معدل عمر الزرافة و معلومات عامه عنها

الزرافة تعتبر من أهم الحيوانات الثدية المجترة وهي من أطول الحيوانات التي توجد على سطح الكرة الأرضية ويتم وصفها بأنها من ذوات الحوافر وهي التي تعيش في العديد من الأماكن وتوجد بشكل كبير في النيجر غرباً وتصل إلى الصومال شرقاً، وتكون في تشاد في الشمال وجنوب أفريقيا.

وهي التي تعيش على أوراق الشجر والطلح وهذا يكون من خلال لسانها الذي يصل طوله إلى حوالي نصف متر، ومن أهم صفاتها أنها تعيش إلى فترة طويلة بدون أن تتناول الطعام عنقها طويلة ولديها حدة في السمع والبصر وتتحمل العطش، وسوف نقدم لكم اليوم جميع المعلومات التي تخص حيوان الزرافة.

معدل عمر الزرافة

يعتبر معدل عمر الزرافة في الحياة البرية من أكثر المعدلات الخاصة بجميع الحيوانات حيث أنها تعيش إلى 25 عاماً وأيضاً يصل معدل عمر الزرافة التي توجد في حديقة الحيوان أو تعيش في الأسر حوالي 30 عاماً، ويتعرض أكثر من 50% من صغار الزرافات للقتل وهذا يكون أثناء الشهر الأول وهذا يكون بسبب العديد من الهجمات الخاصة بالحيوانات الشرسة عليها وهي مثل النمور والأسود والضباع والقطط الكبيرة وغيرها من الحيوانات الأخرى المفترسة التي توجد في جميع الأنحاء في الغابة.

أهم صفات الزرافة

توجد العديد من الخصائص والسمات الخاصة بالحيوانات وتختلف من حيوان إلى حيوان أخر وهذا حيث أن الزرافة من أهم النباتات العشبية وهي التي تتغذى كثيراً على النباتات، ومن الممكن أن يتم تناولها لجميع أوراق الأشجار المرتفعة وهذا يكون من خلال لسانها الطويل وهي التي تقوم بتناول أوراق شجرة السنط وغذائها المفضل وسوف نتقدم لكم أهم صفات الزرافة ما يلي:

تعتبر الزرافة من أهم الحيوانات البرية وهي من أطول الحيوانات وكما تم ذكرها فيما سبق، ويصل طولها أنثي حيوان الزرافة وهي التي تكون ما بين 4 أمتار إلى 4.8 متر ويصل أيضاً طول ذكر الزرافة ما بين 4.6 متر إلى 6 أمتار.

يصل وزن أنثى حيوان الزرافة من 550 كيلوغرام إلى 1180 كيلوغرام ويصل أيضاً وزن ذكر حيوان الزرافة من 800 كيلوجرام إلى 930 كيلوجرام.

والزرافة أيضاً تتسم بأن ذيلها طويلاً وهذا حيث أنه يصل طوله 2.4 متر وهي التي تمتلك أرجلاً أمامية وأنها أطول من أرجلها الخلفية.

الحوافر الخاصة بالزرافة هي تتسم بأنها طويله وهذا حيث أنه يصل طولها قطرها إلى 12 بوصة تقريباً وتمتلك الأرجل الأمامية وهي التي تكون أطول من الأرجل الخلفية.

وما يميز الزرافة عن غيرها من الحيوانات الأخرى وهي أنها عديمة الصوت.

وأيضاً عند وصول الأنثي إلى عمر الثلاث سنوات ونصف وأنها تبلغ جنسياً، وأما الذكر فهو يبلغ جنسياً في عمر الأربع سنوات ونصف.

وتتميز الزرافة بأن سمعها وبصرها حاد جداً.

أن فترة نوم الزرافة هي تكون قصيرة جداً وهذا حيث أنها تنام ساعتين فقط في اليوم.

تكاثر الزرافة

التزاوج يحدث عند حيوان الزرافة البرية وهذا يكون في العديد من المواسم المحددة وهذا حيث أنها تصل إلى مرحلة النضوج الجنسي في عمر الست سنوات وهذا حتى عمر سبع سنوات، وأيضاً هي التي تعيش في جميع الأسر أو في حديقة الحيوانات ويحدث أيضاً التزاوج على مدار العام.

وهذا حيث أنها تصل إلى مرحلة النضوج الجنسي في عمر ثلاث سنوات وهذا حتى أربع سنوات، وأيضاً الأنثي تكون أكبر من الذكر وهي التي تتحمل التي تتحمل العملية الخاصة بالحمل والولادة في هذه المرحلة، وأيضاً العديد من الأشخاص يبحثون وراء العديد من المراحل الخاصة بالنضج الجنسي لدى ذكر و أنثى الزرافة.

وأما عن موسم التزاوج تحدث المعركة التي توجد بين ذكور الحيوان وهو الزرافة وهذا للحصول على الأنثر ويحدث التزاوج بعد موافقتها وتصل فترة الحمل عند الزرافة وهي التي تكون ما بين 13 شهراً إلى 15 شهراً، وهذا يكون عند قرب لحظة الولادة وأنها تذهب إلى المكان الذي تعيش فيه وهذا بحيث تقف على أرجلها الأربعة وينزل المولود على الأرض وهذا يكون دون التعرض إلى الأذي، ويتم إطلاق على صغير الزرافة أسم الخليف وهو الذي من الممكن أن يمشي بعد بضع من الدقائق من ولادته، وأيضاً أن معظم الصغار في هذا الحيوان هي تموت أثناء الأسبوع الأول من الولادة وهذا يكون نظراً إلى تعرضها إلى الهجوم على الحيوانات المفترسة.

قطيع الزرافة

يذكر أيضاً أن قطيع الزرافة يعيشون فرادا وقد ينضم إلى قطيع الذكور البالغين أو ينفصل بدون اي سبب وفي أي وقت شاء، وأيضاً بينما تعيش الأنثى في قطعان وهي التي تتكون من عشرة أفراد أو أثر، وأيضاً أن القطيع ليس لديه زعيم يقوده وبالرغم من الانتشار الواسع والخاص بالقطيع وهي تبقي دائماً على التواصل والمراقبة وهي التي تحمي بعضها من الحيوانات المفترسة وهي من أهم الحيوانات التي توجد في جميع الغابات طوال الوقت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *