حروف اللغة الباكستانية

الأردية هي اللغة الرسمية لباكستان ، ويتحدث بها أكثر من 165 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. هذه اللغة قريبة جدًا من اللغة الهندية ، وهي أيضا اللغة الرسمية للهند ، ولهذا السبب نجد  في جزء من الهند أشخاص كثيرون يتكلمون بها ، وبالأخص في شمال الهند. تنتمي اللغة الأردية أو اللغة الباكستانية، إلى المجموعة الهندية الإيرانية ، والتي تضم اللغات الإيرانية والهند الآرية.

اللغة الباكستانية الأوردو

اللغة الباكستانية كانت لغة ثقافة المسلمين في الهند منذ قرنين ونصف من الزمن، تعتبر اللغة الوطنية في باكستان، حيث يتم استخدامها بشكل متزايد على جميع المستويات الحكومية و المنشاَت التعليمية، وتعتبر المنافس الأول للغة الإنجليزية كثاني لغة رسمية في باكستان. أما في الهند فتمثل واحدة من اثني وعشرين لغة رسمية للجمهورية الاتحادية. وهي لغة كل من ولاية جامبو وكشمير، وبتحدثها الكثيرون في ولاية أوتار، براديش، وراجستان، وولاية وبيهار.

تاريخ ظهور اللغة الباكستانية

اللغة الباكستانية أو الأوردو، لها نفس الأصل الهندي الآري مثل معظم اللغات المنتشرة بين السند وخليج البنغال.

الأردية لها نفس الأصل الهندي الآري مثل معظم اللغات المحكية بين السند وخليج البنغال. وهي تستند إلى لهجة من منطقة دلهي تسمى خاو بولو (“اللغة الصحيحة”) والتي ، مثل البنجابية ، كما أنها  سليل بعيد للغة السنسكريتية. خصوصية الأوردو هي أنها تطورت في الجيوش والبازارات من خلال التواصل مع الفاتحين المسلمين في الهند في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. وقد استعارت بسرعة مفردات مهمة من الفارسية ، التي كانت محملة بالكلمات العربية وكانت ، حتى القرن الثامن عشر ، اللغة الإدارية والدينية والثقافية للنخب المسلمة في الهند.

تشير الدلائل إلى أنه بحلول نهاية القرن الرابع عشر ، أصبحت الأردية لغة منطوقة يتم التحدث بها في معظم شمال الهند قبل أن تمتد إلى شبه القارة بأكملها. لفترة طويلة ، ومع ذلك ، ظل هذا المصطلح مجهول الهوية. أطلق عليها النخب الناطقة باللغة الفارسية Hindvī ، وهي لغة الهندوس ، أو لغة المنطقة التي اخترقها الجنود والتجار والدعاة . تم استخدام اللغة الأردية لأول مرة كلغة أدبية في القرن السادس عشر، ولم يكن الأمر كذلك في دلهي  حتى القرن الثامن عشر ، بل كانت اللغة المتحدثة هناك  هي ” ركستا”.

حروف اللغة الباكستانية

تحتوي الأبجدية الأردية على تسعة وثلاثون  حرفًا أساسيًا و ثلاثة عشر حرفًا إضافيًا ، أي أن عدد حروف اللغة الباكستانية في مجملها اثنان وخمسون حرفا. وهي مكتوب بالأبجدية العربية والفارسية ، كما تحتوي أيضًا على بعض الأصوات  من اللغة السنسكريتية.

فيما يخص نطق حروف اللغة الباكستانية، فنجد بعض الأصوات باللغة الأردية ليس لها ما يعادلها باللغة الإنجليزية أو بلغات أخرى مكتوبة بالأبجدية اللاتينية. لهذا السبب غالباً ما يكون من الصعب التعبير عن الكلمات الأردية باستخدام الحروف اللاتينية. ومن الأمثلة على الحروف غير الموجودة في الأبجدية الإنجليزية هي: ق، صوت حاد في الجزء الخلفي من الحلق ، يشبه حرف الكاف، خ ، ينطق في اللغة لاسكندنافية ‘loch’.

لأردية لديها ثلاثة أصوات حرف علة وسبعة أصوات حرف علة طويل. في الكتابة ، يتم تمثيل أحرف العلة القصيرة برموز خاصة أعلى أو أسفل الكلمة. تُعرف هذه الرموز باسم “علامات التشكيل”. ومع ذلك ، غالبًا ما يتم ترك علامات التشكيل هذه خلفًا للأوردو ، لذلك لا يمكنك نطق كلمة ما دائمًا ، إلا إذا كانت في سياقها الصحيح.

وتبدو حروف العلة القصيرة في اللغة الباكستانية كما يلي ، ‘a’ في الكلمة الإنجليزية ‘about’ ، ‘i’ في كلمة ‘bin’ ، ‘u’ في كلمة ‘put’. و يتم كتابة حروف العلة الطويلة كتالي، ا، و، ى و الحرف ے . ويكون من الصعب التعود على قراءة حروف اللغة الباكستانية بدون تشكيل في البداية، لذلك أغلب كتب تعليم المبتدئين والأطفال تستعمل التشكيل. ولكن معظم الكتابات في اللغة كلوائح الموجودة في الشوارع والإشارات ونبرات الإشهار لا تستعمله.

تلعب النقاط دورًا مهمًا في الأبجدية الأردية. موضع نقطة يمكن أن تتغير على سبيل المثال: ح ، خ، ج و ت، ث، پ. و أحد التحديات التي يواجهها المتعلمون هو حفظ الاختلافات بين هذه الحروف المتشابهة جدًا. بالنسبة لنطق الحروف ذكر الرموز في  عناوين الويب أو البريد الإلكتروني ، تكون الكلمات الواصلة والمائلة والنقطية كلها كما هي باللغة الإنجليزية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *