بحث عن المعين والمربع

الأشكال الهندسية هي مجموعة أشكال الجمادات التي تحيط بنا، وتتعدد أشكالها وأبعادها، ويتم استخدام الأشكال الهندسية في العديد من التطبيقات في حياتنا، وخاصة في الفن والعمارة والديكور والبناء والتصميم، فيتم توظيف الأشكال الهندسية بجميع أنواعها كالمعين والمثلث والمربع بشكل عصري لتتناسب مع متطلبات الحياة، وتتعدد أنواع الأشكال الهندسية باختلاف أشكالها ومسمياتها ما بين الأشكال الرباعية والسداسية والثلاثية وغيرها.

الأشكال الرباعية

الأشكال الرباعية هي من ضمن الأشكال الهندسية وسُميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على أربعة أضلاع، ولذلك فأن محيط تلك الأشكال هو مجموع أطوال أضلاعها الأربعة، من الممكن أن يكون الشكل الرباعي محدبًا وذلك عندما تكون القطعة المستقيمة الواصلة بين أي نقطتين في المضلع متواجدة داخل المضلع نفسه، ولكن في حالة خرجت القطعة المستقيمة خارج الشكل الرباعي، في هذا الوقت يطلق على الشكل الرباعي مقعرًا.

يُسمى الخط الواصل بين أي رأسين متقابلين وغير متجاورين بالقطر، ويقوم القطر بتجزئة الشكل الرباعي إلى مثلثين، حيث تكون مجموع زوايا كل منهما 180 درجة، أي أن زوايا الشكل الرباعي يكون مجموعها 360 درجة.

تدخل الأشكال الرباعية في العديد من التطبيقات الحياتية الهامة نظرًا لمرونتها وأهميتها والقدرة على استعمالها في كافة المواضع والأماكن، وهناك العديد من الأشكال الرباعية التي ساعدت على زيادة أهمية وفائدة تلك الأشكال، فالتنوع بها أدى إلى زيادة السهولة في استخدامها واستعمالها وتوظيفها.

تعريف الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية هي عبارة عن جسم يشغل حيز في الفراغ، ويتم تحديده بالحدود الخارجية، والشكل الهندسي هو شكل ثنائي الأبعاد، وهناك العديد من الفروقات ما بين الأشكال الهندسية والمجسمات، حيث أن الشكل الهندسي يمكن أن يتم رسمه دون تعبئته بينما المجسم لابد من أن تتم تعبئته، بالإضافة إلى أن الشكل الهندسي له محيط ومساحة أما المجسم فله مساحة ومحيط وحجم لأنه شكل ثلاثي الأبعاد.

وهي مجموعة من الأشكال الرياضية التي تستخدم في وصف أو تصميم النماذج المتعلقة بالمهام الهندسية كأعمال البناء أو النشاطات التعليمية المختلفة كمادة الرياضيات والرسم الهندسي، ويتعرف الطلاب على الأشكال الهندسية أثناء دراستهم في المدرسة وفي بعض التخصصات الجامعية، حيث يكون لكل شكل من الأشكال الهندسية قياسات وطريقة رسم خاصة به.

يحتاج الإنسان إلى تحليل الأشكال الهندسية ومعرفة علاقاتها المختلفة التي يمكن توظيفها من أجل إنتاج تصميمات وأشكال جديدة لموائمة متطلباته المختلفة، ولذلك فأن دراسة الأشكال الهندسية سواء تحليل أو تصميم يعتبر من أهم الأمور الواجب تعلمها، والأشكال البسيطة يبدأ تعلمها منذ دخول المدارس لتكبر مع الأطفال والتلاميذ ويكون التعلم في أبسط صوره، ويبدأ في التطور شيئًا فشيئًا إلى أن يصبح أكثر إتساع بشكل يقارب الواقع.

تعريف المربع

المربع شكل من الأشكال الهندسية الرباعية، وهو عبارة عن شكل هندسي مغلق يتكون من أربع أطراف متساوية في الطول، حيث يتعامد كل طرف مع الآخر وينتج عنه أربع رؤوس وأربع زوايا قائمة، ويمكن تعريفه بأنه مُضلع رباعي أطرافه الأربعة متطابقة في الطول وزواياه الأربعة متساوية.

تعريف المُعين

شكل آخر من ضمن الأشكال الهندسية الرباعية، ويُعرف بأنه مُضلع رباعي جميع أضلاعه متطابقة، فيه كل زوج من الأضلاع غير المتجاورة متوازية، وكل زوج من الزوايا المتقابلة متساوية، ويكمن وجه الاختلاف بينه وبين المربع بقياسات الزوايا، فزوايا المربع جميعها قائمة، وقياس كل منها يساوي 90 درجة، أما في المُعين فلا يشترط وجود زوايا قائمة.

خصائص المربع

يعتبر المربع من أكثر الأشكال الهندسية شهرة، ذلك لأنه له العديد من الميزات التي تخصه عن غيره من باقي الأشكال والمضلعات، ومن بينها :

ـ عدد زوايا المربع الداخلية أربعة، وقياس كل منها يساوي 90 درجة.

ـ مجموع قياسات زوايا المربع 360 درجة.

ـ قطر المربع هو القطعة المستقيمة التي تصل بين كل زوج من الزوايا المتقابلة، وهذا يعني أن للمربع قطران فقط، يقوم كل منهما بتقسيم الآخر إلى جزأين متساويين.

ـ محاور التناظر، تعتبر قطع مستقيمة تقسم المربع إلى قسمين متطابقين تمامًا.

ـ يحتوي المربع على أربعة خطوط تماثل بما فيه الأقطار.

ـ يعتبر المربع حالة خاصة من متوازي الأضلاع، حيث أن كل زوج من الزوايا المتقابلة متطابقة، وكل زوج من الزوايا المتقابلة متساوية بالقياس.

ـ يعتبر المستطيل مربعًا إذا كانت جميع أضلاع المستطيل متساوية بالقياس، وإذا كانت جميع أضلاعه متساوية في الطول.

ـ يعتبر المعين مربعًا إذا كانت جميع زوايا المعين قائمة.

ـ يتميز المربع بأنه ذا أبعاد ثنائية.

خصائص المعين

المعين هو أحد الأشكال الرباعية، ويمتاز بوجود مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره من الأشكال الهندسية، ومن بين تلك المميزات :

ـ يحتوي المُعين على أربعة أضلاع متساوية في القياس.

ـ يحتوي المعين على أربع رؤوس وأربع زوايا.

ـ كل زوج من الأضلاع المتقابلة متوازية.

ـ كل زوج من الزوايا المتقابلة متطابقة.

ـ مجموع قياسات الزوايا الداخلية يساوي 360 درجة.

ـ يتكون المُعين من قطرين يعامد كل منهما الآخر، ويعمل القطران على تنصيف الزوايا الداخلية.

ـ يُسمى المعين مربعًا إذا كان قياس كل زواية من زواياه 90 درجة، أي أن جميع زواياه قائمة.

ـ يعد المعين ذا أبعاد ثنائية لأنه مسطح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *