مقارنه بين الانهار والجداول

تعتبر الأنهار والجداول المائية من أشهر أنواع المسطحات المائية، حيث يمثل كل منهم أهمية كبيرة بحياة جميع الأشخاص، فمن الملاحظ أن الجداوال المائية حينما تتجمع مع بعضها البعض تكون الأنهار، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال  بالتفصيل على أوجه الإختلاف بين كل من الأنهار والجداول المائية أيضًا.

يعد كل منهما من المسطحات المائية ولكن يوجد بعض الإختلافات التي تميز كل منهما عن الأخر ومن أهم هذه الإختلافات ما يلي:

ما هو النهر

يعد النهر عبارة عن مجرى مائي طبيعي يتسم بأنه واسع ولديه ضفتين تجري به المياه التي تنتج عن كل من مياه الأمطار والمياه التي تنبع من الأرض، وكذلك المياه التي تنبع من العيون الأرضية ومن مياه المسطحات المائية.

وفي الغالب يمتد النهر من المصب للمنبع ويتطور النهر بثلاثة مراحل وهم كل من مرحلة الشباب ومرحلة النضج وكذلك مرحلة الشيخوخة، ومن الملاحظ أن الأنهار تمثل أهمية كبيرة فعلى ضفافها قامت أعظم الحضارات وهى الحضارة المصرية الفرعونية العظيمة، كما قامت على ضفاف الأنهار أيضًا الحضارة الصينية القديمة.

ومن الجدير ذكره أنه يتم استخدام مياه نهر النيل في زراعة الكثير من الأراضي الزراعية، بالإضافة لإستخدامها أيضًا في الشرب وري الأراضي الزراعية المختلفة، كما تدخل مياة الأنهار أيضًا في الكثير من الصناعات المختلفة والأعمال المنزلية العديدة، هذا بالإضافة لدورها الهام في توليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وتعد مياه الأنهار بيئة طبيعية من أجل حياة الكثير من الكائنات المختلفة مثل الحيوانات والنباتات، وتستخدم مياه الأنهار من أجل تخزين الكثير من المياه بالسدود لإستعمالها عند الحاجة لها، وتمثل هذه المياه أهمية كبيرة للإنتقال من منطقة لأخرى وتستخدم في الملاحة البحرية.

أهم أنواع الأنهار

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع من الأنهار ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

1- الأنهار الطويلة ومن أهم الأمثلة عليها هى نهر النيل الذي يمر بالعديد من دول العالم المختلفة ونهري دجلة والفرات.

2- الأنهار القصيرة ومن الأمثلة عليها أنهار بلاد الشام وكذلك أيضًا أنهار المغرب العربي وأنهار الصومال واريتريا.

3- الأنهار الداخلية ومن أهم أنواع هذه الأنهار هى نهر الأردن ونهر بردي.

ومن الملاحظ أن هناك ثلاثة عمليات رئيسية للأنهار وهذه العمليات هى عملية النحت والتعرية عن طريق إذابة الصخور والترسيب من خلال ترسيب المواد التي تكون محمولة على جانبي النهر، وعملية النقل حيث يقوم نهر النيل بها بنقل الرواسب من مكانها لمكان أخر مثل المواد المذابة وكذلك الحجارة والحصى والجلاميد.

ومن أهم العوامل التي تؤثر أيضًا على العمليات النهرية هى كل من طبيعة السطح وخاصة في حالة إذا كان السطح الخشن قام بتقليل سرعة النهر، ومن هذه العوامل أيضًا هى نوع الصخور فمن الملاحظ أنه حينما يزداد مقاومة الصخور للنهر فهذا يؤدي لتقليل تأثير العمليات النهرية بتشكيل معالم الأرض السطحية المختلفة.

ومن العوامل أيضًا التي تؤثر على الأنهار هى مقدار التصريف النهري وهو يشير لكمية المياه التي تجري بالنهر خلال نقطة معينة، وخلال وحدة زمن معينة، بالإضافة لعرض النهر وهو عبارة عن المسافة الأفقية التي تربط جانبي النهر تحديدًا، هذا بالإضافة لدرجة الإنحدار حيث كلما زادت درجة الإنحدار فكلما زادت قدرة النهر على أن يغيير معالم الأرض السطحية المختلفة.

مفهوم الجداول المائية

تعد الجداول المائية من الموارد المائية السطحية، وتعد هذه الجداول عبارة عن نهر ذات حجم صغير ويتميز بأنه دائم الجريان وذلك مقارنة بالشعيب، وتتغذى هذه الجداول المائية على المياه الجوفية من خلال ينبوع واحد أو عن طريق مزرعة ومجموعة من الينابيع، ومن الجدير ذكره أن منسوب الجداول المائية يزداد مع زيادة نزول الأمطار أو حينما يستمد جريانه من خلال ينبوع زير الماء، ويطلق علي الجدول الصغير اسم جديول وحينما تتكون هذه الجداول مع بعضها البعض تندمج وتكون نهرًا.

أنواع الجداول المائية

هناك الكثير من الجداول المائية والتي تنقسم في أنواعها على حسب غزارة المياه بها وعلى حسب أيضًا شكل المسطح بها وتنقسم هذه الأنواع إلى  ما يلي:

1- الساقية.

2- النهير.

3- الرافد.

4- الهور.

5- الغدير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *