افكار مشاريع nsb

أصبحنا في هذا الوقت لا نستطيع أن نغفل أهمية الحاسوب والأجهزة الذكية التي تسهل علينا حياتنا، وأصبحت البرامج التي علي هواتفنا أو حواسيبنا من أكثر الأشياء التي نستخدمها في وقتنا هذا، فقد أصبحنا نتراسل بها ونطلب الطعام بها، ونقضي جُل حوائجنا اليومية بها، كل هذه البرامج التي أصبحنا غير قادرين عن الاستغناء عنها قائمة ومنشأة بفضل لغات برمجة يستخدمها المبرمجون لإنشائها، ولهذا اختارنا لكم واحد من أهم البرامج التي يستخدمها المبرمجون في صناعة تطبيقات الهواتف الذكية، وهو برنامج NSB، ولكن دعونا أولاً أن نتعرف على لغة البرمجة.

لغة البرمجة

لغة البرمجة هي اللغة التي تستخدم في إعطاء الحاسوب الأوامر، عن طريق مجموعة من الرموز والأشكال التي تعطي للحاسوب أمر يستطيع فهمه ليقوم بتنفيذه، ولكن هناك بعض الخطوات والمراحل التي تمر بها لغة البرمجة قبل أن يتم تنفيذ الأمر.

تختلف لغات البرمجة عن بعضها البعض وتنقسم إلى أنواع ووظائف مختلفة، من الممكن أن نصنف اللغة بالنسبة لصعوبتها أو سهولتها عن طريق مستواها ومدى قربها أو بعدها من لغة الإنسان، ومن الممكن أن نقوم بتصنيفها عن طريق الهدف الذي تم تصميمها له، وبعض لغات البرمجة يمكنها أن تعمل علي أي جهاز بشكل مستقل أو بشكل افتراضي فهي تعتبر من اللغات العامة.

فكما قلنا أن لغات البرمجة تنقسم إلى أنواع مختلفة، يستخدمها المطورون والمبرمجون هذه اللغات العديدة ليقوموا ببناء العديد من التطبيقات المختلفة للأجهزة الذكية، ويرجع هذا التعدد إلي مدى تمكن المطور أو المبرمج في هذه اللغة التي يستخدمها ومدى إجادته لها ومدى قدرته على استخدام أدواتها، ومن أهم لغات البرمجة لغة  c++ و c# و c-objective المشتقة من لغة c حيث تتميز هذه اللغة عن غيرها من لغات البرمجة أنها سهلة وبسيطة، وتستخدم في بناء التطبيقات في نظام آبل IOS، وهناك لغة البرمجة Java التي تختص ببناء التطبيقات على نظام الاندرويد، كما أن هناك لغات برمجة مفتوحة المصدر مثل لغة python.

هناك نوعين من البرامج التي تستخدم تطوير وإنشاء التطبيقات والبرامج للأجهزة الذكية وهم برامج برمجيات التطوير مفتوحة المصدر و برامج التطوير التجارية.

سنتناول نوعية البرامج الخاصة بالتطوير التجاري وهي برامج سهلة من حيث الاستخدام للمبرمجين والمطورين، وتوفر الوقت في إعداد وتنصيب أجهزة الحاسب، و يمكن استخدامها من قبل المستخدم المتقدم والمبتدئ أيضاَ، ومن أشهر هذه البرامج هو برنامج NSB الذي سنتطرق للحديث عنه.

برنامج (NSB – AppStudio)

يستخدم هذا البرنامج لغة البرمجة جافا سكربت أو البيسك، ويعتبر بيئة قوية ومتطورة ومتكاملة لإنشاء وبناء التطبيقات للأجهزة الذكية، ويعمل على العديد من أنظمة التشغيل ويندوز أو ماك، ويتميز بالسهولة والسرعة في الاستخدام فهو يعتمد على السحب والإفلات، فالبرمجة  باستخدام برنامج NSB ممتعة وسهلة أيضاً، وهذا يرجع للتشابه الكبير بينه وبين برنامج Visual Basic Studio الذي يستخدم لغة البرمجة فيجوال بيسك، في واجهة المستخدم والخصائص والأدوات، كما يمكنك أن تري النتائج مباشرةً على جهازك الذكي أو على متصفح الإنترنت.

أربع خطوات للبرمجة باستخدام برنامج NSB

تصميم الواجهات : نقوم بتحديد مقاس النماذج ويجب أن تكون على توافق مع مقاسات شاشة الجهاز، ونقوم بوضع الأداة المستخدمة في كل النماذج

ضبط خصائص الأدوات : كل أداة تحتوي على خصائص متعددة مثل شكل الأداة  ونوع الخط المستخدم و لون الأداة.

كتابة أوامر البرمجة : نقوم في هذه المرحلة بكتابة كل الأوامر التي نريد أن تنفذ عند حدوث شيء معين.

تجربة التطبيق واكتشاف الأخطاء : يجب بعد أن ننتهي من هذه المراحل أن تقوم بتجربة التطبيق على متصفح الإنترنت والذي من الأفضل أن يكون جوجل كروم وسفاري.

خطوات البدء في مشروع جديد على برنامج NSB

نقوم أولاً بفتح التطبيق على الحاسوب ونضغط على الزر file ، وهو موجود في الشريط العلوي جهة اليسار، ستظهر لنا قائمة من الخيارات العديدة التي سنختار منها new project لتظهر لنا صفحة أخرى جديدة نختار منها لغة البرمجة إما عادية أو  java script ثم نختار مقاس الصفحة التي نريد أن نعمل عليها ونضغط على creat في أسفل الصفحة، وبهذا نكون قد قمنا بعمل صفحة مشروع جديدة.

مشروع تطبيق آلة حاسبة

-نقوم ببدأ مشروع جديد ثم نختار حجم لهذا المشروع ويمكن الاختيار بين مقاسات شاشة الأيفون أو شاشات كمبيوتر على حسب رغبتنا.
-نذهب إلي القائمة الجانبية ونختار common ستظهر لنا عدة خيارات نختار منها label ونضعها في قلب المشروع ونكرر ثلاث مرات.
-نقوم بتغيير كلمة label ونجعلها في الخانة الأولى لتحتوي علي (العدد الأول) والخانة الثانية تحتوي علي ( العدد الثاني ) والثالثة (الناتج).
-نقوم بإضافة text box  بجوار العدد الأول والعدد الثاني.
-من خلال الأمر button نضيف أربع أزرار في الوسط بين العدد الأول والثاني والناتج  ونجعل الأزرار على شكل (+،-،*،/) جمع وضرب وقسمة وطرح.
-الآن فقد قمنا بالانتهاء من شكل وتصميم تطبيق الآلة الحاسبة، يمكننا الآن أن ندخل على صفحة الأكواد ونكتب الأكواد الخاصة ببرمجة الآلة الحاسبة، ثم نقوم بالضغط علي زر تشغيل، وهو سهم في الشريط العلوي، ثم نقوم بتحويلها إلى متصفح الحاسوب لنقوم بتجربة الآلة الحاسبة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *