عدد مرات حصول ” المنتخب السعودي ” على كأس الخليج

منتخب السعودية لكرة القدم يمثل المملكة العربية السعودية في البطولات الدولية لكرة القدم، ألوان الفريق هي الأخضر والأبيض، يعرف منتخب المملكة العربية السعودية باسم “الصقور”.

منتخب السعودية لكرة القدم

– تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أنجح الفرق الوطنية في آسيا، وقد فازت بالكأس الآسيوية ثلاث مرات في عام (1984 و1988 و1996)، وحققت ست مرات في نهائيات كأس آسيا وسجلت تأهلاً لكأس العالم خمس مرات منذ ظهورها لأول مرة في بطولة عام 1994.

– في كأس العالم عام 1994 تحت قيادة خورخي سولاري، فازت المملكة العربية السعودية على كل من بلجيكا والمغرب في مرحلة المجموعات قبل أن تتأهل إلى السويد في دور الـ 16، وبذلك أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني منتخب عربي لكرة القدم في التاريخ يصل إلى دور ال 16 في نهائيات كأس العالم، لتصبح واحدة من عدد قليل من الفرق الوطنية لكرة القدم الآسيوية لإنجاز مثل هذا العمل الفذ حتى الآن.

– على الرغم من تأسيس اتحاد كرة القدم في عام 1956، لم يشارك المنتخب السعودي في إحدى البطولات حتى تأهل إلى كأس آسيا في عام 1984، والتي فاز بها، أصبحوا لاحقًا واحدًا من أكثر الفرق الوطنية نجاحًا في آسيا، حيث وصلوا إلى نهائيات كأس آسيا الأربعة التالية على التوالي وفازوا بها في عام ( 1988 و1996).

كأس الخليج

– هي مسابقة كرة قدم كل سنتين للدول العربية في الخليج العربي ، بالإضافة إلى دولة اليمن المجاورة ، ويحكمها اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم . كما شهد تاريخ المسابقة أنها تعقد كل ثلاث إلى أربع سنوات بسبب مشاكل سياسية أو تنظيمية.

– تأسست فكرة البطولة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1968 ، وأول كأس الخليج العربي في عام 1970 والتي فازت بها الكويت . وكان الكويت الفريق الأكثر نجاحا في تاريخ البطولة، وفاز 10 بطولات من أصل 23 في المجموع، في حين أن المملكة العربية السعودية ، قطر و العراق جميعا ثلاثة ألقاب. الأبطال الحاليون هم عُمان ، الذين هزموا الإمارات العربية المتحدة بركلات الترجيح في عام 2018 ليفوزوا بلقبهم الثاني.

عدد مرات حصول المنتخب السعودي على كأس الخليج

فازت المملكة العربية السعودية ببطولة كأس الخليج العربي ثلاثة مرات، وكذلك قطر والعراق قد حصلت كل منهما على الكأس ثلاثة مرات، بينما فازت الكويت بأعلى عدد من المرات بالكأس والذي بلغ عشرة مرات، تأتي من بعدهم دولة والإمارات العربية المتحدة والتي فازت بالكأس مرتين فقط في عامي 2007 و2013، بينما لم تتمكن عمان من الفوز بكأس الخليج سوى مرة واحدة فقط في عام 2009، ولم تستطع كل من اليمن والبحرين أن تحصل على الكأس في البطولة أبدا.

زيادة شعبية بطولة كأس الخليج

– كانت النقطة الرئيسية التي ساعدت قطر على تحسين المنافسة هي حقيقة أن قناة الجزيرة الرياضية، وهي القناة الرياضية الرائدة في غرب آسيا، وشمال إفريقيا تقع في الدوحة، فازت قناة الجزيرة الرياضية بحقوق البث لعام 2004، وعلى وجه الحصر في كأس الخليج العربي التاسع عشر في عام 2009، بعد صفقة انتهت بالمليون، وأصلحت بشكل كبير كأس الخليج العربي من خلال استضافة العديد من البرامج الحوارية والأفلام الوثائقية، فضلا عن التصوير بدقة عالية وإتقان التصوير الفوتوغرافي للمباريات.

– شهدت البطولة الحضور الكبير مثل حضور أكبر الشخصيات في كرة القدم إلى المباريات بما في ذلك رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر، والرئيس ميشيل بلاتيني، كما وضعت لجنة FIFA التنفيذية أيضًا جدول أعمال اجتماع للاستماع إلى اقتراح إدراج كأس الخليج العربي في جدول المباريات الدولية.

اتحاد كأس الخليج العربي لكرة لقدم

– إتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم هو اتحاد إقليمي لكرة القدم يخص الدول العربية في الخليج العربي، بما في ذلك اليمن، تم تأسيسه في مايو 2016، ومسابقته الرئيسية هي كأس الخليج العربي.

– تم عقد العديد من الاجتماعات التحضيرية في عام 2015 باستخدام لقب اتحاد الخليج لكرة القدم، لكن فعليا تأسس الاتحاد بعد ذلك في عام 2016 باسم اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم ليعكس أقدم مسابقة في المنطقة؛ كأس الخليج العربي، وعُين الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني من قطر كأول رئيس للاتحاد.

المسابقات الخاصة بكأس الخليج

تخطط أجف لإقامة العديد من المسابقات التي تغطي المسابقات الوطنية والأندية، في كأس الخليج العربي سيعقد كل عام ابتداء من عام 2017، وسيتم عقد مسابقة النادي كل سنة ابتداء من عام 2020، وأيضا إمكانية مشاركة المرأة في كأس الخليج تم مناقشتها.

أعضاء الاتحاد كأس الخليج

– دولة البحرين.
– دولة العراق.
– دولة الكويت.
سلطنة عمان.
– دولة قطر.
– المملكة العربية السعودية.
– الإمارات العربية المتحدة.
– دولة اليمن.
-ومن الجدير بالذكر أن تلك الدول قد انضمت للاتحاد فور الإعلان عنه في عام 2016، وهناك عدد منهم يضم فرق نسائية وهم الإمارات العربية المتحدة والبحرين والعراق والكويت وقطر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *