ما هي الحبليات و مجموعاتها

الحبليات اسمها العلمي Chordata ، وهي شعبة لحيوانات يتم وصفها في مرحلة التكوين الجنيني بأنها تمتلك حبل ظهري وحبل عصبي ظهري مجوف ، شقوق بلعومية ، شكل داخلي وذيل بعد فتحة الشرج على الأقل لفترة من دورات حياتها .

مجموعات الحبليات

وبالنسبة لتصنيف الحبليات ، تشمل هذه الشعبة شعيبة الفقاريات مثل الثديات ، الأسماك ، البرمئيات ، الزواحف ، الطيور والغلاليات ، وتشمل السالبيات ، زقاق البحر ، الرأس حبليات التي تتضمن السهميات ، وتمتلك جميع أعضاء شعبة الحبليات جانبان متشابهان ، وتكون ثانويات الفم وذات جوف ومفصصة .

لقد تم تقديم شعبة نصف الحبليات التي تشمل ديدان البلوط قديما كشعيبة رابعة من شعبة الحلبيات ، لكن الآن يتم معاملتها عادة كشعبة منفصلة ، فالآن هي جنبا إلى جنب مع شعبة شوكيات الجلد ، التي تضم نجم البحر ، قنافد البحر وخيار البحر ، وشبيهاتها الأقرب إلى الحلبيات .

وجدير بالذكر أن الجبليات البدائية عرفت في وقت مبكر من التاريخ يعود إلى زمن الانفجار الكمبري على الأقل ، وحاليا يوجد أكثر من 75.000 نوع من الحبليات ، نصفها من طائفة الأسماك العظمية ، ويعد أكبر حيوانات العالم مثل الحوت الأزرق وأسرعها مثل صقر الشاهين من الحبليات .

صفات الحبليات العامة

الحبل الظهري

هو عبارة عن تركيب دعامي مرن مشابه للعصا ، موقعه في منطقة الظهر وهو مكون من خلايا مليئة بالتجاويف ومحاطة بطبقة من نسيج ليفي ، وهذه من أهم الصفات المشركة لتلك الشعبة ، ومن هنا جاءت التسمية ، وهذه الصفة لا توجد في اللافقاريات بالمرة ، ويستمر الحيل الظهري طوال فترة حياة الحيوان مثل السهيم ، أو يظهر على الأقل في الأطوار الجنينية الأولى ثم يحل محله العمود الفقري تدريجيا ، وتعرف هذه الحالة بالفقاريات .

الحبل العصبي

وهو أنبوب عصبي يمتد من الجهة الظهرية للحبل الظهري بداية من الكائن إلى نهايته ، وعلى عكس اللافقاريات حيث يوجد الحبل العصبي للحيوان في الجهة البطنية ، ولهذا السبب يتم تشريح الحيوان الحبلي من الجهة البطنية ، بينما يتم ترشيح الحيوان اللافقاري من الجهة الظهرية باستثناء الحبار الذي يشرح من الجهة البطنية نظرا لوجود صدفة في الجهة الظهرية ، وهناك اختلاف آخر للحبل العصبي في الحبليات ، حيث يكون أجوف وتجري بداخله قناة تعرف بالقناة المركزية التي تحتوي على سائل يطلق عليه السائل المخي الشوكي cerebrospinal fluid، كما ينتفخ الجزء الأمامي من الحبل العصبي مكونا المخ .

الجيوب البلعومية والفتحات الخيشومية

الحبليات تتميز بوجود فتحات في مقدمة الجهاز الهضمي “البلعوم” ، والتي تعرف باسم الفتحات الخيشومية ، والتي قد تستمر طوال حياة الحيوان إذا كان يعيش في الماء ويتنفس خلال الخياشيم ، أو تغلق تدريجيا في فترات النمو إذا كان الحيوان يتنفس الهواء الجوي خلال الرئتين .

اتجاه سريان الدم في الاوعية الدموية الرئيسية وموضع القلب

يكون سريان الدم في الكائنات الحبلية في الأوعية الظهرية من الأمام إلى الخلف ، ومن الخلف للأمام في الأوعية البطنية ، وهذا على نقيض اللافقاريات ، كما يوجد القلب من الناحية البطنية من الحيوان .

منطقة الذيل

وهي المنطقة الخالية من الأحشاء والتي تأتي بعد نهاية القناة الهضمية أي بعد فتحة الشرج وهذه الصفة غائبة من اللافقاريات ويحتوي الذيل على الحبل الظهري والحبل العصبي وأوعية دموية كما يوجد به عضلات والذيل إما أن يستمر طوال حياة الحيوان أو يوجد فقط في الأطوار الجنينية الأولى وفي هذه الحالة تختفي منطقة الذيل تدريجياً قبل الولادة كما في الإنسان أو قبل مرحلة الطور اليافع كما في الضفدعة وخنازير غينيا

زوجية الزوائد

تحتوي الحبليات على أزواج من الزوائد على شكل زعانف كما في الحيوانات البحرية أو أطراف الحبليات الأرضية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *