تعريف العقود الاجلة

العقود الآجلة هي اتفاقية موحدة يتفق بموجبها الطرفان على استبدال الأصل (المادي أو المالي) بسعر يحدد في تاريخ مستقبلي، يهتم هذا المستند بتحديد المصطلحات العامة والافتراضات المحددة التي قد تؤثر على العمليات تمامًا، وكذلك آليات تجنب خطر التخلف عن الألتزام بين الطرفين، وهي تلك التي تطلب وتدير الضمانات على الأصل المعني، وكذلك المواقف بين المشتري والبائع.

ما هو المفهوم الادق للعقود الآجلة ؟

العقد الآجل هو عقد أو اتفاق يلزم الأطراف المتعاقدة بشراء أو بيع عدد معين من السلع أو الأوراق المالية (الأصول الأساسية) في تاريخ مستقبلي ومحدد، وبسعر محدد مقدماً  يتم التفاوض على هذه العقود فيما يسمى السوق الآجلة أو سوق العقود الآجلة.

العقد المستقبلي هو اتفاق قانوني لشراء أو بيع منتج أو أصل معين بسعر محدد مسبقًا في وقت محدد في المستقبل، يتم توحيد العقود الآجلة من حيث الجودة والكمية لتسهيل التداول في بورصة العقود المستقبلية، بحيث يتحمل مشتر العقد الآجل التزامًا بشراء الأصل الأساسي عند انتهاء مدة العقد، يتحمل بائع العقد الآجل التزامًا بتوفير الأصل الأساسي في تاريخ الاستحقاق.

مثال على العقود الاجلة

يتم استخدام العقود المستقبلية من قبل فئتين من المشاركين في السوق، المنتجون أو المشترون لتغطية الأصول الأساسية أو يضمنون السعر الذي يتم فيه بيع أو شراء المنتج، يحتاج منتج النفط إلى بيع نفطه. يمكنهم استخدام العقود المستقبلية للقيام بذلك.

وبهذه الطريقة ، يمكنهم تحديد السعر الذي يبيعون به ثم تسليم النفط للمشتري عند انتهاء العقد الآجل. وبالمثل ، قد تحتاج شركة التصنيع إلى النفط لتصنيع بعض المنتجات النهائية. بما أنهم يحبون التخطيط للمستقبل ويحتاجون دائمًا إلى النفط كل شهر، فيمكنهم أيضًا استخدام العقود المستقبلية، وبهذه الطريقة  يعلمون مقدمًا السعر الذي سيدفعونه مقابل النفط ويعرفون أنهم سيستلمون تسليم النفط بمجرد انتهاء العقد.

ما هي أسباب العقود الآجلة ؟

نوع من أنواع الامان

الشخص لديه أو سيكون لديه الأصل الأساسي للمنتجات او الاموال المتفق عليها في المستقبل (النفط والغاز والبرتقال والقمح وغيرها) وسيبيعها في المستقبل، هذه العملية التي تريد تأمين سعر ثابت اليوم لعملية الغد.

حفظ المكسب المستقبلي

الشخص الذي يقوم بالعقد المستقبلي يسعى فقط إلى تطور سعره من تاريخ العقد وحتى انتهاء صلاحيته.

مدة العقد الآجل

العقد الآجل على المدى الطويل، بحيث يكون لديه الحق في استرداد  كائن الأصل الأساسي للعقد في تاريخ انتهاء العقد، في الأساس يعني الشراء اليوم للبيع غدًا أو الاستثمار اليوم لاسترداد المكاسب بالإضافة إلى مكاسب رأس المال غدًا.

العقد الآجل قصير المدى، وفيها يكون المدة قصيرة تأتي قبل عملية المرغوب فيها من بيع او شراء أو مكاسب في مدة قصيرة جداً، ويمكن للشخص استرداد الكائن الأساسي من أموال أو منتجات قبل انتهاء صلاحية العقد.

مكونات العقود الآجلة

تطبيع العقود المتفاوض عليها هو نفسه بالنسبة لجميع المشاركين في العقد ويتكون من:

الأصل الأساسي للعقد.

حجم أو موضوع العقد

تاريخ انتهاء الصلاحية

طريقة تسوية العقد عند انتهاء الصلاحية

وجود نظام ضمانات وتسوية يومية للمراكز التي يتعين على جميع المتعاقدين فيها إيداع ضمان عندما يأخذون مركزًا في السوق. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تسوية يومية للمراكز المفتوحة (العقود غير مغلقة) بسعر إغلاق السوق وهو ما يحدث في البورصة وهذا هو يتم جمع المكاسب والخسائر.

وجود آليات في السوق لجعل التصفية اليومية لجميع الأطراف المتعاقدة: يجب على صانع السوق تقديم عروض أسعار بشكل مستمر.

القضاء على مخاطر الطرف المقابل في المعاملات المستقبلية. يتم التخلص من مخاطر الطرف المقابل الموجود في هذه العمليات بسبب حقيقة أن هناك غرفة تجارية  مرتبطة في عملها بالشركة الحاكمة للسوق والمسؤولة عن تنظيم السوق والقضاء على مخاطر السوق المرتبطة بالعقود.

الفرق بين العقود الآجلة والمستقبلية

العقد المستقبلي ، الذي يشار إليه عادة باسم “المستقبل” ، هو آلية مالية تنتمي إلى مجموعة العقود المشتقة، في هذا النوع من العقود يتفق الطرفان على السعر المحدد في الوقت الحاضر لتاريخ مستقبلي عند استبدال أحد الأصول التي قد تكون مواد خام أو عقارات أو سلع مادية أو أصول مالية.

يتم تنفيذ هذا النوع من العقود بشكل رئيسي في أسواق السلع والعملات ، حيث إنه يفترض التأمين لكلا الطرفين من حيث تقلب الأسعار، يبرم الطرفان العقد مع العلم أن تباين الأسعار في المستقبل يمكن أن يفترض مكاسب أو خسائر لأحدهما.

يوافق هذا النوع الأخير من العقود أيضًا على السعر لتأمين الطرفين في المستقبل ، ولكن لديه اختلافات مع العقد المستقبلي.

الفرق الرئيسي هو أن التفاوض على عقد مستقبلي يتم تحديده وفقًا للشروط القياسية بينما يتم التفاوض على العقد الآجل بحرية. الفرق الآخر هو أن العقود الآجلة يمكن أن تعمل فقط في الأسواق المنظمة مع المقر الفعلي بينما العقود الآجلة تعمل في أي نوع من السوق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *