مقارنة بين الامارات قديما وحديثا

دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أفضل الدول العربية تقدما ولها شأن كبير بين الدول على مستوى العالم، حيث يذهب لها سنويا ملايين من السياح من حول العالم نظرا لما تتمتع به تلك الدولة عن غيرها من الدول العربية بالمعمار الحديث وغيرها من التطورات التي طرأت عليها منذ زمن، ودولة الإمارات كغيرها من الدول لها تاريخ قديم به الكثير من الأحداث، تلك الأحداث التي شهدت على تطور الدولة وقد تمكنت تلك الدولة من استغلال ذلك التاريخ في جعلها محط أنظار العالم اليوم.

الإمارات العربية قديما

تم تقسيم تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدة مراحل بداية من العصر الحديدي وحتى العصر العثماني وقد تم تصنيفها على النحو التالي

ما قبل العصر الحديدي

وهي تلك الفترة التي تم تقسيمها إلى ثلاثة محطات رئيسية والتي بدأت خلال عام 3200 قبل الميلاد وحتى عام 2700 قبل الميلاد والفترة الثانية بداية من عام 2700 وحتى عام 2000 والحقبة الأخيرة استمرت إلى 500 عام أي أنحصرت في الفترة ما بين 2500 وحتى 2000 والتي عرفت تحت مسمى العصر البرونزي، وقد تم الاستدلال على تلك الفترة من خلال المدافن والعملات المعدنية وغيرها من الأشياء التي تركها أبناء ذلك العصر في تلك الفترة.

حضارة أم النار

وهي تلك الحقبة التي تلت العصر البرونزي على الفور والتي استمرت من 2500 قبل الميلاد وحتى عام 3000، وقد تم الكشف عن تلك الحضارة في شمال جبل حفت في العين اليوم وقد تم العثور على الكثير من المدافن في تلك المنطقة مما يدل على وجود حضارة في تلك المنطقة.

العصر الحديدي

وهو ذلك العصر الذي تلى عصر النار ولكن بعد أن مرت الكثير من السنوات ولكن لم يتم الحصول على الأدلة التي كانت تشير إلى وجود حضارة في تلك المنطقة من حضارة النار ولكن العصر الحديدي كانت له الكثير من الأدوات التي تخص العصري الحديدي فقط.

العصور الوسطى

دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول التي قد شهدت الكثير من المواجهات العسكرية بين كل من التجار وبين البرتغال الذين تمكنوا من احتلالها هي وكل من عمان لمدة قرنين من الزمان وقد بنوا الكثير من الحصون بها حتى يتمكنوا من البقاء بها أطول فترة ممكنة على الإطلاق.

دولة اليعاربة

وهي تلك الدولة التي قد تم تأسيسها من قبل ناصر بن مرشد وهو الشخص الذي تمكن من محاربة البرتغاليين وقد تمكن من إخراجهم من المنطقة كلها وقد تمكن أيضا خلال تلك الفترة من توحيد كل من الإمارات وعمان وأيضا شرق إفريقيا مع بعضهم البعض.

الدول السعودية الأولي

وهي تلك الدولة التي تمكنت من السيطرة على المنطقة بأكملها والتي من بينها الإمارات ولكنها عادت مرة أخرى حتى عادت مرة أخرى تحت مسمى الدولة السعودية الثانية وقد تم التخلص من حكمها خلال عام 1891.

العصر العثماني

وهي تلك الفترة التي أحتل بها العثمانيين الكثير من الدول العربية والتي من بينها الإمارات العربية المتحدة حتى يأتي بعدها الإحتلال البريطاني للمنطقة كلها.

الإمارات العربية حديثا

نظرا للجهود التي بذلت من قبل الحكومة الإماراتية منذ أن استقلت البلاد وحتى اليوم تمكنت الإمارات اليوم من أن تصبح واحدة من أهم الدول العربية وعلى مستوى العالم كله ومن أهم مظاهر تطور الإمارات ما يلي

تطور الطرق

في الماضي كان لا يتمكن المواطنين من الوصول من مكان إلى آخر خاصة بالمركبات عن طريق الرمال ونظرا لعدم قدرة البلاد على إنشاء الطرق الجديدة، ومع ظهور النفط وانتعاش الدول اقتصاديا تمكنت من ربط الإمارات مع بعضها البعض من خلال الطرق المبلطة.

تطوير المسميات

في السابق كان لا يوجد تمييز بين المواطنين الأصليين وبين المواطنين الأجانب العاملين في البلاد، ولكن تمكنت الدولة من وضع حد للأمر من خلال تسمية المواطنين بالإماراتيين حتى يتم التمييز بينهم وبين الأجانب ووضع الهوية الإماراتية.

تطور العملة

لم يكن لدولة الإمارات العملة الخاصة بها حتى عام 1973 فقد كانت تعتمد على العملة الهندية الروبية والتي كانت تساوي الروبية الهندية أيضا في ذلك الوقت ومن ثم الريال القطري حتى تمكنت من إصدار الدرهم الإماراتي المستخدم حتى اليوم.

تطور الاقتصاد

على مستوى العالم اليوم أصبحت دولة الإمارات هي الدولة رقم 32 من حيث الاقتصاد وقد طورت البلد بشكل كبير مصادر الحصول على الاقتصاد بين السياحة ومصدر النفط وغيرها من المصادر المختلفة حيث يتم تصنيف اقتصاد الإمارات بكونه الأكثر تعقيدا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *