ممنوعات الجمارك السعودية

يلتزم المسافر عبر المنافذ الجوية أو البرية أو البحرية بالإفصاح عن المواد الآتية إذا كانت بحوزته ، المبالغ النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتحويل أو المعادن الثمينة أو العملات الأخرى إذا كانت مجموع قيمتها يزيد عن ستين ألف ريال أو ما يعادله . أي أمتعة أو هدايا بكميات تجارية أو عينات بكميات تتجاوز الاستخدام الشخصي وتتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها . أي منتجات من مشتقات التبغ إذا كانت تتجاوز كميتها 200 سيجارة أو 500 جرام .

أي مواد مقيدة تتطلب موافقة من جهات الاختصاص (مثال : الأدوية ، طائرات الدرون) . كما شددت الجمارك السعودية على جميع المسافرين القادمين إلى أراضي المملكة العربية السعودية ضرورة اتباع التعليمات وإرشادات السفر قبل وصولهم إلى أراضي المملكة عبر أي من منافذها الجمركية سواء البرية أو البحرية أو الجوية .

نبذة ومعلومات عن الجمارك

هي مصلحة ذات طابع اقتصادي وأمني مكلفة بمراقبة المبادلات التجارية على الحدود وجباية الضرائب على الواردات . تباشر الجمارك دورا مهما في دعم الاقتصاد المحلي ، من حيث جذب المستثمرين وحماية المنتج المحلي والتصدي لعمليات التهريب ، في المنافذ البرية والبحرية والجوية. وتكلف أيضا بالسهر على حماية البلاد من نقل المواد الممنوعة والضارة وبمراقبة عبور السلع والأفراد . يخضع نشاط الجمارك للقوانين والأحكام المحلية، وفي بعض الأحيان للاتفاقيات الدولية (منظمة التجارة العالمية ، اتفاقيات التبادل الحر) .

ممنوعات أعلنت عنها الجمارك السعودية

نوّهت الهيئة العامة للجمارك إلى أهمية تأكد القادمين للمملكة عبر المنافذ البحرية والجوية والبرية ، من أنهم لا يحملون معهم الممنوعات التي تعرضهم حيازتها لعقوبات جزائية قد تصل للسجن والغرامة . وأوضحت أن الأصناف الممنوعة حيازتها هي ما يحتوي على كاميرا تصوير سرية مثل الساعات والنظارات والأقلام، وكذلك العملات المزورة والشيشة والسجائر الإلكترونية وملحقاتها والليزر بأنواعه ، إلى جانب الأعضاء والأدوات الجنسية والألعاب النارية والصاعق الكهربائي بجميع أشكاله وأجهزة التنصت .

قائمة جديدة تم إضافتها حديثاً للممنوعات في الجمارك

وأضافت أن الأنظمة تمنع أيضاً إدخال المسكرات والمخدرات والأسلحة والذخائر والكتب والمطبوعات المخالفة لأنظمة وزارة الإعلام والأقراص ووسائل التخزين التي تحتوي على مواد مخلّة بالآداب . وبيّنت أن على القادمين إلى المملكة الحذر من حمل دخان المضغ الممنوع وأجهزة كشف رادار السرعة وثمرة جوز الطيب ومسحوقها والأدوية والمستحضرات غير المسجلة في هيئة الغذاء والدواء وثمار القورو ومسيلات الدموع .

القائمة المعروضة على موقع جمارك المملكة والمنشور الخاص بالممنوعات

قالت الجمارك في منشورها : إنَّ حيازتك للأصناف الممنوعة مخالفة يعاقب عليها قانون الجمارك ولائحته التنفيذية والأنظمة السارية بعقوبات تصل إلى الغرامة والسجن .

تحذيرات اعلانتها الجمارك للمسافرين

أوضحت أنه عليهم إخبار موظف الجمارك بقيمة الأموال التي يحملونها، والمعادن الثمينة التي تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية ، حيث أن عدم الإفصاح عنها قد يعرضهم للمساءلة القانونية . ولفتت إلى أن الأمتعة الشخصية والهدايا يتم إعفائها من الرسوم الجمركية ، وذلك بشرط ألا تزيد قيمتها عن 3000 ريال أو ما يعادلها ، وأن تكون ذات طابع شخصي بكميات غير تجارية ، وألا تكون من السلع الممنوعة، وألا يكون حاملها من المترددين على الدائرة الجمركية . وأشارت إلى أن عدد السجائر المعفاة من الضريبة الانتقائية هي 200 سيجارة فقط، وذلك كاستخدام شخصي لكل مسافر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *