انواع الخدمات اللوجستية

الخدمات اللوجستية والتي لها أكثر من مفهوم مختلف من أشهرها فن السوقيات وهو واحد من بين فروع علم الإدارة المختلف والذي يهتم بشكل كبير في التحكم في كافة المنتجات سواء إن كانت تلك المنتجات بضائع أو طاقة أو حتى موارد بشرية، ويتم تتابع تلك الأشياء بداية من منطقة التصنيع وحتى منطقة الاستهلاك الخاصة بالمستهلك وتجدر الإشارة أن الخدمات اللوجستية لديها دور كبير وفعال في التجارة العالمية من حركات الاستيراد والتصدير وغيرهم.

أهداف الخدمات اللوجستية

يوجد عدة أهداف للخدمات اللوجستية والتي تتوقف على المستويات الزمنية الخاصة بك منها على حدى وهي على النحو التالي.

المدى القصير

والهدف من ذلك المستوى هو العمل على رفع كفاءة المادة من المصدر الخاص بها وهذا الأمر يساهم بشكل كبير في تقديم نبذة عن كافة المنتجات والمشتريات والبرامج التي تخص كل منهم على حد سواء، بالإضافة إلى العمل المستمر على برمجة الشحنات والحرص على العملاء والتي تتمثل في الخدمات ما بعد البيع بالإضافة إلى توزيع المزيد من قطع الغيار الخاصة ببعض السلع، كما أنها تهدف أيضا في النهاية إلى الاستمرار في تقديم الخدمات وذلك من خلال تقديم خدمات الصيانة الخاصة بالسلع والمنتجات التي يتم إنتاجها من الشركات.

المدى المتوسط

والذي يتم به العمل على رصد الإجراءات وكافة الخطوات التي قد جاءت بها الشركة من أجل فرض التحكم على التكاليف اللوجستية والتي تخص جميع المنتجات كما تهدف أيضا إلى وضع كافة الخيارات أمام المسيرين والعمل على تحفيزهم والتعاقد مع كافة الشركات المتخصصة للقيام بمثل تلك الأعمال.

المدي الطويل

والذي يهدف إلى مساندة المنشأة في السيطرة على كافة التعقيدات أو العقبات التي تواجه سير العمل بالإضافة إلى حرصها الشديد على التحديثات المستمرة حتى تتمكن من التعرف على الأثر الذي تتركه مثل تلك الخدمات اللوجستية على كافة التعليمات السابق ذكرها

أنواع الخدمات اللوجستية

مما لا شك به أن الخدمات اللوجستية من الأشياء التي يوجد لها عدة أنواع مختلفة وهي على النحو التالي.

الخدمات اللوجستية العسكرية

والتي لها عدة مسميات أخرى والتي من بينها الإمداد العسكري والدور الخاص بذلك النوع هو تقديم المزيد من العون إلى الأفراد في الوحدات العسكرية أو جميع الأفراد المقاتلين خلال فترة زمنية محددة وهو ما يعرف اليوم في الكثير من المؤسسات تحت مسمى الشؤون الإدارية والتي تختلف من مؤسسة إلى مؤسسة من حيث المهام الخاصة بهم.

الخدمات اللوجستية الإدارية

وو من المراحل الهامة التي تخص تمويل الموارد والتي لها الكثير من المهام منها التخطيط، التحكم، والتطبيق الذي يخص البضائع أو السلع وحتى يتم تخزينها في المخازن الخاصة بالمؤسسات أو الشركات على سبيل المثال.

الخدمات اللوجستية الطرق الثالث

وهو من الأنواع الهامة التي تندرج تحته الكثير من المراحل المختلفة والتي من بينها، استلام البضائع، مطور الزبون، مطور الخدمات وهنا يعد الطرف الثالث بمثابة الوسيط الذي يوجد في مثل تلك العمليات والتي توجد بين كل من الشخص المورد والشخص المشتري.

الخدمات اللوجستية للطوارئ

وهو ذلك النوع الذي يكشف عن كافة المواقيت الزمنية المحددة والتي من بينها الحرجة أيضا وذلك من خلال وسائل النقل الخاصة بحمل البضائع والعمل على نقل تلك البضائع في حالة التعرض إلى أي حالة من حالات الطوارئ على سبيل المثال.

الخدمات اللوجستية للأعمال

والتي تتمثل في الانخراط في الوظائف التي تخص الأعمال اللوجستية من خلال شركة لوجستية بحتة وهي التي تظهر في شركات الطيران وشركات النقل حيث توفر مثل تلك الشركات المزيد من الأقسام الخاصة التي من شأنها القيام بتلك الأعمال.

الخدمات اللوجستية للإنتاج

وهي أيضا من بين أنواع الخدمات اللوجستية الهامة والتي يتم من خلالها تقديم وصف دقيق لكافة المهام اللوجستية والتي لها المزيد من العلاقات الوثيقة التي تخص سلسلة التوريدات.

فوائد الخدمات اللوجستية

يوجد الكثير من الفوائد في تطبيق الخدمات اللوجستية والتي من بينها ما يلي.

1- أن يتم تحسين التدفق المادي من المنبع الخاص بالمنتجات وحتى المصب والمقصود به المستهلك.
2- كما يتم من خلالها التعريف بكافة البرامج الخاصة بالجودة والشراء والإنتاج.

3- أن يتم تنظيم كافة الخدمات خاصة بعد البيع وتحسين خدمة العملاء.
4- أن يتم تقديم المزيد من المشوري للمسؤلين الأمر الذي يمكنهم من تحقيق الاستفادة القصوى.

5- أن يتم تحقيق الاستفادة القصوى من كافة الاستثمارات.
6- أن يتم مساعدة المنظمات في السيطرة على كافة المشاكل والتعقيدات التي تقابلهم بشكل عام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *