اعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ” يوم عرفة ” 

ان يوم عرفة هو يوم من أفضل الأيام التي تمر على المسلمين في العام، فهو من الأيام المباركة، ويوم عرفة يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يؤدي فيه الحجاج المسلمين اهم ركن من اركان الحج، وهو الوقوف على جبل عرفة، وجبل عرفة هو من الجبال التي تقع في شرق مدينة مكة المكرمة، أي انه بينها وبين الطائف، ولكن هل تعلم ما هي الأشياء التي يقوم بها المسلمين في يوم عرفة.

جبل عرفة 

ان هناك اختلاف كبير بين العلماء في سبب تسمية جبل عرفة بذلك الاسم، فهناك من يقول ان سيدنا ادم قد التقى بالسيدة حواء عند ذلك الجبل بعدما تم طردهم من الجنة، ولذلك تم تسميته بذلك الاسم، وفي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقوم حجاج بيت الله الحرام بالخروج من منى والتوجه الى جبل عرفة، حتى يقوموا بأداء مناسك الحج، كما انه من الأركان الهامة التي يجب على الحاج عملها والتي يفسد الحج إذا لم تقف بعرفة، ويستمر الوقوف بعرفة حتى زوال الشمس، وحتى طلوع فجر اليوم التالي، وهو يكون اول أيام عيد الأضحى المبارك.

ما هي اهم الاعمال في يوم عرفة 

1_ عليك ان تقوم بصلاة الفجر في منى ثم تنطلق على الفور مع ظهور شمس اليوم الجديد في اتجاه عرفة، وعليك اثناء الطريق ان تقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

كما على المسلمين ان يقولوا، الله أكبر الله أكبر لا إله الا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

2_ كما انه يكره على الحاج ان يصوم، وذلك اقتضاء برسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وقف بعرفة وتم ارسال قدح له فيه لبن فشربه عليه الصلاة والسلام.

3_ كما انه من السنن ان تقوم بالنزول الى نمرة ان امكنك ذلك.

4_ وتكون هناك خطبة، والتي يكون بعدها صلاة الظهر والعصر معا، أي جمع تقديم، وتكون بركعتين لا يجهر فيهم، ولكنها تكون باذان واحد واقامتين، ولا يتم صلاة بينهم او قبلهم شيء من صلاة النوافل.

5_ كما انه يجب عليك ان تتأكد من أنك داخل حدود عرفة، وذلك لان وادي عرنة ليس من عرفة.

6_ بعد ان تصلي عليك ان تتفرغ الى ذكر الله تبارك وتعالى، والى التضرع الى الله والدعاء بكل خشوع، كما عليك ان تعلم ان عرفة كلها موقف، أي انه لو تيسر لك ان تقف على الصخور أسفل عرفة فالتفعل، فهو جبل الرحمة الذي يغفر عنده الذنوب بأذن الله.

7_ كما ان صعود جبل عرفة ليس من السنن عن النبي.

8_ كما انه يجب عليك اثناء الدعاء ان تستقبل القبلة، وان تقوم برفع يديك وتدعوا الى الله تبارك وتعالى بخشوع، وتستمر في فعل ذلك حتى غروب الشمس، كما انه يجب عليك ان لا تنشغل بالضحك والمزاح او حتى النوم، ويجب ان تستحضر كل جوارحك ومشاعرك في ذلك الموقف.

9_ كما انه يجب عليك ان تقوم لا إله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كما انه يجب على الحاج ان يستمر في قول التلبية، ويكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويستمر على ذلك الحال حتى غروب الشمس، أي انه لا يخرج من عرفة قبل غروب الشمس.

10_ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة،” ما رئي الشيطان يوم هو فيه أصغر ولا ادحر ولا احقر ولا اغيظ منه في يوم عرفة وما ذاك الا لما رأى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام الا ما رأى يوم بدر..”.

11_ كما انه في يوم عرفة قد نزل الله تبارك وتعالى اية،” اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

12_ ثم بعد ان تغرب شمس يوم عرفة يتوجه الناس الى مزدلفة بكل هدوء، ولكن ان كان هناك مجال فعليك ان تسرع قليلا لأنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، واثناء الطريق عليك ان تستغفر الله تعالى.

13_ كما انه يجب عليك حين تصل الى مزدلفة ان تقوم بصلاة المغرب والعشاء معا جمع وقصر، والسنة هنا ان تجعل المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين، كما انه إذا كان هناك زحام شديد وتخشى ان يضيع وقت الصلاة قبل ان تصل، فمن الممكن ان تقوم بالصلاة في الطريق فهو خير من ان يضيع وقت الصلاة.

14_ كما انه يجب ان توم بالمبيت في مزدلفة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *