قواعد نطق الحروف الانجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات ذات القواعد البسيطة والتي تجعل من السهل تعلمها، إلا أنها لا تتمتع بضوابط فاصلة ومحددة لطريقة نطق حروفها وكلماتها مما جعل عملية أو طريقة نطق أو لفظ الكلمات والحروف أكبر مشكلة تواجه دارسي اللغة الإنجليزية.

طرق نطق الحروف الانجليزية

نطق حرف ( a )

ينطق منفردًا (آى) بينما يختلف نطقه بحسب الحرف التالي، فينطق حرف (a) عندما يأتي في الكلمات التي تنتهي بحرف (e) كنطق حرف الياء مثل كلمة إطار (Frame ) ويظهر نطق الكلمة بشكل (فريم) وكذلك عندما يتبع الحرف بـ (i) مثل كلمة شعر (Hair) وتنطق (هير).

في حال كان الحرف التالي لحرف (a) هو حرف (u) و (LL) فينطق حرف  (a)   (o) مثل كلمة أغسطس (August ) وتنطق (أوغست )، وكلمة كرة (Ball ) وتنطق (بول).

عندما يأتي الحرف في كلمة ثلاثية فإنه ينطق مثل حرف الألف مثل كلمة رجل (Man ) وتنطق ( مان ).

نطق حرف (b)

ينطق حرف (b) (بي) إلا أن هذا النطق يختلف في بعض الحالات وهى عندما يكون أخر حرف في الكلمة وكان الحرف السابق له مباشرة حرف (m) في تلك الحالة مثل كلمة مشط (Comb) وتنطق (كوم)، وكذلك عندما يأتي حرف (t) قبل الحرف مثل كلمة دين (Debt) وتنطق (ديت) أي أن الحرف في هاتان الحالتان يكتب ولا ينطق.

نطق حرف (c)

ينطق حرف ( c ) ( k ) سواء كان أول أو وسط أو آخر الكلمة مثل كلمة سيارة (Car ) وتنطق ( كار ) وكلمة موسيقى (Music ) وتنطق ( ميوزيك )، إلا إذا كان بعده واحد من الحروف التالية ( e – i – y ) إذ ينطق في تلك الحالة ( سي )، مثل كلمة مركز (Center ) وتنطق ( سينتر ).

عندما يأتي حرف ( c ) مزدوج ( cc ) وبعدهم واحد من الحروف التالية ( e – I – y ) فإن الحرف الاول ينطق ( k ) بينما الثاني ينطق ( s ) مثل كلمة يقبل (Accept ) وتنطق ( أكسبت ).

أما إذا كان بعدهم أي حرف أخر فينطق الحرفان معًا ( k ) مثل كلمة حساب (Account ) وتنطق ( اكاونت ).

في حال كان الحرف التالي للـ ( c ) هو ( h ) فإن الحرفين معًا يتم نطقهما ( تش ) عندما يكون الحرف السابق للمقطع هو ( t ) مثل كلمة مباراة (Match ) وتنطق ( ماتش )، وبخلاف ذلك ينطق الحرفان معًا (  k ) مثل كلمة كيمياء (Chemistry ) وتنطق (كيميستري ).

نطق حرف ( d )

النطق السائد لها ( دي ) مثل كلمة لعبة (Doll ) وتنطق ( دول ) ولكن هناك مجموعة من الكلمات يكتب الحرف فيها ولا ينطق تتمثل في:

الأربعاء (Wednesday ) وتنطق (وينز داي).

وسيم (Handsome) وتنطق ( هانسم ).

منديل (Handkerchief ) وتنطق ( هان كيرشيف ).

نطق حرف ( e )

ينطق حرف ( e ) ( إي ) مثل كلمة نهاية (End ) وتنطق ( إيند )، أما في الكلمات التالية فيظهر نطقها خفيف في شكل الكسرة كما في اللغة العربية وهى:

خيمة ( Tent )  وتنطق ( تِنت ).

سرير( Bed ) وتنطق ( بِد ).

رقم عشرة ( Ten ) وتنطق ( تِن ).

أما إذا كان الحرف في أخر الكلمة فيكتب ولا ينطق مثل كلمة حياة (Life ) وتنطق ( لايف ).

نطق حرف ( f )

دائمًا ينطق (إف ) مثل كلمة سمكة (Fish ) وتنطق ( فيش ).

نطق حرف ( g )

النطق الأساسي له هو ( جي ) إلى في بعض الحالات هي :

في حال كان الحرف موجود بين ( i ) و( n ) هنا يكنب الحرف ولا ينطق مثل كلمة إشارة (Sign ) وتنطق ( ساين ).

في بعض الحالات تنطق بشكل يشبه الجيم المصرية وهنا الموضوع يعتمد على حفظك للكلمات فلا توجد قاعدة تحدد هذا النطق ومن هذا الكلمات:

نمر ( Tiger ) وتنطق ( تايجير ).

بنت ( Girl ) وتنطق ( جيرل ).

ذهب ( Gold ) وتنطق ( جولد ).

نطق حرف ( h )

هي حرف  ( اتش ) ويختلف نطقها حسب الحالة والتي تتمثل في :

في حال جاء الحرف بعد واحد من الحروف التالية ( r – k – g – w  ) فإن الحرف يكتب ولا يقرأ مثل كلمة شبح (Ghost ) وتنطق ( جوست ).

يكتب الحرف ولا ينطق في حال جاء الحرف بعد واحد من المقاطع التالية ( ve – ex ) مثل كلمة معرض (Exhibition ) وتنطق (إكسيبشن ).

ينطق هاء في الكلمات التي لا ينطبق عليها ما سبق مثل كلمة قبعة (Hat ) وتنطق ( هات ).

نطق حرف ( i )

ينطق منفردًا ( آي ) أما عند ظهورها وسط حروف الكلمة فينطق عادة مثل الكسرة في اللغة العربية مثل كلمة اجلس (Sit ) وتنطق (سِت ).

أما في الكلمات التي تنتهي بحرف ( e ) فينطق ( آي ) مثل كلمة جليد (Ice ) وتنطق ( آيس ).

نطق حرف ( j )

النطق الغالب لها هو جاي مثل كلمة وعاء (Jar ) وتنطق ( جار ).

نطق حرف ( k )

ينطق عادة ( كاي ) في مختلف المواضع مثل كلمة ملك (King ) وتنطق ( كينج )، إلا إذا كان الحرف في أول الكلمة وكان بعده (  n ) فتكتب ولا تنطق مثل كلمة (  فارس (Knight ) وتنطق ( نايت ).

نطق حرف ( L )

ينطق عادة ( إل ) في مختلف المواضع مثل كلمة العالم (World ) وتنطق ( وورلد ) إلا إذا جاء الحرف بعد واحد من التراكيب التالية (alk – olk – alf – alm – alv ) مثل كلمة يتحدث (Talk ) وتنطق ( توك ).

نطق حرف ( m )

ينطق دائمًا ( إم ) مثل ذراع ( Arm ) وتنطق ( آرم ).

نطق حرف ( n )

ينطق عادة ( إن ) في مختلف الحالات مثل كلمة يستطيع (Can ) وتنطق ( كان )، ما عدا في حالة جاء الحرف بعد ( m ) فيكتب ولا ينطق مثل كلمة الخريف (Autumn ) وتنطق ( اوتم ).

نطق حرف ( O )

ينطق عادة ( أو ) في مختلف المواضع مثل كلمة بطيء ( Slow ) وتنطق ( سلو )، إلا إذا كان قبل الحرف ( E ) هنا يكتب ولا ينطق مثل كلمة ناس (People ) وتنطق ( بيبول ).

نطق حرف ( P )

ينطق عادة ( بي مشددة ) في مختلف المواضع مثل كلمة حفلة  (Party ) وتنطق ( بارتي )، إلا إذا كان بعدها مباشرة ( H ) هنا ينطق الحرفان معًا ( فاء ) مثل كلمة صورة (Photo ) وتنطق ( فوتو ).

نطق حرف ( q )

ينطق دائمًا ( كيو) وفي الغالب يأتي لحرف متبوعًا بحرف ( u ) مثل ربع (Quarter ) وتنطق (كوارتر ).

نطق حرف (r)

ينطق دائمًا (آر) ولكن مخففة مثل كلمة جزء (Part ) وتنطق ( بارت ).

نطق حرف ( s )

النطق الأساسي له ( إس) ويختلف النطق حسب بعض الحالات هي :

مجموعة الكلمات التالية يكتب ولا ينطق.

جزيرة (Isle ) وتنطق آيل ).

جزيرة ( Island      ) وتنطق ( آيلاند ).

ممر ( Aisle ) وتنطق ( آيل ).

في حال جاء الحرف قبل ( z ) أو ( on ) أو كان محصور بين حرفين صوتيين أو متحركين تنطق ( z ) مثل كلمة مشغول (Busy ) وتنطق ( بيزي )، و كلمة موسم أو فصل (Season ) وتنطق ( سيزون ).

في حال كان بعده ( h ) فيصبح مقطع واحد وينطق ( شين ) مثل كلمة قصير (Short ) وتنطق ( شورت ).

نطق حرف ( t )

النطق العام له هو ( تي ) ولكن يختلف النطق حسب بعض الحالات هي :

إذ كان جزء من التركيب ( ten ) فإنه لا ينطق مثل يستمع (Listen ) وتنطق ( ليسن ).

في حالة جاء بعدها مباشرة ( h ) فينطق الحرفان معًا ( ذال ) أو ( ثاء ) مثل هم (They ) وتنطق ( ذي ) وكلمة شكر (Thank ) وتنطق ( ثانك ).

نطق حرف ( u )

ينطق عادة ( يوم في مختلف المواضع  مثل فاتن (Cute ) وتنطق ( كيوت )، إلا إذا جاء قبل ( O ) فينطق ( O ) مثل كلمة فخور (Proud ) وتنطق ( براود ).

نطق حرف ( v )

دائمًا ينطق ( ڤ ) كلمة صوت (Voice ) وتنطق (ڤويس ).

نطق حرف ( w )

عادة يتم نطقه ( دبليو ) مثل كلمة ماء (Water ) وتنطق ( ووتر )، إلا إذا جاء قبل ( r ) أو ( HO ) هنا يكتب ولا ينطق مثل من (Who ) وتنطق ( هو ) و كلمة معصم (Wrist ) وتنطق ( ريست ).

نطق حرف ( x )

ينطق عادة ( إكس ) مثل كلمة فأس (Axe )، إلا إذا جاء أول الكلام فينطق مثل ( z ) كما في كلمة غاز الزينون (Xenon ) وتنطق ( زينون ).

نطق حرف ( y )

ينطق عادة ( أي ) مثل يطير (Fly ) وتنطق ( فلاي )، إلا إذا جاء في آخر اسم أو صفة فينطق ( إي ) مثل مالح (Salty ) وتنطق ( سالتي ).

نطق حرف ( z )

دائمًا ينطق ( زي ) مثل صفر (Zero ) وتنطق ( زيرو ).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *