ابناء الامير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله

سلطان بن عبد العزيز آل سعود كان سعودي نبيل ومسؤول حكومي، نجل الملك عبد العزيز، وكان وزير الدفاع السعودي منذ عام 1963م حتى وفاته في عام 2011م وولي عهد المملكة العربية السعودية من 2005 إلى 2011.

وُلد سلطان في الرياض، وكان الابن الثاني عشر للملك عبد العزيز، وكانت والدته هي حصة بنت أحمد السديري، تلقى الأمير سلطان، إلى جانب العديد من إخوته، تعليمه المبكر في الدين والثقافة الحديثة والدبلوماسية في البلاط الملكي.

الحياة المهنية للأمير سلطان بن عبد العزيز

بدأ حياته المهنية في الخدمة العامة في عام 1940 عندما تم تعيينه نائباً لحاكم أو أمير الرياض آنذاك، الأمير ناصر، في عام 1947، حل الأمير سلطان محل الأمير ناصر حاكم الرياض، ساعد الأمير سلطان أيضًا محاولات الملك عبد العزيز لإنشاء نظام إداري وطني قائم على الشريعة الإسلامية خلال هذه الفترة، في عام 1947، أشرف الأمير سلطان على بناء أرامكو لخط السكك الحديدية في المملكة بين الدمام والرياض، تم تعيينه كأول وزير للزراعة في المملكة في عام 1953 ووزير النقل في عام 1955.

الحياة الشخصية للأمير سلطان بن عبد العزيز

– كان للأمير سلطان اثنين وثلاثين طفلا من زوجاته المتعددة، عين ابنه الأكبر خالد بن سلطان، بعد وفاة الأمير سلطان، نائباً لوزير الدفاع وخدم في هذا المنصب حتى 20 أبريل 2013، كان بندر بن سلطان الأمين العام لمجلس الأمن القومي بين عامي 2005 و يناير 2015، و الرئيس السابق لمديرية المخابرات العامة، أما فهد بن سلطان هو حاكم محافظة تبوك، وسلمان بن سلطان، الابن الآخر، هو نائب وزير الدفاع السابق، وفيصل بن سلطان (مواليد 1951) هو الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

– أبناءه الآخرون هم تركي (1959-2012)، ونايف (مواليد 1979)، بدر (مواليد 1980)، محمد، سعود، أحمد، نواف، عبد الله، مشعل، منصور، فواز، عبد المجيد وعبد الإله.

– كان لدى الأمير سلطان خمسة عشر بنتاً، أقدمهن نواف بنت سلطان، إحدى بناته، ريما، متزوجة من محمد بن نايف، نجل ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز، ابنته الأخرى، نورة بنت سلطان، متزوجة من تركي بن ​​ناصر، ومنيرة بنت سلطان، زوجة الراحل فيصل بن فهد وتوفيت في يونيو 2011 عن عمر يناهز 59 عامًا.

زوجات الأمير سلطان بن عبد العزيز

– منيرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي، والدة خالد وفهد وفيصل وتركي.
– هدى بنت عبد الله الشيخ، أم سعود، نايف، نواف، بدر، عبد الله ومنصور.
– أريج بنت سالم المرعي، أم لأبنائه الأصغر، عبد المجيد وعبد الإله.
– حصه بنت محمد بن عبد العزيز بن تركي، والدة الأميرة دعد.
– الأميرة طرفه بنت عبد الله بن عبدالرحمن الدخيل.
– جواهر بنت محمد بن سعود بن ناصر الفرحان آل سعود.
– مودا بنت سعود الكبير آل سعود.
– منيرة بنت مشعل بن سعود الرشيد.
– ليلى الثنيان.
– مودا بنت سلمان المنديل الخالدي.
– دينا بنت عبد الحميد الصحاف.
– مها بنت عبد الله بنيان.
– عبير بنت فهد الفيصل الفرحان آل سعود، والدة فواز.
– غدير بنت شوان الشيباني.

أبناء الأمير سلطان بن عبد العزيز

خالد بن سلطان

هو نائب وزير الدفاع السابق وعضو مجلس إدارة آل سعود، خالد بن سلطان خريج جامعة الملك سعود، التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية منذ يناير 1967، درس أيضًا في كلية القيادة والأركان التابعة للجيش الأمريكي في فورت ليفنوورث في كانساس، وتخرج من كلية الحرب الجوية في قاعدة ماكسويل الجوية في ولاية ألاباما، وهو حاصل أيضًا على درجة الماجستير في العلوم السياسية، من جامعة أوبورن في مونتغمري في عام 1980.

بندر بن سلطان

بندر بن سلطان من مواليد 2 مارس 1949، كان سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة من 1983 إلى 2005، ومن 2005 إلى 29 يناير 2015 شغل منصب الأمين العام لمجلس الأمن القومي، وكان المدير العام لوكالة الاستخبارات السعودية من 2012 إلى 2014، في 1 يوليو 2014 تم تعيينه مبعوث الملك عبد الله الخاص الذي استمر حتى 29 يناير 2015.

فهد بن سلطان

هو حاكم محافظة تبوك منذ عام 1987، بدأ الأمير فهد مسيرته المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، شغل أولاً منصب مدير الأبحاث هناك من عام 1969 إلى عام 1970، وعين لاحقًا المدير العام للرعاية الاجتماعية مرة أخرى في نفس الوزارة في عام 1970، في نوفمبر 1977، عُين فهد بن سلطان نائب الوزير المسؤول لشئون الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ثم تم تعيينه نائبا لرئيس الرياضة.

سلمان بن سلطان

هو مساعد الأمين العام السابق لمجلس الأمن القومي السعودي لشؤون الاستخبارات والأمن ونائب وزير الدفاع السابق، بدأ سلمان بن سلطان مسيرته ملازم أول في قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، وعمل لاحقًا كقائد فصيلة في وحدة للدفاع الجوي، ثم خدم كملحق عسكري برتبة ملازم أول في السفارة السعودية في واشنطن العاصمة خلال فترة ولاية الأمير بندر كسفير لدى الولايات المتحدة في بداية العقد الأول من القرن العشرين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *