تاريخ مشاركات المملكة في نهائيات كأس العالم

كتابة دعــاء آخر تحديث: 07 سبتمبر 2017 , 06:27

إن كأس العالم لكرة القدم  أحدى أهم المسابقات الرياضية التي يتم اقامتها كل أربع سنوات بين مختلف الفرق التي تتمكن من التأهل لهذه البطولة ويبلغ عددهم 32 فريق و ذلك عندما يصعد المنتخبات المتأهلة من خلال نظام التصفيات الذي يتم عقده كل ثلاث سنوات ، و قد تمكنت المملكة هذا العام من الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2018م و هي ليست المرة الأولى لها ، فقد شاركت من قبل في نهائيات كأس العالم أربع مرات .

تاريخ المملكة في الوصول لنهائيات كأس العالم :
– نهائيات كأس العالم لعام 1994م :

أقيمت هذه البطولة في الولايات المتحدة الامريكية و قد شارك فيها 24 فريق فقط ، و كانت المرة الأولى التي تتأهل فيها المملكة لنهائيات كأس العالم حيث تأهلت إلى الدور الستة عشر . خسر المنتخب في البداية أمام هولندا و لكنه حقق الفوز على كل من المغرب و البلجيك ، ثم بعد ذلك خرج من البطولة بسبب خسارته أمام فريق السويد بنتيجة 1-3 . أسماء الهدافين في نهائيات 1994م هم : فؤاد أنور – سامي الجابر – سعيد العويران

– نهائيات كأس العالم لعام 1998م :
أقيمت هذه البطولة في فرنسا و شارك فيها 32 فريق ، و تأهلت المملكة لمرحلة المجموعات و تلقت الخسارة أمام كل من الدنمارك و فرنسا ، و لكنها حققت التعادل مع فريف جنوب أفريقيا بنتيجة 2-2 . أما أسماء الهدافين في نهائيات 1998م هم : سامي الجابر – يوسف الثنيان .

– نهائيات كأس العالم لعام 2002م :
أقيمت نهائيات كأس العالم لعام 2002م في كل من كوريا الجنوبية و اليابان و قد تمكنت المملكة من الدخول و التأهل لدور المجموعات ، و لكنها للأسف لم تحقق أي فوز فقد خسرت أمام كل من ألمانيا و الكاميرون و أيرلندا .

– نهائيات كأس العالم لعام 2006م :
صعدت المملكة لنهائيات كأس العالم 2006م و التي أقيمت في ألمانيا حيث تأهلت لمرحلة المجموعات و خاضت مباريات مع كل من تونس و أوكرانيا و إسبانيا ، و قد حققت التعادل مع تونس بينما خسرت أمام أوكرانيا و إسبانيا . أما أسماء الهدافين في نهائيات 2006م هم : ياسر القحطاني – سامي الجابر

– نهائيات كأس العالم لعام 2018م :
أصبح منتخب المملكة هو الأول بين المنتخبات العربية الذي يؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2018م و التي ستقام في روسيا ، حيث أستطاع المنتخب تحقيق الفوز على فريق اليابان بنتيجة 1-0 بواسطة اللاعب فهد المولد ، و قد حققت المملكة المركز الثاني و بلغ رصيدها 19 نقطة و بعد أن تأهلت لنهائيات كأس العالم أصبح منتخبها هو أول منتخب عربي يستطيع الوصول إلى خمس بطولات لكأس العالم .

معلومات عن كأس العالم لكرة القدم :
– أول بطولة كانت في عام 1930م :
تم لعب أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم في عام 1930م ، و تم الاشراف عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، و بعد ذلك أصبحت هذه البطولة تتم كل أربع سنوات ، و لكنها توقفت أثناء الحرب العالمية الثانية .

– عدد الفرق المشاركة 32 فريق :
يجب أن تكون المنتخبات الوطنية المشاركة في البطولة لا تقل عن 32 منتخب ، و أن يكونوا من شتى الدول المختلفة و تُقسم هذه المنتخبات على 8 مجموعات تستمر المنافسة بينهم للحصول على لقب البطولة ، أما التأهل لنهائيات كأس العالم يكون طبقاً لنظام التصفيات .

– يُسمى كأس العالم بكأس الفيفا :
تم تغيير اسم كأس العالم ليصبح كأس الفيفا لبطولة كأس العالم ، و يتولى مسؤولية تقديمه الاتحاد الدولي لكرة القدم ، و كانت المرة الأخيرة التي تم عقده فيها في عام 2014م ، و تمكن الفريق الالماني من الحصول على اللقب .

– يُصنع كأس العالم من الذهب الخالص :
يتم تصنيع كأس العالم من الذهب الخالص و يناله الفريق الفائز ، و يختلف نوع و شكل كأس العالم الحالي عن الكأس الذي كان يتم منحه منذ عام 1930م إلى عام 1970م و الذي أطلق عليه اسم كأس ريميه أو كأس النصر ، و قد كان يصنع من الفضة و يوضع عليه طلاء من الذهب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق