اسماء شركات البترول في السعودية

إن المملكة معروفة بكافة أنحاء العالم بما تمتلكه من ثروة نفطية ضخمة ، ويعد النفط هو أساس العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة ، كما أن التدفق الثابت للنفط السعودي هو أمر أساسي للأسواق العالمية ولصحة المملكة ، فهي أحد أكبر مصادر النفط الخام بالعالم .

دليل شركات البترول بالمملكة

شركة الزيوت الذهبية

وهي شركة تتخصص في تصنيع وإنتاج زيوت محركات الديزل والبنزين والجير اويل والهيدروليك وكافة مشتاقاتها ، وهي مرخصة للتصدير خارج نطاق المملكة ، وتقع في جدة .

مصنع بتروقاز للخدمات البترولية

ينفرد هذا المصنع بما ينتجه من سائل White Spirit الذي يمتلك مواصفات رفيعة المستوى ، فهو يحمل مستخرج زيتي عالي الجودة له مواصفات فريدة وهي الصفاء وشفافية اللون ، ويقع هذا المصنع بالرياض .

شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات

تتخصص تلك الشركة بإنتاج مادة أكسيد الحديد التي تستخدم في تلوين الأصباغ والدهانات والقرميد والأنترلوك والطابوق ، وتوجد تلك الشركة في الرياض .

أرامكو السعودية

ارامكو السعودية شركة بترول وكيماويات عالمية متكاملة تمتلكها المملكة وتفع في الظهران ، وهي تعد شركة رائدة بمجال التنفيب عن المواد الهيدروكربونية وإنتاجها وتكريرها وتوزيعها وشحنها وتسويقها ، ويصل تاريخها العظيم لحوالي ثمانين عامًا .

الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة – يونيلوب

تقع تلك الشركة في الجبيل وقد تم تأسيسها تحت مظلة برنامج التوازن الاقتصادي ، وهي تعمل على الحفاظ على الموارد الطبيعي من خلال إضافة قيمة للزيت لمعالجته وإنتاج زيت أساس جودته عالية للاستهلاك المحلي والعالمي ، وقد حازت الشركة على شهادة الايزو 9001 للجودة وشهادة الايزو 14001 للبيئة .

الشركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة – سابت

تم إنشاء الشركة عام 1994م بمدينة الرياض ، وهي متخصصة في إنتاج المواد العازلة للماء التي أساسها البيتومين من لفائف بيتومنية وبيتومين مؤكسد ومستحلبات وموانع تسرب وكذلك كافة أنواع بيتومين الطرق من أفضل أنواع المواد الخام بالعالم .

الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)

وهي تقع بالرياض وقد تأسست بتاريخ 08/03/1429هـ (الموافق 16/03/2008م)  ، ويتمثل نشاط بتروكيم بتنمية وتطوير وإقامة وتشغيل وإدارة وصيانة المصانع البتروكيمياوية والغاز والبترول والصناعات الأخرى وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والمنتجات البتروكيماوية ومشتقاتها ، وفي الوقت الحالي يقتصر نشاط الشركة على الاستثمار بشركتها التابعة شركة السعودية للبوليمرات ، وهو المشروع الأول للشركة .

إن الهدف من شركة السعودية للبوليمرات هو تحويل الغاز الطبيعي لمواد قيّمة عن طريق الاستثمار بصناعة البتروكيمياويات مما يساعد الشركة على تحقيق التنوع الاقتصادي عن طريق تطوير المنتجات المشتقة البتروكيمياوية المعتمدة على الغاز الطبيعي ، وزيادة التوظيف المحلي ، وزيادة الاستثمارات السعودية العامة والخاصة بصناعة البتروكيمياويات .

مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف)

تمثل هذه الشركة مشروع مشترك وترجع ملكيتها مناصفةً لشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمبني إنك (وهي شركة فرعية تمتلكها شركة أكسون موبيل) ، وتعد شركة الزيت العربية السعودية هي أضخم شركة تقوم بانتاج وتصدير النفط بالعالم كله ، وقد تأسست بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م ، أما شركة اكسون موبيل فهي شركة عالمية مجال عملها هو الطاقة ويرجع تاريخها لما يزيد عن 132 عام ، وهي تعمل في 140 دولة بكافة قارات العالم .

تم تأسيس شركة سامرف خلال عام 1981م وذلك بهدف تطوير وإنشاء وامتلاك وتشغيل مرافق تكرير الزيت الخام بمدينة ينبع الصناعية ، وبعد اكتمال عملية تأسيس المرافق والتشغيل التجريبي ، بدأ التشغيل التجاري في 15 نوفمبر 1984م بطاقة إنتاج أولية وصلت لـ 263 ألف برميل في اليوم من خام الزيت العربي الخفيف ، وقد استمرت عمليات التطوير والتحسين إلى أن وصل الإنتاج لحوالي 402 الف برميل يومياً .

بعد ذلك تفاوضت المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) مع شركة موبيل اويل العالمية بهدف بحث سبل بناء مصفاة على الساحل الغربي للمملكة ، يتم عن طريقها تصدير المنتجات البترولية المكررة لكافة دول أوروبا وامريكا الشمالية وأسيا ، وبعد عدة دراسات وقع الاختيار على مدينة ينبع لإقامة المصفاة الجديدة بها ، وتم إنشاء مشروع مشترك تحت اسم شركة بترومين موبيل المحدودة لمصفاة ينبع (بمرف) والتي تعد من أحدث مصافي تكرير البترول بالعالم ، وقد تم إتمام بناؤها في عام 1984م .

صدر المرسوم الملكي رقم م/1 بتاريخ 11/1/1414هـ (الموافق 01 يوليو 1993م) الذي تضمن دمج كافة مصافي التكرير ومرافق توزيع المنتجات البترولية وحقوق بترومين بالمصافي المشتركة بشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) ، وبهذا فقد أصبحت شركة ارامكو السعودية هي المسئولية عن كافة التزامات المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) التي تتعلق بتلك العمليات والمرافق وما لها من حقوق ، وتم تغيير اسم الشركة ليصبح شركة مصفاة ارامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) .

الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسـكو)

تأسست الشركة في 10ديسمبر 1960م في مدينة جدة وهي الحليف الاستراتيجي لاكسون موبيل بالمملكة ، وقد تم إنشاءها بموجب اتفاق تم توقيعه بين شركة ” هاكو ” وشركة ” سكوني فاكوم موبيل ” لتأسيس شركة تتخصص في توزيع الزيوت ومواد التشحيم في المملكة، وإمداد الطائرات في مطار جدة بالوقود .

وقد انطلقت شركة ابسكو منذ تأسيسها برؤية واضحة وخطى ثابتة ، وصارت شركة عالمية رائدة بالأسواق الإقليمية ، وتتضمن نشاطاتها تسويق منتجات موبيل من الزيوت ومواد التشحيم والمنتجات البترولية ووقود الطائرات والسفن ، وتمتلك الشركة شبكة توزيع واسعة النطاق وفعالة فهي تصل لقاعدة عملائها بمواقعهم بشكل سريع ، وهي تقوم بتسويق بمنتجاتها من وقود الطائرات بأكثر من 21 دولة ومطار محلي ودولي .

شركة الغاز والتصنيع الأهلية

تم إنشاء تلك الشركة عام 1963م بالرياض وذلك باندماج شركة الغاز الأهلية بالدمام وفرعيها بالرياض وجدة مع شركة الغاز والتصنيع السعودية بالرياض وفرعها بالدمام ، وهي متخصصة بنقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال كخليط مكون من غازي البيوتان والبروبان أو من غاز البيوتان أو البروبان بشكل منفصل ، كذلك فهي تقوم بتسويق الاسطوانات والخزانات الفارغة والقطع الخاصة بها والمعدة لنقل الغازات ، بالإضافة إلى تنفيذ التمديدات وتركيب الخزانات في مواقع المستهلكين .

شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية

شركة الحمراني فوكس البترولية هي  من شركات المجموعة مشروع مشترك تم تأسيسه عام 1995 في جدة بين شركة فوكس بترولوب الألمانية ومجموعة شركات الحمراني ، وشركة فوكس هي شركة مستقلة تقوم بتصنيع وتسويق الزيوت والشحوم وتغطي عملياتها أكثر من 120 بلد ، أما الحمراني فهي متخصصة بمجال الشحوم والزيوت منذ عام 1979م وصارت رائدة بذلك النشاط بعد تأسيس مصنعها بمدينة ينبع الصناعية عام 1988 لخلط زيوت التشحيم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *