اهداف وجدانية للغة العربية

اللغة العربية من أهم اللغات حيث أنه لا يمكننا فهم كتاب الله عز وجل وسنة رسولنا الكريم إلا عن طريق اللغة العربية وفهمنا و إدراكنا لها ولجميع قواعدها وأساليبها ومغازيها، وهي من الوسائل الهامة والخاصة بالعبادة وهي التي أنعم الله بها على جميع عباده لأن الأنسان يوجه عمله ويفسره بالكلام والعقل وهو الذي يساعد في تحقيق الهدف من خلق وهو العبادة وهذا حيث أن القرآن الكريم جاء فيه “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”، والعبادة تكون باللغة العربية لذا فهي من أهم اللغات المميزة والتي تم من خلالها كتابة القرآن الكريم وهو من أهم الكتب السماوية وأنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أهمية اللغة العربية

اللغة العربية تعطي جميع الأمم الهوية الخاصة بها وهي التي تظهر مكانتها بين جميع الشعوب وهذا حيث أن هذه اللغة لها العديد من السمات الهامة والخاصة بالشعوب حيث أن هذه القوة تقاس بانتشار لغتها وقوتها ووجود أكبر عدد من الناس الذين يتفننون فيها.

يتم استعمالها كلغة أساسية وهذا ليتم تدريس بها العديد من العلوم ومن أهم هذه العلوم هي العلوم الإنسانية والإسلامية وهي مثل القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة والفقة وهذا بالإضافة إلى تعليم الخطابة والأدب والشعر.

تساعد كثيراً على فهم الدين بجميع الطرق الصحيحة وهذا حيث أنها تسمو بجميع الأشخاص وتساعدهم في تعلم جميع التعاليم الخاصة بدينهم وهذا دون وساطة من أي شخص.

كما أن اللغة العربية تعد أحد أهم المرجعيات لجميع اللغات في العالم وهذا حيث أنه يتم البحث في الوجدان للكثير من الكلمات العربية والأرقام وهذا في العديد من اللغات الأجنبية وهي مثل اللغة التركية والفارسية والكردية.

اللغة العربية تعد واحدة من أهم اللغات وهذا للتعرف على جميع اللغات الأخرى عن طريق الترجمة والنقل وهذا حيث أنها تساعد كثيراً في توسيع جميع المدارك الخاصة بالإنسان والتي تجعله يتعرف على جميع الثقافات الأخرى التي توجد في جميع البلاد العربية، وهذا حيث أن اللغة العربية من أهم وأفضل اللغات.

سمات اللغة العربية

تعتبر هي من اللغات الأساسية وهي لغة القرآن الكريم ولغة الحديث الشريف.

هي لغة الضاد وهي اللغة الوحيدة في العالم والتي تشمل على العديد من الحروف.

تتميز بأنها ذات قوة وصلابة ومفرداتها مميزة ولا يمكن أن يتم إيجادها في أي لغة أخرى وهذا حيث أنه يتم توزيع الحروف التي توجد فيها على مخارج الشفتين من أعلى ومن أسفل ومشكلة الترانيم الخاصة بالرقم الذي يتم سماعها في باقي اللغات.

تحتوى أيضاً على ثمانية وعشرين حرفاً وهي بذلك تعتبر من أقل لغات العالم من حيث عدد الحروف الخاصة بها.

تتميز بأنها يتم كتابتها من الجهة اليمين إلى اليسار وهذا يختلف عن العديد من اللغات العالمية الأخرى وهم الذين يتم كتابتهم من اليسار إلى اليمين ما عدا اللغة الفارسية أيضاً.

يتم الاحتفال في كل عام في اليوم الثامن عشر من شهر كانون الثاني بإطلاق اليوم العالمي للغة العربية، وقد وافقت منظمة الأمم على اعتماده للأحتفال به وهذا حيث أن اللغة العربية تعتبر من أهم اللغات الستة الرسمية التي يتم اعتمادها حول العالم بأكمله.

المميزات والأهداف الوجدانية للغة العربية

اللغة العربية لها سعة مفردات كثيرة وهي ذات دلالات من الأسماء والصفات وهذا الأمر من الصعب أن تجده في جميع اللغات الأخرى، وعلى سبيل المثال أن للأسد 300 أسم والتي منها الأخنس وحطام وحيدر وراهب وسادي إلخ، ويوم الأخره له 80 اسماً ولجميع منها العديد من المعاني والأسباب وقد قام الإمام الشافعي رحمه الله “لسان العرب أوسع الألسنة مذهباً وأكثرها ألفاظاً”.

اللغة العربية مبنية على جذور متناسقة والجذور هي الماضي والمضارع والأمر وعلى سبيل المثال الماضي رجع والمضارع يرجع الأمر أرجع وهذا بعكس اللغات الأخرى وهي مثل اللغة الأنجليزية وهذا على سبيل المثال وهي كلمات متنوعة مع بعضها البعض وهذا على عكس اللغة العربية وهي اليت تشعر بوجود تناغم وهو الذي يكون بين جذورها الثلاث وما يميزها بالقوة الكبيرة الخاصة بمفرداتها، وهي من الأشياء الهامة التي توجد في العديد من اللغات الأخرى.

أيضاً أنه يوجد اللغات الكثيرة التي يتم استعمالها من خلال اللغة العربية وهي من المتعارف عليه أن اللغة العربية هي من أقدم اللغات على سطح الأرض وأيضاً أن اللغة الأنجليزية تأخذ منها العديد من المصطلحات المتعددة.

وأيضاً أن اللغة العربية هي التي أختارها الله سبحانه وتعالى وهذا حيث أنزل بها القرآن الكريم والله يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم “فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدا”، وما من ملغة أخذت مثل هذا الشرف من قبل وأيضاً منزلتها الروحية وأودع الله فيها القوة والبيان الكبير مثل اللغة العربية حيث أنها تتميز بأنها من أسهل اللغات التي توجد في العالم من حيث الكتابة والنطق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *