اهمية علم النفس في حياتنا اليومية و كيف نستفيد منها

كيف يمكن أن تنطبق علم النفس على حياتك اليومية ؟ هل تعتقد أن علم النفس مخصص للطلاب و الأكاديميين و المعالجين فقط؟ ثم فكر مرة أخرى ، لأن علم النفس موضوع تطبيقي و نظري في آن واحد ، يمكن استخدامه بعدة طرق.

في حين أن الدراسات البحثية ليست بالضبط مادة قراءة خفيفة للشخص العادي ، فإن نتائج هذه التجارب و الدراسات يمكن أن يكون لها تطبيقات مهمة في الحياة اليومية ، و فيما يلي بعض الاستخدامات العملية العشرة الأولى لعلم النفس في الحياة اليومية.

علم النفس في الحياة اليومية

الحصول على الدافع

سواءً كان هدفك هو الإقلاع عن التدخين أو إنقاص الوزن أو تعلم لغة جديدة ، فإن بعض الدروس المستقاة من علم النفس تقدم نصائح للحصول على الحافز ، و لزيادة مستويات التحفيز عند الاقتراب من مهمة ما ، استخدم بعض النصائح التالية المستمدة من البحث في علم النفس المعرفي والتعليمي :

– تقديم عناصر جديدة أو جديدة للحفاظ على اهتمامك عالية.
– تختلف التسلسل للمساعدة في درء الملل.
– تعلم أشياء جديدة تعتمد على معرفتك الحالية.
– حدد أهدافًا واضحة ترتبط مباشرة بالمهمة.
– كافئ نفسك على عمل جيد.

تحسين مهاراتك القيادية

لا يهم إذا كنت مدير مكتب أو متطوعًا في مجموعة شبابية محلية ، فمن المحتمل أن تكون لديك مهارات قيادية جيدة ضرورية في مرحلة ما من حياتك ، ليس كل شخص قائدًا مولودًا ، و لكن بعض النصائح البسيطة المستقاة من الأبحاث النفسية يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك القيادية. نظرت واحدة من أشهر الدراسات حول هذا الموضوع في ثلاثة أساليب قيادية متميزة ، بناءً على نتائج هذه الدراسة والأبحاث اللاحقة ، مارس بعض الإجراءات التالية عندما تكون في موقع قيادي:

– قدم إرشادات واضحة ، لكن اسمح لأعضاء المجموعة بالتعبير عن آرائهم.
– تحدث عن الحلول الممكنة للمشاكل مع أعضاء المجموعة.
– ركز على تحفيز الأفكار وكن مستعدًا لمكافأة الإبداع.

تصبح أفضل في التواصل مع الغير

يتضمن التواصل أكثر بكثير من طريقة التحدث أو الكتابة ، و تشير الأبحاث إلى أن الإشارات غير اللفظية تشكل جزءًا كبيرًا من اتصالاتنا الشخصية ، و لتوصيل رسالتك بفعالية ، عليك أن تتعلم كيف تعبر عن نفسك بطريقة غير لفظية و أن تقرأ الإشارات غير اللفظية من حولك. و بعض الاستراتيجيات الرئيسية تشمل ما يلي:

– استخدام اتصال جيد العين.
– ابدأ في ملاحظة الإشارات غير اللفظية في الآخرين.
– تعلم كيفية استخدام نغمة الصوت لتعزيز رسالتك.
– طرق لإتقان فن التواصل غير اللفظي.

تعلم لفهم الآخرين بشكل أفضل

مثل التواصل غير اللفظي ، تلعب قدرتك على فهم عواطفك وعواطف من حولك دورًا مهمًا في علاقاتك وحياتك المهنية ، و يشير مصطلح الذكاء العاطفي إلى قدرتك على فهم مشاعرك وكذلك مشاعر الآخرين. حاصل الذكاء العاطفي الخاص بك هو مقياس لهذه القدرة ، و وفقًا لعالم النفس دانييل جولمان ، قد تكون مكافأتك في الواقع أكثر أهمية من معدل ذكائك. و لتصبح أكثر ذكاء عاطفية ؟ النظر في بعض الاستراتيجيات التالية:

– تقييم بعناية ردود الفعل العاطفية الخاصة بك.
– سجل تجربتك والعواطف في مجلة يومية.
– حاول أن ترى المواقف من منظور شخص آخر.

اتخاذ قرارات أكثر دقة

– قدمت الأبحاث في علم النفس المعرفي ثروة من المعلومات حول صنع القرار ، و من خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات على حياتك ، يمكنك أن تتعلم اتخاذ خيارات أكثر حكمة ، في المرة التالية التي تحتاج فيها إلى اتخاذ قرار كبير ، حاول استخدام بعض الأساليب التالية:

– حاول استخدام نهج “قبعات التفكير الست” من خلال النظر إلى الموقف من وجهات نظر متعددة ، بما في ذلك المنظورات العقلانية والعاطفية والبديهية والإبداعية والإيجابية والسلبية.

تحسين الذاكرة الخاصة بك

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب تذكرك التفاصيل الدقيقة لأحداث الطفولة ، ولكن نسيت اسم العميل الجديد الذي قابلته بالأمس؟ البحث عن كيفية تشكيل ذكريات جديدة وكذلك كيف ولماذا نسينا قد أدى إلى عدد من النتائج التي يمكن تطبيقها مباشرة في حياتك اليومية.

اتخاذ قرارات أكثر حكمة

أجرى دانييل كانيمان ، عالم النفس الحائز على جائزة نوبل وزميله آموس تفرسكي ، سلسلة من الدراسات التي بحثت في كيفية إدارة الناس لعدم اليقين والمخاطر عند اتخاذ القرارات. أسفرت البحوث اللاحقة في هذا المجال والمعروفة باسم اقتصاديات السلوك عن بعض النتائج الرئيسية التي يمكنك استخدامها لاتخاذ خيارات أكثر حكمة لإدارة الأموال.

فوائد أخرى لعلم النفس

من أهم ما يميز علم النفس ايضا أنه من خلاله يمكن العمل على تنشئة جيل واع و مميز ، و ذلك اعتمادا على علم النفي الخاص بالأطفال ، و كذلك من خلاله يمكن دراسة سيكولوجية العمال و تحسين سوق العمل ، هذا فضلا عن أن علم النفس يشمل ايضا علم نفس النمو و التطور ، و كذلك من خلاله يتم دراسة الجريمة و تطوراتها و غيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *