بحث عن اللباس والزينة وسنن الفطرة

الدين الإسلامي هو دين تطهر و نظافة ، و لذلك نجد أن هناك العديد من سنن التطهر و النظافة و كذلك سنن الفطرة التي شرعت في الدين الإسلامي .

أحكام اللباس والزينة عند النساء

هناك عدد من الأحكام و التشريعات الخاصة بملابس المرأة ، تلك التي وضعتها الشريعة الإسلامية و التي لابد من أن تستوفي الشروط التالية :

– أولا لابد من أن يكون لباس المرأة ساترا لجسمها بالكامل يخفي عورتها و لا يظهر زينتها ، كما أنها لابد للباسها أن يكون ساترا للعورة و مفاتن الجسد .

– كذلك فيما يتعلق بشروط لباس المرأة أن يكون مريحا واسعا ، و ذلك لأنه كلما كان ضيقا كلما كان أكثر تفصيلا لجسم المرأة ، كما أنه يظهر أكثر مما يخفي و بشكل خاص مع الحركة .

– كذلك منع على المرأة أن ترتدي ملابس تجعلها أشبه بالرجال أو الكافرات .
– بالنسبة لنوعية الملابس التي يجب على المرأة ارتدائها ، فعلى المرأة اختيار لباس محتشما لا يظهر مفاتنها و لا يكون شفافا فيكشف عوراتها ، و لا يكون ملفت الزينة فيلفت النظر إليها .

أحكام لباس الرجال

على الرغم من أن الكثيرين على دراية بأحكام ملابس النساء ، فهناك بعض الأحكام لاداب اللباس التي تم سنها فيما يتعلق بملابس الرجال أيضا ، على سبيل المثال هناك بعض المحرمات التي على الرجال الابتعاد عنها و منها ما يلي :

– يمنع على الرجال ارتداء الملابس التي يعتاد الكافرين على استخدامها لتجنب التشبه بهم .
– على الرجال عدم ارتداء ملابس تشبه تلك الخاصة بالنساء لتحريم التشبه بالنساء .
– يحرم أيضا ارتداء الملابس التي قد تظهر العورة ، و كذلك يحرم عليه أن يسبل في ملابسه أو يرتدي ملابس الشهرة .
– على الرجل أن يهتم بنظافته الشخصية ، و قيل أنه يستحب أن يرتدي الملابس البيضاء .

أحكام تزين المرأة

أما فيما يتعلق بأمر الزينة فهناك عدد من الأنواع المتواجدة في هذا الصدد منها المباح و منها المحرم .

– الزينة المباحة و هي تلك التي شرعها الدين و سمح للمرأة بها ، و منها استخدام الحلي و الأقمشة الحريرية و الملونة و غيرها .
– الزينة المستحبة و هي باختصار سنن الفطرة التي شرعها الدين الإسلامي .
– الزينة المحرمة و تشمل عدد من الأنواع و منها النمص و وصل الشعر و رسم الوشم .

أحكام التزين للرجال

هناك عدد من التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر ، و التي يتم الاعتماد فيها على الدين و العرف المتبع في البلد المتواجد فيها الرجل ، فعلى سبيل المثال لا يفضل أن يستخدم الرجل مستحضرات التجميل للتزين ، فهي لا تناسب طبيعته الرجولية كما أن فيها تشبه بالنساء ، و لكنه يمكنه استخدام المستحضرات التي تزيل الحبوب و البثور من باب التداوي ، كذلك يحرم على الرجل ارتداء الحرير و الحلي الذهبية .

سنن الفطرة

بالنسبة لسنن الفطرة فهي تلك السنن التي يكتمل بها نظافة و طيب المسلم ، و قد صنفها العلماء إلى عشرة سنن و هي الموضحة فيما يلي :

الختان

الختان هو قطع جزء من الجلد الذي يغطي حشفة الذكر ، و هو واحدة من أهم السنن الواجب على الذكور من أمة محمد صلى الله عليه و سلم ، و يقال أنه من الأفضل أن تكون في أقرب وقت بعد الولادة ، كما أن الطب الحديث قد أثبت أن هذه العملية لها العديد من الفوائد الهامة و منها منع الأمراض الجنسية .

انتقاص الماء

و هذا يعني إزالة النجس الذي قد يعلق بالفرج باستخدام المياه ، و هناك بعض الطرق المتبعة في حالة عدم وجود المياه يمكن استخدام الحجارة و هذا يعرف بالاستجمار .

السواك

السواك هو طريقة يمكن استخدامها للعمل على تنظيف الفم ، و ذلك باستخدام شجرة تعرف باسم شجرة الاراك ، و يتم استخدام هذا السواك لإزالة بقايا الطعام العالقة بالأسنان و تنظيفه من الآفات و الكواره ، كذلك هو سنة شرعها المصطفى صلى الله عليه و سلم ، و قد روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال ( لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) .

تقليم الأظافر

أما بالنسبة لتلقيم الأظافر فهو من أهم السنن في الدين الإسلامي ، حيث حث الدين على الاهتمام بالأظافر و العناية بها للتخلص من القاذورات المتواجدة بها ، و التي قد تكون سببا رئيسيا لنقل الأمراض .

قص الشارب

الشارب هو الشعر الذي يتواجد فوق شفة الرجل ، و هذا الشعر حثت السنة النبوية على قصه و تحسين مظهره دون حف أو جز ، و أثبتت العلوم الحديثة أن هذا يعمل على التخلص من الميكروبات التي قد تعلق به أثناء تناول الطعام ، لذلك يفضل قص الشارب باستمرار .

هناك عدد من السنن الأخرى من بينها إعفاء اللحية و الاستحداد و نتف الإبط ، و غسل البراجم و المضمضة و الاستنشاق

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *