مظاهر العيد في السعودية

في الأعياد تمتلئ المملكة بالاحتفالات في مختلف المحافظات والمدن ، حيث يحل العيد والفرح في كل مكان ، وتتعدد أساليب ومظاهر الاحتفال في المملكة ، فمنها الأنشطة الترفيهية ، ومنها الزيارات العائلية وغيها ، وفي السطور التالية نعرض لكم أهم مظاهر العيد في المملكة العربية السعودية.

مظاهر العيد في السعودية

مظاهر العيد في الرياض

تمتلئ مدينة الرياض بالعديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية ، والتي ترضي كافة أذواق الأسرة ، حيث تحتوي تلك الاحتفالات على العديد من البرامج والفقرات المتنوعة ، كام أيضا يتم تخصيص مساحة كبيرة من الأماكن المخصصة للعائلات من أجل مشاركة الجميع في الفعاليات ، مثل الأنشطة الترفيهية ، والإنشادية ، والرياضية ، والعروض المسرحية.

كما تم تخصيص منصة من أجل الأطفال تحتوي على عروض البهلوان ومسابقات تلي ماتش ، وعروض الشخصيات الكرتوني ، وأهازيج الأطفال والمسابقات الحركية والعروض المسرحية ، مثل رياض العيد والتي تعرض بمركز الملك فهد الثقافي ، ومسرحية أخرى ينتظر عرضها في قاعة خصصت للأطفال بمركز الملك عبد العزيز التاريخي ، كما يتم العديد من الفعاليات في حديقة مناخ الملك عبد العزيز.

كما تم توفير ساحة الدوح بالعريجاء ، وساحة متنزه شرق الرياض بحي القادسية ، من أجل أقامه الاحتفالات ، بالإضافة إلى وجود المسرح الحائر وعروض الشخصيات الكرتونية والمهرجين والاسكتشات الفكاهية ، وأخرى تشابهها في حي البحيري بالدرعية التاريخية ، مع أركان للرسم والتلوين والتصوير ، إلى جانب عروض مسرح العرائس ومرسم الطفل بدرة الحدائق.

أما أنشطة الشباب فقامت المدينة بتوفير فعاليات لعروض السيارات المعدلة هيدروليكيا ، وعروض السيارات الراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية بي – إم – إكس ، بالإضافة إلى عرض للسيارات تسير على إطارين فقط ، كما يوجد فعاليات العيد في ميدان ديراب تجارب مجانية للقيادة على مضمار السرعة “الدراج ريس” ، ومثلها للجمهور على حلبة الكارتينغ.

مظاهر العيد في جدة

أما في جدة فتم التحضير إلى فعاليات تحاكي الماضي وتجسد الأجيال الحالية ، من خلال تزيين المباني ، وتنظيف الحارات ، من أجل تقديم بعض الألوان الشعبية التي اشتهرت بها جده في العيد مثل لعب المزمار ، والعجل الينبعاوي ، والخبيتي ، وغيرها من الألعاب الشعبية.

وتستمر الاحتفالات بداية من حي النزلة إلى الهنداوية إلى الكندرة إلى العمارية حتى أحياء جدة القديمة ، وتعتمد الاحتفالات على أنغام وكلمات حجازية يرددها ويرقص عليها شباب الحي.

مظاهر العيد في الطائف

أما الطائف فهي تحتوي على العديد من مظاهر الاحتفالات في العيد ، حيث اشتهرت بفنونها الشعبية ، والتي يتم الرقص على إيقاعاتها ، ومن أقدم الفنون الموجودة في مدينة الطائف هي فن القصيمي ، وهو عبارة عن فن شعبي تراثي ينقسم إلى ثلاثة أقسام القسم الأول يخص سكان البوادي ، وطريقة أدائه تكون عن طريق ضرب الكفوف بطريقة منسقة ، مع رد الشاعر ، والقسم الثاني يخص قرى الطائف ويؤدى بنفس طريقة القسم الأول ولكن من استعمال طارين ، ويوتميز بسرعة أداءه وضبط الإيقاع ، أما القسم الثالث فهو خاص بسكان مدينة الطائف ويقوم فيها المؤدون بتأديته على أنغام مجموعة من الطيران ، والتي يكون عددها أكثر من ستة ، حيث يشبه فن المجرور من حيث الإيقاع.

مظاهر العيد في ينبع

أما مدينة ينبع فتكون أيام العيد مليئة بالاحتفالات والنشاطات المتنوعة ، والتي تناسب كافة الفئات العمرية ، حيث يتم إنشاء عدد من البرامج والاحتفالات في الساحة الخلفية من المنطقة التاريخية ، كما تم إنشاء العديد من الاحتفالات في الواجهة البحرية بشرم ينبع.

مظاهر العيد في القصيم

أما القصيم فتم الانتهاء من أعمال الإنارة التجميلية من أجل إظهار معالم المدينة الجميلة الموجودة في مدينة بريدة ، من أجل الاحتفال بالعيد ، ويقام بها العديد من الاحتفالات في الكثير من المواقع والميادين ، والتي تحتوي على الكثير من البرامج والأنشطة المتنوعة ، حيث تم تخصيص 16 موقع للاحتفال بالعيد في مدينة بريدة.

مظاهر العيد في بيشة

أما في بيشة فيتم الاحتفال في ساحة الاحتفالات الشعبية والتراثية التي تتواجد بالقرب من مطار بيشة ، والتي تحتوي الاحتفالات على العديد من الفعاليات الشعبية والفلكلورية ، كما تحتوي على عدد من القصائد الشعبية ، بالإضافة إلى كل ذلك فقد تم تخصيص ساحة الاحتفالات من أجل أقامه أكبر عدد من الأنشطة الترفيهية ، وتم تزيينها بأعمدة الإنارة ، وتركيب اللوحات ، وصيانة الألعاب ، وتجهيز الحدائق.

مظاهر العيد في مدينة سكاكا

أنا في سكاكا فهي تحتوي على الكثير من العروض المتنوعة والتي بها جوائز قيمة تصل إلى حد الفوز بسيارة ، كما يقام عدد من الاحتفالات في جبل قارا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *