رمز القريات البريدي .. وتفاصيل خريطتها

كتابة: rovy آخر تحديث: 29 أبريل 2019 , 17:20

قريات هي مدينة تقع في منطقة الجوف، في شمال المملكة العربية السعودية، تبعد 30 كم (19 ميل) عن الحدود الأردنية، يبلغ عدد سكان القريات 147.550 نسمة في تعداد 2010، إنها مدينة صغيرة بها سوق كبير جدًا، وتشتهر بزيتها وملحها.

أين تقع القريات

القريات هي مدينة موجودة في الجوف بالمملكة العربية السعودية، تقع على خط عرض 31.33 وخط طول 37.34 وتقع على ارتفاع 498 متر فوق مستوى سطح البحر.

ميناء الحديثة الجديد بالقريات

ميناء الحديثة هو أكبر وأهم الموانئ في المملكة والشرق الأوسط ويقع غرب محافظة القريات (30) كم، وهو أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، إنه ذات أهمية كبيرة، لأنه رابط بين الدول المجاورة للمملكة مثل الأردن وسوريا ولبنان وتركيا، ومن الأهمية للأشخاص القادمين للحج و العمرة من تركيا وروسيا وجنسيات أخرى، فضلا عن تصدير البضائع والعرض.

الطقس في القريات

– الظروف المناخية في محافظة القريات تتأثر إلى حد ما بمناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بمناخ معتدل في الصيف، ويعد استخدام التكييف ليس دائمًا لأن معظم أيام الصيف لا تتطلب استخدام مكيفات الهواء، ولكن في الليل، يلجأ الإنسان إلى استخدام الأغطية مع بداية نسائم الليل المشبعة بالرطوبة أحيانًا مع جو معتدل في المنطقة في الصيف ولكن الشتاء قريع بارد جدًا ويتكون الصقيع ودرجات الحرارة تنخفض إلى 12.8 تحت الصفر، كما حدث في شتاء عام 1972.

– تساقط الثلوج على المنطقة (جبال الكابات) على النحو المغطى باللون الأبيض بسبب ارتفاع المنطقة عن أي مكان آخر.في فصل الشتاء، هناك موسم معين من الأمطار ومناطق الجذب مثالية لمناخ المنطقة بسبب التغيرات الموسمية في اتجاهات الرياح التي تؤثر على المنطقة.

مناخ القريات

في قريات، هناك مناخ صحراوي، تسقط معظم الأمطار في فصل الشتاء، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في قريات 20.2 درجة مئوية (68.4 درجة فهرنهايت)، ويهطل سنويا حوالي 42 ملم (1.65 بوصة) من الأمطار.

سكان القريات ونشاطهم

يبلغ عدد سكان محافظة قريات وحدها (116.162) نسمة ، أما إجمالي عدد المراكز السكانية والقرى التابعة (147.550) نسمة، وفقًا للتعداد السكاني لعام 2010 ويمارسون عدد من الأنشطة مثل:

– الرعي: بسبب المراعي الطبيعية على طول وادي سرحان في جميع أوقات السنة.
– الصناعة: تعتمد على المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون، وتعليب الملح واستخراج الزيتون.
– التجارة: منطقة الحدود تجارة الأراضي المباشرة.
– الزراعة: زراعة الزيتون وبعض المحاصيل المناسبة لجودة التربة.

مستشفيات القريات

يوجد مستشفيان رئيسيان في القريات وهما مستشفى القريات العام ومستشفى الملك فيصل:

– مستشفى القريات العام هو مركز إحالة ثانوي يتسع لـ 350 سريراً وتبلغ مساحته حوالي 400 كم مع إحالات من سبعة مستشفيات عامة في المقاطعات، ويتألف كل منها من 50 سريراً، والعديد من مراكز الصحة الأولية، لديها تقريبا جميع أقسام الجراحة، وهي الجراحة العامة، وجراحة الأعصاب، و المسالك البولية، وجراحة الأطفال، وجراحة العظام، والأنف والحنجرة، والوجه والفكين، وطب العيون.

– وفقًا للشؤون الصحية بالجوف، فإن العيادات الخارجية بمستشفى القريات العام قد خدمت 67261 مريضاً خارجياً خلال الأشهر السبعة الماضية، يُظهر نظام الإحصاءات الرقمية، الذي تم تثبيته بواسطة المستشفى بسبب زيادة المواعيد الجديدة، إن قوائم الانتظار خلال السنوات الماضية يمكن أن تمدد موعدًا واحدًا لمدة 90 يومًا.

– تم وضع خطة جديدة على مدار السبعة أشهر الماضية، مع التركيز بشكل أساسي على إطلاق عيادات خارجية جديدة، وتوظيف متخصصين مختلفين، وتنظيم المواعيد الإلكترونية وتغيير المواعيد في جميع عيادات العيادات الخارجية.

المطارات في القريات

يوجد في المدينة مطار محلي على بعد حوالي 10 كم من المركز، وهو يعمل عن طريق السعودية إلى الرياض وجدة، وأقرب مطار هو مطار طريف المحلي.

وسائل النقل في القريات

تشمل وسائل النقل الأخرى مرافق الحافلات الرئيسية، وهناك مرفق السكك الحديدية الجديد المقترح والذي يعد قيد الإنشاء، و السعودية للخطوط الحديدية (SAR) لربط القريات، بالمملكة العربية السعودية والرياض.

السياحة والمواقع الأثرية في القريات

أهم نقطة في القريات هي الوجهة السياحية وهي قلعة الكاف، تقع في قرية الكاف بجانب قلعة جبل السعيدي من الشرق، وهي قصر تاريخي تم بناؤه عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل منطقة موضوع الحكم السعودي، وهي سفينة حربية قلعة الشكل مبنية من الحجر الجيري الرسوبي يتألف الطراز المعماري الأبيض الفريد من نوعه في المنطقة الصخرية، ويتألف من عدد من الغرف للاستخدام السكني وإدارة أخرى وبعض متاجر الذخيرة، مع أربعة أبراج في كل زاوية على شكل مربع.

الرمز البريدي لكافة المناطق في القريات

هناك عدد من الرموز البريدية الخاصة بجميع المناطق الموجودة في المدينة وهي كالتالي: 77423، 77424، 77425، ، 77427، 77428، 77429، 77431، 77441، 77442، 77443، 77444، 77445، 77446، 77447، 77448، 77449.

سكان القريات

يبلغ عدد سكان القريات 102.903 مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في الجوف. إنه يعمل على المنطقة الزمنية AST، مما يعني أنه يتبع نفس المنطقة الزمنية مثل Sakaka.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى