وظائف ستختفي خلال السنوات القادمة

- -

صرحت شركة فاست فيوتشر بالتعاون مع هيئة المنح الدراسية الكندية والحكومة البريطانية، على أن هناك العديد من الوظائف التي ستختفي في المستقبل، بسبب التطور والتقدم في التكنولوجيا، مما يؤدي إلى تهديد العديد من الوظائف واختفائها خلال العشر سنوات القادمة.

وظائف لن يكون لها دور السنوات القادمة

المحاسبين

تعتمد المؤسسات و الشركات و المصانع المختلفة في الوقت الحالي بشكل جزئي على المحاسبة الذكية و والتي تهدد بدورها على مستقبل المحاسبين لأن هناك بعض التطبيقات التي أصبحت تعتمد عليها الشركات مع تقدم التكنولوجيا لأنها تقلل من نسبة الخطأ وتنهي العمل في أقصر وقت.

المدرسين

التعليم المجاني وثروة المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت من الأسباب التي تهدد مستقبل المعلمين، فبعد ان ذكرت الاحصائيات أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يقوم بتدريب أكثر من ألفين شخص في دورة من أجل التدريس عن بعد من خلال الإنترنت، قام من خلالهم المعهد بتسجيل ما يقرب من ثلاثة عشر مليون فيديو تعليمي.

التسويق من خلال الهاتف

مع التطور التكنولوچي وتوفير السلع وعرضها للبيع أو الشراء من خلال التسوق أون لاين باستخدام بطاقة البنك فسوف ينقرض التسويق عبر الهاتف.

موظف حجز تذاكر السفر

– مع مرور الزمن سوف يصبح حجز تذاكر الطيران من خلال استخدام المواقع الإلكترونية أسهل و اسرع لذلك سوف يفضل الجميع استخدام المواقع الاليكترونية بدلاً من التوجه للمكاتب حتى يتم توفير الوقت والجهد لذلك تم وضع مهنة موظف حجز تذاكر السفر في المركز الخامس لقائمة الوظائف التي سوف تنقرض.

ساعي البريد

– في القريب العاجل سيتم استخدام الطائرة بدون طيار لتسليم طرد البريد بالإضافة إلى السيارات التي لن يكون بها سائق، فقد بدأت شركة أمازون بإجراء بعض التجارب للطائرات بدون طيار لاستخدامها فيما بعد.

الطيارين

في المستقبل سوف تصبح الطائرات بدون طيار وكذلك الناقلات بدون طيار حتى تصبح أحد أجزاء أسطول الطيارات العالمي.

السائق الخاص

تم عرض أحد الأفكار التي يتم دراستها حالياً والتي من المتوقع له النجاح والانتشار في المستقبل هي فكرة السيارات ذات القيادة الذاتية، فنجد بعض الشركات المختلفة مثل مرسيدس وتيسلا وأودي، التي قد بدأت بتصنيع السيارات ذاتية القيادة وستكون ذات سرعة عالية وستكون تكلفتها أقل، فبعد أن حصلت تلك السيارات داخل الولايات الأمريكية على تصريح للسير بها، فقد أصبح من المتوقع تصنيع تلك السيارات خلال العشر سنوات القادمة مما يهدد مهنة السائقين.

المراسل الصحفي

بسبب عصر التكنولوجيا الذي يعيشه العالم والتطور السريع، فمن المتوقع أن تتم متابعة ومعرفة الأخبار من خلال تصفح صفحات الأنترنت وتطبيقات الأخبار على الهواتف الذكية من أجل مواكبة الأحداث بشكل فوري.

دار النشر

سنجد أن المطبوعات سوف تختفي في المستقبل القريب باختلاف أشكالها و الدليل على ذلك أن العديد من الجرائد والمجلات قد أغلقت مطابعها وتوقفت عن الإصدار، بسبب أنها لن تستطيع مواكبة التطور، بعد أن تم استبدالها بالوسائل الإعلامية الرقمية المتطورة والتطبيقات التي من خلالها يتم تنزيل الكتب الإلكترونية عليها.

خدمات البريد

بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة سواء الواتس اب أو الفيس بوك، والتي من خلالها يتم تبادل الرسائل والمحادثات فأصبح استخدام خدمات البريد قليل بسبب استغراقها لوقت طويل وتكلفة غير قليلة وهو ما يهدد مستقبلها ويشير إلى انقراضها في القريب العاجل.

عمال المصانع

تسعى الكثير من المصانع إلى استبدال عمال المصانع بآلات حديثة الصنع تعتمد على التكنولوجيا، والبعض يسعى لاستبدال العمال بالروبوتات التي تكون تكلفتها أقل وسرعتها أعلى، مما يؤدي إلى الزيادة من إنتاج المصانع ووقتها لن تجبر على التفاوض مع العمال و نقاباتهم، مما يعمل على حمايتها من العديد من الخسائر التي قد تلحق بالمصانع والشركات.

الوسطاء العقاريين

توفرت في الفترة الأخيرة الكثير من التطبيقات والمواقع التي تسعى من أجل تسهيل عمليات البحث على العقارات المختلفة من شقق أو أراضي أو منازل في المنطقة المرادة، سواء للشراء أو العرض للبيع، دون اي جهد مما قد يؤدي إلى تهديد مكاتب العقارات الموجود بها السماسرة في كل حي ومنطقة.

وظائف لن تؤثر عليها التكنولوجيا

– أطباء العظام وأطباء العمود الفقري وجراحي المخ والأعصاب وأطباء الأسنان
– خبراء العلاج الطبيعي وأطباء التشخيص العلاجي

– علماء الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية
– مهندسي الالكترونيات والمهندسون المدنيون

– مهندسي المعماريون ومهندسي البيئة
– الدعاة والموجهون وعلماء الدين

– المخرجون والمنتجون السينمائيون
– المصورين

– مصممي الأزياء
– مصممي الديكور الداخلي
– خبراء النبات والتربة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *