستطيع تحريك الأحداث أو تغييرها، لذا فهى من الشخصيات المؤثرة في التاريخ وربما يحمل التاريخ الكثير من نماذج تلك الشخصية سواء الشخصيات الإسلامية أمثال خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي، وهناك الشخصيات العالمية مثل نابليون وونستون تشرشل وجاك ويلش وستيف جوبز ومارجريت تاتشر وجوردن رامزي.

من أهم مواصفات الشخصية القائد أنها تستطيع وبسهولة اتخاذ القرارات التي تتمتع بالدقة وفي الأوقات المناسبة، وتتمتع أيضًا بالشجاعة، وروح المغامرة، والقدرة على بث الحافز أو التحفيز للمحيطين به، والقدرة على العمل الجماعي أو في فريق، والقدرة على التخطيط والأمل، والشخصية القوية، والالتزام، والقدرة على الإقناع، والثقة.

الوظائف المناسبة لشخصية القائد

هناك وظائف تعتبر الأفضل والأنسب للشخصية القائد منها:

قواد أو مديري الشركات حيث أن أصحاب الشخصية القائد هم الأقدر على تحريك وتوجيه وقيادة فريق العمل في المؤسسات أو الشركات.

المحامين والقضاة.

الساسة وقادة الدول أو المناصب القيادية في الحكومات التي تتدرج حتى تصل إلى رئيس الدولة.

العمل الخاص أو رجال الأعمال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *