خريطة بيشة و الرمز البريدي الخاص بها

تنقسم السعودية إداريًا إلى 13 منطقة إدارية وهو التقسيم الرئيسي للمملكة أو المستوى الأول للتقسيم، أما المستوى الثاني فهو تقسيم تلك المناطق الإدارية إلى مجموعة من المحافظات، ووفقًا للقرارت في المملكة فإن المحافظات تم تقسيمها إلى فئتين محافظات الفئة أ ومحافظات الفئة ب ويتم هذا التقسيم بناء على السكان وجغرافيا المكان وكذلك الظروف البيئية والأمنية للمكان والطرق والنقل والمواصلات منها وإليها.

محافظة بيشة إداريًا

تقع محافظة بيشة في منطقة عسير الإدارية.

محافظة بيشة جغرافيًا

الموقع الجغرافي لمحافظة بيشة حيث تقع محافظة بيشة في المنطقة الجنوبية وعسير وهى منطقة مرتفعة يصل ارتفاعها إلى 3600 قدم عن سطح البحر، وهى عبارة عن وادي وقد قال عنها يعقوب “بيشة واد يصب من جبل تهامة”، أما عن حدودها فيحدها من الشمال رنية وأما من الجنوب فيحدها وادي بن هشبل وأبها وخميس مشيط، ومن الشرق يحدها تثليث، وأخيرًا من الغرب يحدها العقيق وجرب الجعبه.

أما فيما يخص بعد محافظة بيشة عن المدن الرئيسية بالمملكة فإنها تبعد عن العاصمة الرياض تقريبًا 1000 كيلو متر، وأما الطائف فتبعد عنها 430 كيلو متر تقريبًا، وتبعد حوالي 220 كيلو متر عن مدينة أبها.

تضاريس محافظة بيشة

أرض بيشة عبارة أراضي منبسطة سهلية تتمتع بالخصوبة العالية وتتوفر بها المياه الجوفية ومياه الأمطار، وقليلًا ما تجد بها مرتفعات عالية حيث أن أعلى مرتفع بها يصل ارتفاعه إلى 200متر، فبيشه عبارة عن هضبة غربها توجد جبال أما شرقها فتوجد السهول بينهما يمر وادي بيشة.

المناخ في محافظة بيشة

بيشة تعتبر من المناطق الحارة مقارنة بباقي منطقة عسير التي تتبعها إداريًا،  يأتي موسم الأمطار بها في الربيع، وتعتبر الأجزاء الشرقية الأكثر حرارة والأكثر جفافًا.

وادي بيشة

تعتبر محافظة بيشة واحدة من محافظات المملكة الشهيرة وربما تعود تلك الشهرة إلى الوادي الذي يمر بها والذي اتخذت اسمها منه وهو وادي بيشة، والذي يعتبر أطول أودية المملكة كما أنه متسع ويتشعب إلى الكثير من الروافد التي تتعدى الـ 100 رافد، ويلاحظ على هذا الوادي أنه يمتد من  سراة عبيدة في الجنوب إلى بداية بلاد غامد ويمتد شرقًا إل وادي الدواسر وبذلك يصل طول الوادي إلى 450 كيلو متر، أما اتساعه فيصل إلى 2 كيلومتر وتمر بالوادي الأمطار التي تأتي من جيال السروات.

من روافد وادي بيشة الكثيرة يوجد 4 روافد هي الأهم والأشهر والتي تتمثل في:

وادي بيشة حيث تخرج من هذا الوادي مجموعة من الأودية المتفرعة المهمة وهى عسير وشهران وقحطان وقد تم بناء سد كبير على هذا الوادي والذي يعتبر السد رقم 3 من حيث الحجم في الشرق الاوسط ويسمى سد الملك فهد.

وادي ترج وتصب فيه مجموعة من الأودية هى أودية بلحارث وهمت وادي حوران ووادي المسمى، وكذلك أودية بلسمر وبني شهر وبني عمرو.

وادي تبالة وتصب فيه أودية بالقرن وشمران والفزع ووادي طب.

وادي هرجاب وتصب فيه أودية بني واهب وبني منبه من شهران وبعض أودية بادية بني شهر.

وتلتقي كل من وادي بيشة وترج وهرجاب عند قرية الحيفة في أعلى وادي بيشة.

الزراعة في محافظة بيشة

عرفنا بأن أرض بيشة أرض سهلية تتمتع بالخصوبة ووفرة المياه لذا فهى أرض مناسبة للزراعة، وقد اشتهرت المنطقة بنخيلها حيث تضم المحافظة حوالي 3 مليون نخلة كما توفر مجموعة متنوعة من أنواع التمر الذي يعتبر أشهر أنواع التمور في المملكة لذا فهى تقوم بتمرير التمور إلى باقي أجزاء المملكة إلا أنه الآن أعداد النخيل تتناقص بسبب قلة الامطار، وإلى جانب النخيل فإنه يتم زراعة أنواع من أجود أنواع العنب بها والجوافا والمانجو والرمان وكذلك الحبوب والخضروات، وتعتمد هذه الزراعات على المياه الجوفية وذلك باستخدام مضخات المياه حيث تضم بيشة حوالي 50 ألف مضخة تعمل على سحب المياه اللازمة للري.

لمحة تاريخية عن بيشة

وادي بيشة أكبر وأطول الأودية في المملكة وهو من الأودية القديمة التي ظهر ذكرها في النصوص القديمة فنجد ذكرها في نص شعري قديم (وجاءت من أباطحها قريش ……. كسيل أتى بيشة حين سالا).

بما أن بيشة توجد في موقع متوسط بين نجد والحجاز وعسير جعل ذلك منها موقعًا متميزًا للتجارة لذا ظهرت بها العديد من الأسواق مثل سوق الربوع، و سوق الخميس الذي يعنبر أهم اسواق المملكة وأطبرها وأشهرها.

تطورت الأوضاع في المملكة عامة وقد واكب هذا تطور محافظة أو منطقة بيشة وصاحب ذلك انتشار الأسواق المركزية وارتبط بيشة بباقي أجزاء المملكة بمنظومة طرق حديثة مما ساعد أن يستمر ويزداد نمو المنطقة ويستمر توسع الحركة التجارية بها ويبلغ عدد السكان في محافظة بيشة 204491 نسمة وقد سكنها مجموعة من القبائل هى قبائل معاوية وأكلب وشهران وسبيع و قحطان وبلحارث وكذلك الفزع شمران في تبالة وبادية بني شهر وبني عمرو في القوباء، وكذلك القليل من قبائل غامد وبلقرن.

الرمز البريدي الخاص

طبقًا للترقيم الرقمي البريدي الجديد في المملكة فإنه تم تقسيمها إداريًا إلى 8 مناطق حيث لكل منطقة رمزها وتتمثل في:

منطقة الرياض.

منطقة مكة المكرمة.

المنطقة الشرقية.

منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك .

منطقة القصيم ومنطقة حائل,.

منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف.

منطقة جازان.

ويأتي الرمز البريدي مكونًا من خمسة أرقام لكل رقم منهم مدلول حيث يأتي الرمز البريدي معبرًا على المنطقة والإدارية والقطاع والفرع والقسم والفرد أما عن الرمز البريدي لمحافظة بيشة فهو 61361.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *