كيفية عمل تحف من الجبس

الجبس هو معدن متبخر يوجد أكثر شيوعًا في الرواسب الرسوبية ذات الطبقات مع الهاليت والأنهيدريت والكبريت والكالسيت والدولوميت، الجبس (CaSO4.2H2O) يشبه إلى حد كبير الأنهيدريت (CaSO4) الفرق الكيميائي هو أن الجبس يحتوي على ماء وأنهيدريت بدون ماء، الجبس هو أكثر المعادن سلفاتاً شيوعًا.

ألواح الجبس والجص

تعتبر ألواح الجبس والجص هي الاستخدامات الصناعية الأساسية للجبس في الولايات المتحدة، وتشمل استخدامات الجبس ما يلي: صناعة ألواح الجدران ، الأسمنت ، مثبطات تصلب الأسمنت البورتلاندي، وتستخدم أنواع مختلفة من الجبس المعروفة باسم “صقيل الساتان” و “المرمر” في مجموعة متنوعة من أغراض الزينة، ومع ذلك ، الصلابة المنخفضة تحد من متانتها.

خطوات صناعة أشكال من الجبس

المقادير

1- اشكال او مجسمات زجاجية مثل برطمانات بأى احجام .
2- ورنيش
3- قواقع واصداف وخرز
4- اسبراي دهبى وفضى
5- تنر او تربنتينة
6- طبق وفرشاة وملعقة
7- جليتر
8- ماء
9- كوب جبس
10- كوب رمل ابيض
11- نصف كوب اسمنت ابيض
12- وعاء لعجن المكونات

 الخطوات

1- قم بخلط كلا من الجبس والاسمنت والرمل فى الطبق وقلبهم بالملعقة جيدا حتى تمام الامتزاج .

2- قم بأخذ كمية صغيرة واعجنها بالماء فى وعاء .

3- بعد العجن وبسرعة يجب أن تبدأ بتوزيع الخليط على جدار اى مجسم تريد، مثل زجاجة وبرطمانات بأحجام مختلفة وغيرها .

3- بعد أن تنتهي من جنب من جوانب المجسم ابدأ بتوزيع الخرز والقواقع بشكل عشوائى مع الضغط حتى يجف الخليط، ويصبح كل شيء ممسكا ببعضه البعض، سواء الخرز او الصدف او القواقع .

4- بعد أن ننتهي من كل العمل نتركهم يجفوا تماما، حوالي اربع او خمس ساعات .

5- هذه الخطوة خطوة الأسبراي، لكي تقومي باختيار الألوان، ممكن ازرق مع دهبى او فضى وممكن اخضر ، حسب ديكور البيت عندك والوانه .

6- بعد ذلك احضري التنر او التربنتينا وبقطعة قماش او قطن او منديل قومي بغمسها بالتنر، وامسحي الزجاج من الاسبراي الزائد اثناء الرش .

7- قومي بأخذ الفرشاة والفلوت ودهن المجسم كله .

8- في الخطوة الاخيرة بعد أن ننتهي من طلى المجسم بالفلوت نبدأ بنثر الجليتر على المجسم نثر عشوائي، وهذا حسب رغبتك يمكنك أن تستغنى عنه تماما .

الجبس أو ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم

الجبس المعروف كيميائيا باسم “ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم” ، يحتوي على الكالسيوم والكبريت المرتبط بالأكسجين والماء، الجبس هو معدن وفير ويتخذ أشكالًا بما في ذلك المرمر ، وهي مادة تستخدم في الزخارف والبناء تعود إلى مصر القديمة، يعد نصب White Sands National Monument في نيومكسيكو أكبر حديقة للجبس في العالم، هذا المعدن غير السام يمكن أن يكون مفيدًا للإنسان والحيوان والحياة النباتية والبيئة، في حين أن غالبية الجبس المنتج في الولايات المتحدة وكندا يستخدم لتصنيع ألواح الجبس أو بناء اللصقات ، إلا أنه يتم استخدام الجبس بعدة طرق أخرى.

هناك نوعان من الجبس: طبيعي، وصناعي ”  FGD”، الجبس الطبيعي ، يحدث في التكوينات الصخرية الرسوبية ، ويوجد في أكثر من 85 دولة، تمتلك الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بعض أكبر احتياطيات الجبس عالي الجودة، يتم استخراج الجبس في 17 ولاية، وتعتبر أيوا وتكساس ويوتا ونيو مكسيكو منتجين مهمين بشكل خاص.

تكوين الجبس الطبيعي

مائة رطل من صخور الجبس تحتوي على حوالي 21 رطلاً (أو 10 كوارت) من الماء المركب كيميائياً، ويتم استخراج الصخور الجبسية أو تعدينها وتكسيرها في مسحوق ناعم، في عملية تسمى التكلس ، يتم تسخين المسحوق إلى حوالي 350 درجة فهرنهايت ، مما يؤدي إلى إيقاف ثلاثة أرباع الماء المشترك كيميائياً، يصبح الجبس المكلس ، أو الهيميدرات ، الأساس لجص الجبس ولوح الجبس ومنتجات الجبس الأخرى.

يستخدم الجبس الناتج عن إزالة الكبريت من غاز المداخن (FGD) في صناعة ألواح الجبس لأكثر من 30 عامًا، منتج ثانوي لإزالة الكبريت من غاز المداخن من مداخن محطات توليد الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري ، يمكن تنقية الانبعاثات المنبعثة من مداخن الدخان في مادة صلبة وتصنيعها في الجبس، اليوم ، ما يقرب من نصف جميع الجبس المستخدمة في الولايات المتحدة هو الجبس FGD ، لكن الجبس الطبيعي وجبس FGD لهما التركيب الكيميائي نفسه ، وهما ثنائي هيدرات سلفات الكالسيوم (CaSO4 · 2H2O) .

فوائد الجبس الصناعي

بسبب فوائده البيئية ، تستخدم كل من وكالة حماية البيئة ومجلس المباني الخضراء في الولايات المتحدة ألواح الجبس الصناعي FGD في مباني مكاتبهما، بعض أنواع الجبس FGD تعتبر بشكل عام غير مناسبة للاستخدام في ألواح الجبس بسبب المخاطر البيئية المحتملة، على سبيل المثال ، قد يحتوي الفسفوسفوم على الرادون والنويدات المشعة، لا يستخدم الجبس الاصطناعي مع المواد الضارة المحتملة لتصنيع ألواح الجبس، لا يستخدم أعضاء جمعية الجبس الفوسفوجي لتصنيع أي منتج قائم على الجبس.

باستخدام الجبس الصناعي في عملية التصنيع ، تساهم صناعة الجبس في بيئة أنظف بطريقتين على الأقل، يتم إنتاج غالبية الجبس الصناعي المستخدم في الصناعة للحفاظ على نظافة الهواء، كما أنها مادة غير مجدية من شأنها أن تأخذ مساحة قيمة في مدافن النفايات إذا لم تستخدم في صناعة ألواح الجدران، كل من الجبس الطبيعي والاصطناعي المستخدم في ألواح الجبس يعتبر غير سام وآمن.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *