فوائد زبدة الشيا الافريقية وطريقة استخدامها

يتم استخراج من زبدة الشيا من نوع من المكسرات من شجرة موجودة فقط في قارة أفريقيا ، وهذه الشجرة تبدأ في إنتاج المكسرات بعد حوالي خمسة عشر عام من زراعتها وقد يحتاج الأمر إلى حوالي 30 عام حتى تحصل على محصول عالي الجودة من شجرة معينة .

كيف أعرف زبدة الشيا الجيدة

تختلف زبدة الشيا النقية في طريقة استخراجها ، فزبدة الشيا الخام أو غير المكررة ، يتم استخراجها باستخدام الماء فقط ، ويختلف لون الزبد النقي الناتج تبعًا للمكسرات المستخرجة منها ، ويتراوح لون الزبدة من اللون القشدي أو الأبيض الفاتح إلى الرمادي المصفر إلى الأصفر الفعلي وهذه هي ألوان الزبدة النقية ، كما أن زبدة الشيا النقية لها رائحة جوز مميزة .

أما زبدة الشيا المكررة فيتم معالجتها كثيرًا وتتم إزالة بعض الألوان الطبيعية والرائحة منها .

أما زبدة الشيا المكررة للغاية ، فيتم استخدام استخدام شيء أخر غير الماء عند استخراجها من الجوزة وذلك للحصول على كمية كبيرة من الزبدة ، ويتم استخدام مذيب مثل الهكسينليكون لون الزبد الناتج أبيض .

ما هي رائحة زبدة الشيا الطبيعية

إن زبدة الشيا الطبيعية لها رائحة يجدها معظم الناس جيدة للغاية ، وفي أسوأ الحالات تكون غير سيئة ، ولكن مع بقائها لفترة تبدأ رائحتها في الانخفاض ، فإذا قمت بشراء زبدة شيا ووجدتها بدون رائحة ، فهذا يعني أنها قديمة أو مخلوطة أو مكررة للغاية .

فوائد زبدة الشيا

لقد أثبت التجارب السريرية أن زبدة الشيا الأفريقية لها العديد من الفوائد منها :

مثالية لترطيب الوجة والجسم بشكل يومي .
تخفف جفاف الجلد .
ترطب فروة الرأس الجافة .
مقاومة الشيخوخة والتقدم في العمر .
تخفف الطفح الجلدي الخفيف بما فيه التهابات الحفاضات .
تقلل تقشر الجلد الذي تعرض لحروق الشمس .
يمكن استخدامها قبل الحلاقة لترطيب الجلد .
تللين وتنعيم القدمين والكعبين .
علاج الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة .
تقليل عيوب التندب في البشرة .
تقلل تهيج فروة الرأس التي تعرضت للمعالجة الكيميائية .
تعالج حب الشباب .
تمنح الشعر لمعان وبريق .

فائدة زبدة الشيا للبشرة

إن زبدة الشيا تحتوي على فيتامينات A , E ,F ، وتساعد فيتامينات A , E بشكل خاص في الحفاظ على صحة البشرة كما أنها تساعد في التئام الجلد المتضرر بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس ، كما أن تلك الفيتامينات وبالأخص فيتامين F يساعد في منع ظهور التجاعيد وخطوط الوجه ، ويعمل فيتامين F على حماية وتنعيم البشرة الخشنة والمتشققة ، كما أنه يحافظ على مرونة الجلد .

تحد من تهيج الجلد قبل الحلاقة

كما أن حلاقة الشعر باستخدام باستخدام الشفرات يمكن أن يسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة كما أنه قد يسبب نتوءات بعد الحلاقة ، ولكن استخدام زبدة الشيا يساعد في تقليل هذا الأمر لأنها ترطب وتنعم وتلطف البشرة المتهيجة ، ويمكن استخدام زبدة الشيا قبل يوم من الحلاقة لتنعيم البشرة والشعر وجعل الحلاقة أسهل .

تقلل من علامات التمدد

غالبًا ما تستخدم زبدة الشيا كقاعدة للمستحضرات التجارية التي تباع لعلاج علامات التمدد وهي تساعد بشكل كبير في تقليل علامات التمدد التي تحدث أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن ، كما أنها تساعد على استعادة مرونة الجلد الطبيعية وكذلك تحسين إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد .

تساعد على تهدئة التهابات حفاضات الأطفال

زبدة الشيا غير المررة تعتبر مرطب طبيعي ممتاز ، خالِ من المواد الكيميائية وبالتالي فإنها تعتبر مثالية للعناية ببشرة الأطفال ، فهي مناسبة جدًا للبشرة الحساسة ويمكن استخدامها أيضًا لعلاج الإكزيما أو طفح الحفاضات لدى الأطفال .

ممتازة للعناية بالشفاه

زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر رطوبة طبيعية وعناصر غذائية أساسية لتلطيف الشفاه في الطقس الجاف والبارد ، لذلك فإنها تعتبر مرطب طبيعي ممتاز للشفاه .

فوائد زبدة الشيا للشعر

توفر زبدة الشيا الرطوبة للازمة للشعر الجاف والتالف من الجذور ، حيثتعمل على إصلاحها وحمايتها من عوامل الطقس والجفاف والهشاشة ، كما أنها سهلة الامتصاص بالكامل في فروة الرأس فتعمل على ترطيب مسامها دون أن تسبب انسدادها ، كما أنها مفيدة بشكل خاص للشعر المعالج كيميائيًا وحراريًا ، وهي أيضًا تعيد اللمعان للشعر التالف ، ولذلك فإنها عنصر ممتاز في مرطبات الشعر .

هل زبدة الشيا مفيدة دائمًا

إن زبدة الشيا ليست مفيدة دائمًا ، فالزبدة التي تظل لمدة طويلة دون استخدام ليست مفيدة جدًا لأنها تفقد بعض خصائصها العلاجية ، كما أن زبدة الشيا التي تتعرض للتكرير الزائد جدًا لا تكون فعالة مثل الزبدة غير المكررة ، وفي بععض الأحيان يتم مزجها بمكونات أخرى تقلل من فوائدها .

طريقة عمل قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا

يمكنك عمل قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا الأفريقية عن طريق مزج عدة مكونات معًا وهي :

المكونات

1 ملعقة من عسل النحل الخام .
3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب .
1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الأفريقية النقية .

الطريقة

يتم خلط جميع المكونات معًا .
نغسل الوجه بغسول مطهر أو بالماء الدافيء .
ننشر القناع على الوجه ونتركه لمدة 10 إلى 12 دقيقة .
نقوم بتنظيف الماء بلطف بالماء الدافيء ومنشفة قطنية .

طريقة استخدام زبدة الشيا على الشعر

يمكن استخدام زبدة الشيا الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر بالطريقة التالية :
نحضر كمية صغيرة من زبدة الشيا .
نقسم الشعر إلى أجزاء .
نقوم بتوزيع زبدة الشيا الطبيعية على الشعر بحيث تصل إلى جميع الخصلات .
نقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية .
نترك زبدة الشيا على فروة الرأس حوالي ساعة .
نقوم بغسل الشعر بالشامبو .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *