مهام مدير العمليات اللوجستية

تنطوي الإدارة اللوجستية على تدفق المواد والبضائع من خلال العمل التجاري. يشرف عمال اللوجستيات ، أو مدراء سلسلة التوريد ، على الأقسام التي تتلقى المواد واللوازم في الأعمال التجارية. يشرف المدير على أقسام التخزين وعمليات الشحن. تعتمد الشركات على كفاءة سلسلة التوريد للمؤسسة لتلبية طلب العملاء وتقديم المنتجات النهائية في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.

الوصف الوظيفي والواجبات لمدير العمليات اللوجيستية

– يشرف مديرو اللوجستيات على حركة وتوزيع وتخزين المواد في المؤسسة. يتحكم المديرون في تدفق المواد الواردة والمنتجات النهائية المنتهية الصلاحية لضمان استلام العملاء للمنتجات في الوقت المحدد.

– يشرف مديرو الخدمات اللوجستية على المستودعات ومراقبة المخزون ومناولة المواد وخدمة العملاء والنقل والتخطيط ، و يعد المديرون جداول العمال ويضمنون أن عمال التخزين والتوزيع يتبعون قواعد السلامة. يجوز للمدير إعداد تقارير للإدارة العليا ؛ التفاوض بشأن تكاليف الشحن والمورد ، والعمل على تحسين كفاءة سلسلة التوريد للشركة.

مهام مدراء الخدمات اللوجيستية

قد يكون لدى مدير اللوجستيات أكثر من خمس واجبات وظيفية لأنه يجب عليه ارتداء مجموعة متنوعة من القبعات طوال يوم العمل ، على سبيل المثال ، قد يقوموا باستكشاف الأخطاء وإصلاحها في ميناء الشحن الخارجي في الصباح ، وتشغيل تقارير مخزون المستودعات في وقت لاحق والانتهاء من اليوم بالاجتماع مع وسطاء الجمارك للتفاوض على أسعار نقل أفضل.

الإشراف على الشحن

– قد يكون مديرو اللوجستيات مسؤولين عن إدارة إدارات أو عمليات الشحن ، هذا يعني أنه يجب عليهم العمل مع برامج التشغيل والتركيز على تحسين المسار ومراجعة مقاييس الأداء وتجاوز توقعات خدمة العملاء.

– قد يكون مديرو اللوجستيات مسؤولين عن أساطيل الشاحنات والرافعات الشوكية وغيرها من معدات الشحن ، وهم مسؤولون عن إدارة ومواءمة العمليات مع الميزانيات المقررة ، هذا صعب لأن التكاليف اللوجستية وأسعار الشحن تتقلب شهريًا وموسميًا في كثير من الأحيان ، و يجب أن يكون لديهم القدرة على فهم واتباع معايير DOT و OHSA. وهم مسؤولون عن الإبلاغ في الوقت المناسب عن حالات الطوارئ أو المخاوف اللوجيستية الناشئة للعملاء وقادة الشركات.

التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والبيانات

– في بعض الأحيان ، سيقضي مديرو اللوجستيات مزيدًا من الوقت في استخدام أنظمة معلومات الكمبيوتر لإدخال بيانات الشحن والمخزون والأداء والوصول إليها ومراجعتها.

– قد يستخدمون برنامج الشحن لتتبع المواد التي تصل إلى ساحة اللوجستيات ، وترك منطقة الشحن والنقل بين المرافق ، و قد يقومون بمراجعة مستويات المخزون لطلب المزيد من المواد ، أو يقومون بإنشاء تقارير للتوفيق بين أعداد المخزون غير الدقيقة.

– يقوم مديرو الخدمات اللوجستية بتحليل أشكال مختلفة من البيانات لتوفير تحديثات ومعلومات ثاقبة لمشرفي الإدارات الأخرى ، مثل المبيعات والإنتاج. يؤدون المهام الإدارية اليومية مثل توثيق المنتجات التالفة ، والحفاظ على ملفات العملاء ومعالجة أوراق الشحن.

أنشطة سلسلة التوريد

– تشمل أنشطة سلسلة التوريد التعاون مع فرق لمشاريع النقل الداخلي والخارجي التي تتطلب التنسيق الفعال مع مختلف مقدمي الخدمات. يتشاور مديرو اللوجستيات مع المديرين فيما يتعلق بعقود النقل والأنظمة والشبكات ومستويات الخدمة الصادرة والواردة لتقديم توصيات للحلول الإبداعية.

– يجب على مديري اللوجستيات وضع مقاييس الأداء الرئيسية ومراقبتها وضبطها لضمان أن تكون تكاليف سلسلة التوريد ضمن توقعات الميزانية. يقومون ببناء الخدمات اللوجستية وعلاقات العمل والاستفادة منها لتحسين التدفقات الإجمالية لسلسلة التوريد وجداول التسليم. يجب عليهم إدارة العلاقات مع مقدمي الخدمات اللوجستية والتنسيق مع البائعين لإنشاء عمليات تسليم مبتكرة.

إدارة المواد

– يقضي بعض مديري اللوجستيات وقتهم في الإشراف على توريد المواد الخام اللازمة لدعم الإنتاج في مرافق التصنيع ، قد تكون هذه المنشآت عالية الانتاج ، في الوقت المناسب تماما ، أو حسب الطلب أو بيئات التصنيع العجاف.

– يجب على مديري اللوجستيات تعزيز ثقافة السلامة من خلال تنفيذ سياسات السلامة وبرامج التدريب للموظفين. يديرون استلام المواد ومعالجتها والتخلص منها في الوقت المناسب.

– يجب أن يخططوا ويطلبوا ويديروا تخزين المواد الخام وفقًا لإرشادات الموردين ولوائح الولايات والاتحادية. قد يشرفون على أنشطة تجديد وتخزين المواد الخام في أرضية الإنتاج. يتضمن ذلك إعداد الجهاز وتقديرات الاستخدام اليومي وحساب نقطة الزناد وإعادة ترتيب الكمية.

الإشراف على مركز التوزيع

قد يكون مديرو اللوجستيات مسؤولين عن إدارات الشحن والاستلام لمراكز التوزيع. قد يشرفون على موظفي الاختيار والتعبئة والرافعة الشوكية. قد يتم تعيينهم في مستودعات كبيرة ومئات من موظفي المستودعات ، و هذا يعني أنه قد يكون لديهم واجبات في الموارد البشرية ، مثل القيادة و تدريب و جدولة الموظفين ، و واجبات إدارية عامة ، مثل توفير خدمة العملاء و إدارة المكاتب ، و تتضمن واجبات المستودع التماس الأفكار للتحسينات و تنسيق حركات المنتجات و تطبيق تغييرات تعيين فترات زمنية محددة للمستودع و ضبط عملية تدوير المنتج ، و يمكنهم إدارة إدارات مراقبة المخزون أو الموظفين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *