اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للغة العربية

الإذاعة المدرسية من الأشياء الأساسية التي يبدأ بها الطلاب يومهم الدراسي، ولها الكثير من الأهمية سواء بكسب الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المسئولية، أو كسب المعلومات الهامة والتحضير للأشياء التي يتم إلقاؤها على الطلاب في الطابور المدرسي، كما أنها تكون في فترة الصباح وتعمل على تنشيط العقل لدى الطلاب ليبدوأ يومهم بنشاط وحيوية، وتكون لديهم القدرة على استيعاب المعلومات التي يتم إعطاؤها لهم في الحصص المدرسية.

مقدمة الإذاعة المدرسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا ومرحبا بكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تقديم الطالبة .. وإعداد الأستاذة …، يسعدنا أن نبدأ معكم يومنا بإذاعتنا المدرسية آملين أن تنال إعجابكم.

فقرة القرآن الكريم

خير الكلام هو كلام الله سبحانه وتعالى، والآن موعدنا مع آيات من القرآن الكريم وتلقيها علينا الطالبة …

بسم الله الرحمن الرحيم

” وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (201) فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (202) فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ (203) أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (204) أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207) ” ( الشعراء ).

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركتم فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته نور على نور يهدي الله بنوره من يشاء، والآن بعد الاستماع إلى آيات من الذكر الحكيم موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة …

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.

فقرة كلمة اليوم

والآن مع كلمة اليوم عن اليوم العالمي للغة العربية وتلقيها علينا الطالبة ..

إن اللغة العربية من أكثر اللغات السامية انتشارًا وهي من أكثر لغات العالم أهمية، نظرًا لأنه يتحدثها أكثر من مليار نسمة، ويتوزع المتحدثين لتلك اللغة في الوطن العربي والعديد من المناطق الأخرى المجاوزة كالأحواز وتركيا وتشاد، وللغة العربية أهمية كبرى في القرآن الكريم، حيث أنه لا تتم الصلاة أو أي عبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض كلمات من تلك اللغة، وكتبت بها العديد من الأعمال الدينية في العصور الوسطى.

انتشار الإسلام وأثره على اللغة العربية

أثر انتشار الإسلام وتأسيسه للدول على ارتفاع مكانة اللغة العربية، حيث أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب للعديد من القرون في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشرًا في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي كالتركية والفارسية والكردية والإندونيسية والألبانية، والعديد من اللغات الإفريقية كالهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية من بينها الأسبانية والبرتغالية والصقلية.

تُدرس اللغة العربية في الكثير من الدول الإسلامية والدول الإفريقية، وهي اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، وتُعد إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة الإنجليزية والعربية والصينية والأسبانية، وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت قرار عام 1973 بالاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

من أعلام اللغة العربية

سيبويه يُعد من أعلام اللغة العربية، وهو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، ولُقب باسم سيبويه الذي غطى على اسمه الحقيقي، كانت أمه تحب أن تراقصه به وتدلله به في الصغر، وهي كلمة فارسية تعني رائحة التفاح، عرف سيبويه بأنه إمام النحاة الذي إليه ينتهون، وعلم النحو الذي يبدأ منه الجميع، وهو صاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد، ولد في عام 140 هجريًا في مدينة البيضاء ببلاد فارس، وجاء إلى البصرة وهو غلام صغير، تتلمذ على يد العديد من الشيوخ والعلماء وكان أبرزهم الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو أكثرهم تأثيرًا فيه، وتُوفي وهو في ريعان الشباب قبل أن يتجاوز ال40 عام.

اليوم العالمي للغة العربية

هو يوم 18 ديسمبر من كل عام، وتقرر الاحتفال به لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر 1973م، وفي هذا التاريخ تقرر إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وكان ذلك بعد جهود بذلك منذ خمسينات القرن الماضي، وأسفرت عن وجود هذا القرار.

تتميز اللغة العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة منها خاصية الترادف والأضداد والمشتركات اللفظية، وتتميز بظاهرة المجاز والطباق والجناس والمقابلة، والعديد من المظاهر الأخرى.

فقرة الشعر

والآن مع شعر عن اللغة العربية وتلقيه علينا الطالبة …

قصيدة اللغة العربية للشاعر حافظ إبراهيم

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي … وناديت قومي فاحتبست حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني .. عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولمّا لم أجد لعرائسي … رجالًا وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظًا وغاية .. وما ضقت عن أي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة … وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني .. ومنكم وإن غز الدواء أساتي

فلا تكلوني للزمان فإنني … أخاف عليكم أن تحين وفاتي

فقرة الدعاء

خير ما يتقرب به العبد إلى ربه هو الدعاء، والذي يجب أن يكون في أي وقت سواء مع الصلاة أو بدون الصلاة، والآن مع فقرة الدعاء والطالبة …

اللهم إني عبدك(آمتك)، ابن (ابنة) عبدك، ابن (ابنة) أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضائك، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن قد انتهينا من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تحت عنوان اليوم العالمي للغة العربية بإشراف الأستاذة وتقديم الطالبة… نتمنى أن نكون قد أسعدناكم، ونلاقكم على خير في برنامج آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *