معلومات عن كوكب المشتري للاطفال 

كوكب المشتري، ذلك العملاق الغازي الكبير، نعم فهو من أكبر الكواكب التي توجد في المجموعة الشمسية، وهو ذلك الكوكب الذي تزيد كتلته عن ثلاث اضعاف كتلة كل الكواكب الأخرى مجمعة، كما ان كوكب المشتري يتكون البه من الغازات والسوائل، ولكن إذا تحدثنا عن نواة الكوكب فهي من الصخور الصغيرة كما ان الغيوم الكثيفة التي توجد اعلى المشتري تعكس ضوء الشمس بشكل جيد، فيرى كوكب المشتري على انه لامع وناصع في السماء، واليوم سنتعرف على اهم الأشياء عن ذلك الكوكب الكبير.

كوكب المشتري

ان كوكب المشترى يبعد حوالي 778 مليون كيلو متر مربع عن الشمس، كما انه خامس ابعد كوكب عن الشمس، وهو ثاني المع كوكب ظاهر لنا بعد كوكب الزهرة، كما ان كوكب المشتري يوجد به حوالي 63 قمر خاص به فقط، أكبر الأقمار هو جانميد، وكالستو، وايو، واوروبا، وهي التي تم اكتشافها على يد غاليليو غاليلي لأول مرة عندما قام بالنظر الى التلسكوب، كما ان ذلك الكوكب يتميز بانه كروي الشكل مفلطح من القطبين.

اسم كوكب المشتري

ان كوكب المشتري من أكبر الكواكب التي توجد في المجموعة الشمسية، وقد تم إطلاق اسم المشتري عليه من قبل بعض العلماء، ويرجع أصل الاسم الى الكوكب نفسه حيث ان الكوكب يستشري في سيره، ومعنى ذلك ان الكوكب يسير بشكل مستمر من دون فتور او حتى انكسار، كما ان كوكب المشتري قد عرف عند القدماء، حتى انه له ارتباط كبير للغاية بكل الاساطير والديانات المختلفة.

كما ان قدماء اليونان قد أطلقوا عليه اسم كوكب جوبيتر، وهو الاسم الذي يعني إله السماء والبرق، كما ان كوكب المشتري يعتبر ثالث كوكب يظهر في سماء الأرض في الليل، بعد القمر والزهرة، كما انه خامس ابعد كوكب عن الشمس وهو من اكبرها حجم.

كوكب المشتري من حيث الشكل

ان كوكب المشتري يتميز بان له شكل كروي مفلطح، وذلك الشكل الذي عرف عليه يرجع الى سرعة دوران كوكب المشترى، ودورانه بشكل كبير، كما ان كوكب المشترى يحيط به الكثير من الحلقات، ويحتوي أيضا على حقل مغناطيسي قوي للغاية، ويدور حول كوكب المشترى حوالي 63 قمر، من بينهم أربع أقمار كبيرة الحجم، ويتم إطلاق اسم غاليليو على أكبر الأقمار هناك.

تكوين كوكب المشتري

1_ ان كوكب المشتري يتكون بشكل أساسي من المواد السائلة وأيضا المواد الغازية.
2_ ان قطر خط الاستواء يبلغ حوالي 142.984، كما ان كثافته تبلغ 1.326.

3_ كما ان كوكب المشتري  يعد ثاني أكبر الكواكب الغازية بعد الكوكب الغازي نيتون، من حيث كثافته.
4_ كما ان هناك الكثير من الاثباتات التي تقول ان تركيب كوكب المشتري يتشابه بشكل كبير مع كوكب زحل من حيث التركيب.

الغلاف الجوي لكوكب المشتري

ان الكثير من الدراسات التي تم اجرائها ان كوكب المشتري ليس أكبر الكواكب من حيث الحجم بين الكواكب فقط، بل ان كوكب المشتري يحتوي على غلاف جوي بين الكواكب الاخرى، كما ان الغلاف الجوي لكوكب المشتري يبلغ ارتفاعه 5000 كيلو متر.

المدار والدوران

1_ ان كوكب المشتري يدور حول الشمس مرة واحدة كل 11.86 سنة.
2_ كما ان كوكب المشتري يعتبر الكوكب الوحيد الذي لا يملك كتلة خارج حجم الشمس.

3_ كما ان المسافة بين كوكب المشتري وبين الشمس حوالي 778 مليون كيلو متر.
4_ ويخضع الغلاف الجوي العلوي الموجود في كوكب المشتري دوران تفاضلي، وذلك لان كوكب المشتري هو كوكب غازي غير صلب.

اهم المعلومات عن كوكب المشتري

1_ الاسم الأول لكوكب المشتري هو جوبيتر، وهو الاسم الذي تم اطلاقه عليه من قبل الرومان القدماء، ويعود ذلك نسبة الى إله السماء والبرق كما يعتقدون.

2_ ان مركز المشتري يحتوي على محيط يمتلئ بالمعادن السائلة، ويحيط به الكثير من الغازات، الهيدروجين وأيضا الهيليوم.
3_ كما ان المشتري يعتبر ثالث المع كوكب يمكن ان تراه في سماء الارض، ويمكن ان تتم مشاهدته بكل سهولة من خلال التلسكوب، وخاصة في الليل.

4_ ان كوكب المشتري بطيء جدا، فهو يحتاج حوالي 11 عام حتى يستطيع ان يكمل دورة كاملة حول الشمس.
5_ ولكن بالرغم من انه يأخذ الكثير من الوقت للدوران حول الشمس الا انه يدور حول نفسه حوالي مرة واحدة كل عشر ساعات.

6_ كما ان كوكب المشتري يحتوي على 67 قمر، ولكنهم مختلفون في الاشكال وفي الاحجام وأيضا في الالوان، فيوجد أقمار داخلية واقمار جاليليو واقمار خارجية.

8_ كما ان كوكب المشتري يشبه زحل من حيث الحلقة التي تحيط به، ولكن حلقة كوكب المشتري خانقة.
9_ كما انه عند النظر الى كوكب المشتري من الممكن ان تلاحظ الكثير من الأشرطة والاشكال الأخرى المختلفة والغيوم الملونة وأيضا الكثير من الغازات السامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *