طريقة تشيز كيك البسبوسه

تعد البسبوسة من الحلويات الشرق أوسطية لها طعم لذيذ ويتم إعدادها بطرق ونكهات مختلفة يتم تقديمها في الأعياد والمناسبات مثل رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى ، ويرجع سبب التسمية إلى بس الدقيق أي بلل الدقيق بالماء وهي كلمة عربية الأصل وجاء معناها في المعجم بس الدقيق أي مزج الدقيق بالسمن ، تقدم البسبوسة بالقشطة أحيانًا وبجوز الهند وبالمهلبية وسادة ويمكن صنعها من ماء الورد بدل من الفانيليا ، وفي بعض الأماكن تقدم محشوة بالتمور .

تشيز كيك البسبوسة

مكونات الطبقة الأولى 

-باكيت كبير بسكويت مطحون سادة .
-أصبع زبد صغير

مكونات الطبقة الثانية 

-علبتين من اللبن الزبادي .
-كوب -كوب ونصف حليب بودرة .
-سكر نصف كوب .
-معلقة صغيرة فانيليا .
-جبن كريمي .

مكونات الطبقة الثالثة 

-قشطة .
-سميد حوالي كوب ونصف .
– زيت حوالي نصف كوب .
-سكر حوالي نصف كوب .
-بيضة كبيرة .
-معلقة بيكنج باودر .
-معلقة فانيليا صغيرة .

مكونات التزيين .

-قطر .
فستق مطحون .
-مكسرات مشكل .

طريقة إعداد تشيز كيك البسبوسة

-في البداية قومي بوضع البسكويت المطحون مع الزبدة وقومي بعجنهم بشكل جيد ، ثم افردي الخليط في قالب التشيز كيك ومن ثم ضعيه في الثلاجة لمدة ربع ساعة .

-من ثم قومي بتحضير الطبقة الثانية المكونة من اللبن الزبادي وبودرة الحليب والفانيليا والسكر ، والجبن الكريمي وامزجيهم في الخلاط حتى يمتزجون تمامًا .

-من ثم أخرجي القالب السابق إعداده من الثلاجة واسكبي الخليط فوقه وأدخليه الفرن على نار متوسطة حتى يتماسك قليلًا ويصبح ذهبي اللون ، من ثم قومي بإعداد الطبقة الثالثة المكونة من الحليب والسميد والفانيليا والبيض والزيت والقشطة ومعلقة بيكنج بودر وأخطي الخليط جيدًا بالخلاط حتى تمام الامتزاج ثم صبي خليط فوق الطبقة الثانية وأدخليها الفرن على درجة حرارة منخفضة حتى تمام النضج ، حتى تتحمر وأخرجيها من الفطر ورشي عليها القطر والفستق الحلبي وقدميها مع القهوة العربية الشهية .

طريقة عمل البسبوسة

مكونات البسبوسة

-كوب ونصف دقيق السميد .
-كوب ونصف سكر .
-كوب حليب .
-نصف كوب زيت .
-نصف كوب سكر .
-كوب جوز هند مجفف ومبشور .
-لوز .
– معلقة بيكنج بودر .

طريقة تحضير البسبوسة

قومي بإعداد وعاء مناسب واخلطي المكونات الحليب والزيت والسميد والبكنج باودر مع جوز الهند ثم ضعي عليه مصف كوب سكر بالتدريج واخطي المكونات بشكل جيد واتركيها لمدة نصف ساعة ، ثم ادهني وعاء مناسب أو صينية وضعي فيها قليل من الزبد المذاب ثم ضعي فيها الخليط السابق وقطعيها لقطع حسب الرغبة وزينيها باللوز من ثم أدخليها للفرن على درجة حرارة 180-190 فهرنهايت حتى تتحمر وتصبح ذهبية اللون ثم اخرجيها من الفرن واسكبي عليها القطر وقطعيها وقدميها مع القهوة .

البسبوسة بالقشطة

مكونات بسبوسة القشطة

-سميد ناعم .
-حليب بودرة .
-سكر مطحون.
-بيكنج بودر .
-زبدة مذابة .
-قشطة .
-فستق للتزيين .
-قطر .
-قشطة طازج

طريقة تحضير البسبوسة بالقشطة

-في وعاء مناسب قومي بوضع الزبدة والسميد والسكر والبكنيج بودر ، ثم امزجيهم جيدًا قم اضيفي لهم علبة قشطة وحركي الخليط بطريقة مستمرة حتى يصبح لديك عجينة لينية ومتماسكة .

-قومي بدهن صينية بالزبد واسكبي فيها الخليط السابق نصف الكمية فقط ثم اخفقي القشطة بوعاء أخر وضفيها للبسبوسة ثم قومي بإضافة باقي المكونات الأخرى ثم أدخلي الصينية إلى الفرن حتى تحمر لونها وقدميها ساخنة أو باردة حسب الرغبة .

طريقة إعداد القطر

المكونات 

-كوبان سكر .
-كوب ونصف ماء .
-فانيليا.
-عود قرفة .
-عصير ليمونة .

طريقة تحضير القطر

-ضعي كل المكونات السابقة في وعاء صغير وضعيها على النار واستمري في التقليب حتى الغليان ثم اتركيه ليبرد واسكبيه على ما تحبي من الحلويات ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-05-01 at 13:03

    روعة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *