طريقة معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة

من منا الآن يستطيع البقاء من دون إنترنت إما للدراسة أو للعمل أو للترفيه، معظمنا في هذه الأيام يمتلك في بيته أو مقر عمله شبكة واي فاي خاصة به أو متصل بإحدى الشبكات، ولذلك فإنك بحاجة لمعرفة من يتصل بشبكتك، وهل هو من الأشخاص الذين ترغب في أن يكونوا معك على هذه الشبكة الخاصة، وهل هم أهل ثقة أم أنهم يدخلون بدون علم يستخدمون الإنترنت عن طريقك بطريقة خاطئة، وكذلك المدة التي يستخدمون فيها الإنترنت عن طريق شبكتك، في مقالتنا هذه سنخبركم عن حل هذه المشكلة. 

شبكة الواي فاي (Wi Fi) 

هي من أنواع التكنولوجيا اللاسلكية، وهي اختصار لكلمتين هما (Wireless Fidelity) ، وهو من البروتوكولات الشبكية اللاسلكية التي تسمح للأجهزة المختلف الدخول إلى الإنترنت، حيث أنها تعتبر من أكثر الوسائل التي تساعد على توصيل الإنترنت والبيانات لموقع ثابت لاسلكياً. 

ويعتبر هذا النوع من الشبكات علامة تجارية لشركة (Wi-Fi Alliance) وهي عبارة عن رابطة دولية من شركات تعمل في مجال المنتجات والتقنيات اللاسلكية، تضمن شبكة الواي فاي عدم التداخل مع الشبكات اللاسلكية الأخرى مثل شبكات الهواتف الخلوية وهوائي التلفاز والراديو الإذاعي والراديو ثنائي الاتجاه الذي يعمل على الإرسال والاستقبال، فهي تعمل على تردد 5 جيجا هرتز أو 2.4 جيجا هرتز.

تعتبر شبكة الواي فاي من الشبكات التي تعمل عبر مسافات طويلة، حتى أنها أطول من الأشعة تحت الحمراء والبلوتوث، كما أنها شبكة منخفضة الطاقة، ولهذا فهي شبكة مناسبة للتلفونات المحمولة أو الأجهزة المحمولة. 

كيف تعمل شبكة الواي فاي 

تعمل شبكة الواي فاي على نفس الموجات التي تعمل عليها الهواتف المحمولة وأجهزة الراديو وأجهزة التلفزيون، ولكن العملية هنا تختلف نوعاً ما، فتقنية الواي فاي تعمل علي الأمواج اللاسلكية كما قلنا لتقوم بنشر البيانات واستقبالها بحيث يقوم الجهاز اللاسلكي المتصل بالحاسوب بتحويل هذه البيانات التي استقبلها إلي إشارات راديوية ليرسلها مرة أخري إلي اللاقط أو الراوتر (Router).

يقوم اللاقط باستقبال الإشارات المرسلة عبر كارت الواي فاي الموجود في الراوتر، فيقوم بتشفيرها أي يقوم بتحويلها من إشارات إلي بيانات مرة أخري ويقوم بإرسال هذه البيانات إلى الإنترنت عبر كابل الهاتف الموصل به. 

مثال توضيحي 

دعونا نسرد لكم هذه العملية بطريقة مبسطة، لنقول إنك قمت بفتح حاسوبك وقمت بالاتصال بالإنترنت باستخدام الواي فاي، ثم قمت بفتح متصفح الإنترنت أياً كان نوعه ثم قمت مثلاً بكتابة موقع جوجل هكذا www.google.com  ثم ضغطت enter في لوحة المفاتيح أو علي الزر الموجود في شريط العنوان الخاص بمتصفحك للدخول علي الموقع، من هنا يقوم جهاز الحاسب بتحويل هذه البيانات وهي موقع جوجل الذي قمت بكتابته إلي إشارات لاسلكية حتى يتمكن من إرسالها إلى الراوتر لكي يطلب منه الموقع.

عند استلام هذه الإشارات اللاسلكية من جهاز الحاسب يقوم الراوتر بدوره في تشفير هذه الإشارة مرة أخرى حتى يرسلها عبر الإنترنت ليطلب منه الموقع، وعند وصول الرد يقوم الراوتر بتحويله إلي إشارات يرسلها إلى الحاسوب، فيقوم الحاسوب باستقبال هذه الإشارات وتحويلها إلي بيانات تظهر لك على شكل موقع جوجل، وكل هذا يتم في الوقت القصير الذي تقوم فيه بفتح الموقع. 

الكشف عن الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك 

في الغالب لكل راوتر IP (وهو بروتوكول لتبادل المعلومات على الشبكة المعلوماتية بين طرفين، بحيث يكون لكل حاسب آلي رقم IP خاص به)، هذا ال IP أونلاين يعمل على دخولك على بيانات الراوتر ومعلوماته وعلى نسخة الفريم وير، وكذلك على إعدادات الراوتر وإعدادات الحماية والأجهزة المتصلة به وأغلب أجهزة الراوتر يمكنك الدخول على إعداداتها عن طريق كتابة 192.168.1.1 في شريط العنوان الموجود في متصفحك. 

بعد ذلك ستقوم بإدخال بيانات تسجيل الدخول، اسم المستخدم وكلمة السر لو لم تقوم بتغييرها فستجدها في الكتيب المرفق بالراوتر. 

عند دخولك ستختلف طريقة ظهور الإعدادات علي حسب كل راوتر ولكن في الغالب ستجد خيار (Device Connection Status) أو حالة الأجهزة المتصلة موجودة في الاعدادات رغم اختلافها. 

ثم ستظهر لك قائمة ببيانات الأجهزة المتصلة بالراوتر، موضح فيها عناوين ال (IP) لكل الأجهزة المتصلة بالراوتر وعنوان mac الذي يخص الجهاز نفسه واسم كل جهاز، ويمكنك القيام بفصل الراوتر عن كل هذه الأجهزة وعمل كلمة سر للاتصال بالراوتر أو تغير كلمة السر القديمة وإدخال الأجهزة التي تريدها فقط بكلمة مرور تستطيع أن تحددها للاتصال بالراوتر، ويمكنك أن تكرر هذه العملة مراراً حتى تتأكد بأنه لا يوجد أحد متصل بالراوتر بدون رغبتك، وإذا وجدت شيء كهذا فعليك أن تعلم أن هذا الجهاز خارج نطاق سيطرتك. 

الكشف عن الأجهزة المتصلة بالشبكة عن طريق ويندوز 

يوجد العديد من الأدوات والبرامج على ويندوز التي تتيح لك أن تكشف الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك ومن أفضل هذه البرامج هو برنامج wnw أو wireless network watcher  المقدم من شركة Microsoft .

تقوم هذه الأداة بفحص الشبكة الخاصة بالراوتر وتقدم لك العديد من المعلومات عن الأجهزة المتصلة بالراوتر في جدول مكون من عناوين ال IP و ال Mac، والفرق بين الطريقتين أن في هذه الطريقة يمكنك أن تقوم من خلالها بتحديث قائمة الأجهزة بسهولة وفي أي وقت ويمكنك أن تعيين تنبيه عندما يتصل بك أي جهاز أو عند توقف الاتصال. 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *