بحث عن خالد بن الوليد

ان الدين الاسلامي هو دين الدعوى الى الله، لان الاصل في خلق الانسان هو عبادة الله، ولا يكون هناك عبادة الا بالدعوى الى الله، وهي عمل الانبياء ومن بعدهم الصحابة قال الله تعالى ” وادع إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن “، فنجد الصحابة قاموا بالدعوى الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ومنهم بالجهاد، ومن بين هؤلاء الصحابة الصحابي الجليل خالد بن الوليد، تلك القائد المغوار.

نشأة خالد بن الوليد

فهو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي، وهو اشهر قائد في التاريخ الاسلامي لقبه النبي صل الله عليه وسلم بسيف الله المسلول، كما ان نسبه يلتقي بالنبي صل الله عليه وسلم بجده السادس مرة بن كعب.

ووالده اشتهر بالكرم حتى انه كان لا يريد ان تكون هناك نار غير ناره وذلك لإطعام الطعام وخاصه في الحج وسوق عكاظ، وكذلك والده من اثرياء مكة، وامه هي لبابة بنت الحارث الهلالية.

وكعادة اهل مكة ارسل خالد لصحراء مكة كي يتم تنشئته النشأة الصحيحة في جو الصحراء، ثم عاد الى والديه وعمره السادسة، كما انه تعلم الفروسية حتى اصبح نابغا فيها، واشتهر بالشجاعة والقوة والاقدام.

صفات خالد بن الوليد

حيث انه اتصف بالعديد منم الصفات التي جعلته مميز عن الاخرين ومن هذه الصفات:

ـ انه كان قيادي ناجح.

ـ انه كان بارع في خوض المعارك.

ـ انه كان عنده القدرة على وضع خطط استراتيجية عسكرية بأبسط الطرق وأيسرها.

ـ كما انه كان يتميز ببراعته في النصر.

ـ انه كان حريص على بناء مجتمع قوي وفخور بفتوحاته،

ـ انه كان محسن للآخرين، وكذلك حريص على نشر دعوة الاسلام، وان يبلغ رسالته وتأليف قلوب العباد، فكان يقول للنصارى، لكم مالنا وعليكم ما علينا.

ـ كان جرئ وشجاع.

ـ كان صادق القلب.

ـ كان فصيح وخطيب ومظفر.

ـ كان عميق التفكير، يطيل الفكر، وكان بعد ذلك يتخذ القرار المناسب.

ـ كان يعطي من ماله الخاص فاتصف بالكرم وكان كثير العطاء.

ـ وكان خالد بن الوليد يتشابه في خلقه وصفاته مع امير المؤمنين عمر بن الخطاب.

قصة اسلام خالد بن الوليد

حيث كان خالد بن الوليد باقي على شركه وعدائه للإسلام والمسلمين، حتى عام الحديبية، وبعد هذا العام وفي عمرة القضاء في السنة التالية لهذا الصلح، تم دخول النبي صل الله عليه وسلم واصاحبه8 باتفاق مكة لأداء العمرة وهى عمرة القضاء.

ولما دخل النبي الكريم مكة سأل الوليد بن الوليد، اخو خالد بن الوليد عنه، فقال يأتي الله به، وبعد ذلك اخبر الوليد خالد بما دار بينه وبيني نبينا الكريم.

وفي تلك الوقت كان خالد بن الوليد يفكر في اعتناق الاسلام، ، وانشرح صدره له اكثر عندما قرا ما كتبه له اخيه، وكذلك سر بسؤال النبي صل الله عليه.

فخرج من بيته والتقى بعثمان بن طلحة، وعرفه بما عزم عليه، فشجعه على ذلك، وقاما بالاتفاق سويا على الخروج للمدينة كي يعلنا اسلامهما وفي نفس الوقت قابلهما عمرو بن العاص فذهب معهما لنفس الغاية والعلان اسلامه في المدينة.

وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة،  ووصلوا للمدينة واعلنوا اسلامهم، فقال النبي صل الله عليه وسلم لخالد( الحمد  لله الذي هداك قد كنت أرى لك عقلا رجوت ألا يسلمك إلا الى الخير).

وطلب خالد من النبي ان يستغفر له برغم من الاسلام يجب ما قبله، الا انه طلب ذلك ومن هنا سماه النبي صل الله عليه وسلم بسف الله حيث قال( نعم  عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله ) وبهذا تنتهي قصة اسلام خالد بن الوليد حتى يبدأ حياه جديدة ليقوم بالدفاع عن الاسلام والمسلمين.

مواقف من حياة خالد بن الوليد

حيث ان خالد بن الوليد شهد، معركة أحد فكان قائد الميمنة في جيش قريش، وكان هوة سبب هزيمة المسلمين بعد ان لاحظ نزول الرماة عن الجبل، فقام باستغلال هذا الموقف وقام بالالتفاف حول جبل احد وهاجم مؤخرة جيش المسلمين، وذلك اثناء انشغالهم بجمع الغنائم، وعمل على تحويل الخسارة لنصر لصالح المشركين.

خالد بن الوليد تولى قيادة المسلمين في غزوة مؤتة وذلك بعد استشهاد القادة الثلاثة المسلمين في المعركة، وكان في ذلك الوقت حديث العهد بالإسلام، وعلى الرغم من ذلك الا ان المسلمين قاموا باختياره قائدا لهم، وقام بوضع خطة جعلت الروم والغساسنة تفقد توازنهم في المعركة، وذلك ظنا منهم ان المدد قد جاء المسلمين،  مما جعل الرعب يد في قلوبهم، وخالد حارب في هذه المعركة ببسالة حيث قيل الن تسعة سيوف كسرت في يده، وهو قد قاد المسلمين الى نظر مؤزر، ولما عاد ليثرب منتصر اطلق علية النبي عليه الصلاة والسلام سيف الله المسلول.

وفاة خالد بن الوليد

خالد بن الوليد توفي في السنة الحادية والعشرين من الهجرة، وتم دفنه في حمص .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-04 at 18:34

    سيف الله المسلول

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *