معلومات عن النحل الاندونيسي

كتابة om omar آخر تحديث: 29 مايو 2019 , 03:58

النحل ينتمي إلى مملكة الحشرات فهو أحد أنواعها وهو من غشائيات الأجنحة، وتتمتع مختلف أنواع النحل ببعض المواصفات المشتركة ومنها أن في جميع أنواعها تمتلك زوجين من الأجنحة بحيث يكون الزوج الخلفي أقل طولًا من الزوج الأمامي، كما يعتبر من أنواع الكائنات النظيفة والطيبة حتى أن النبي صل الله عليه وسلم ضرب به المثل في ذلك حيث قال “مَثَلُ الْمُؤْمِنِ مَثَلُ النِّحْلَةِ، لاَ تَأْكُلُ إِلاَّ طَيِّبًا، وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ طَيِّبًا”، كما أن النبي صلوات الله وتسليمه عليه قد نهي عن قتل أربع الهدد والصرد والنملة والنحل إذًا فالنحل منهي عن قتله دلالة على مكانته وأهميته.

معلومات عن النحل

قال تعالى “وَأَوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ {69}” ( النحل/ 68 و69 ).

أثبتت الدراسات الميدانية التي أجريت على النحل للتعرف على أماكنه وكيفية اختياره لها بان النحل يختار مكانه بناء على نوعه فمثلًا الأنواع البرية تمثيل إلى التواجد في قمم الجبال حيث تتخذ شقوقه ومغاراتها مسكنًا لها وهناك أنواع أخرى تتخذ من الأشجار وقممها سكنًا لها ولكن الأكيد أن النحل يختار بيوته بشكل فطري لا بناء عن تجربة سابقة وهو ما تؤكده الآية والتي تقول عن النحل ” وَأَوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ” ( النحل/ 68 ).

يتمتع النحل بحواس عالية جدًا تمكنها من التعرف على غذائه المناسب وكذلك عودته إلى الخلية المخصصة له بشكل دقيق، فمن حواس النحل القوية أو الخارقة عيونه التي تمتلك القدرة على الإحساس بالأشعة الفوق بنفسجية مما يسمح لها بالوصول إلى مخازن الرحيق في الزهور ويتمتع النحل بنوعين من العيون الأول هو العيون المركبة والثاني هو العيون البسيطة.

يستطيع النحل التحكم في نوع النحل الذي سيفقس ويتم ذلك من خلال نوعية الغذاء الذي يتم تغذية اليرقة بها فاليرقات التي يراد منها أن تفقس ملكات يتم تغذيتها بغذاء الملكات أو هلام الملكات بينما اليرقات التي يراد منها أن تنتج نحل عامل فيتم تغذيتها بالعسل وخبز النحل.

خصائص عالم النحل 

يعتبر عالم النحل عالم أنثوي بالدرجة حيث أن كل الأدوار في الخلية تقوم بها الإناث ما عدا التلقيح، والذي يقوم به الذكور وحتى هذا الدور لا يقوم به كثيرًا إذ أن الملكة تستطيع تخزين كمية من النطاف تكفيها عمرها كله فلا تحتاج للذكر كثيرًا، وربما نتيجة لذا فإن نسبة الذكور في الخلايا لا تتعدى 15% والتي تنتج من البيض الغير ملقح، ولا يتم الترحيب كثيرًا بالذكر في مستعمرات النحل إذ أنهم يمثلون عناصر غير منتجة فلا يقومون بالعمل هم فقط للتزاوج أو إنتاج النطاف وتناول الطعام، لذا إن لم تكن هناك حاجة ملحة لهم يتم طردهم وبخاصة في حال كانت الخلية لا يتوفر بها التغذية الكافية، أما إذا كانت الخلية تتمتع بوفرة في الطعام فيمكن إبقاء الذكور في المستعمرة وعدم طردهم.

مجتمع النحل مجتمع نظيف وهو مثال لهوس النظافة حتى أنه لا يسمح للنحل العامل بقضاء حاجته في الخلية والوحيدة المصرح لها بذلك هي الملكة، ويوجد فريق من عاملات التنظيف تقوم بمهمة التنظيف بشكل مباشر وسريع، وحتى في حالة موت النحل تذهب النحلة بعيدًا أو يتم إخراج جثتها بعيدًا عن الخلية.

النحل الاندونيسي

النحل الاندونيسي ويعرف باسم نحل ابو طويق أو النحل القزم ويطلق عليه البعض النحل البدوي ، ويعتبر النحل الاندونيسي أصغر أنواع النحل المعروفة من حيث الحجم.

يتحمل النحل الاندونيسي درجات الحرارة المرتفعة إذ يمكنه المعيشة تحت درجة حرارة تصل حتى 50 درجة مئوية، وتمثل تلك القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة صفة فريدة لهذا النوع من النحل، كما أنه يتحمل الرياح ودرجات الحرارة المنخفضة بشكل عام هو نوع من النحل الحمول.

تجد النحل الاندونيسي متواجد في تايلاند، ماليزيا، أندونيسيا، الهند، و باكستان حيث تمثل تلك الأماكن الموطن الأصلي لها، إلى جانب أنه يمكن أن تجده منتشر في الخليج العربي، والعراق، وسلطنة عُمان وأجزاء من إيران.

يعيش هذا النوع من النحل في حالة برية ولذا فهو نحل بري ونجده بين مستعمرات النحل العملاق والنحل الشرقي.

يقوم النحل الاندونيسي ببناء الخلية الخاصة به في الهواء الطلق وتتميز بصغر حجمها حيث لا يتعدى حجمها حجم كف اليد.

هذا النوع من النحل قابل للتربية في المناحل ولكن بشكل غير كبير إذ أنه يفضل المعيشة في العراء إلا أنه يتميز بأنه شديد التطريد، إذ لا يسمح حجم الخلية الصغير باستمرار الملكة كثيرًا مما يدفعها إلى ترك الخلية القديمة للملكة العذراء والبحث عن مكان جديد مع مجموعة من الشغالات للتخفيف من اكتظاظ الخلية القديمة.

العسل في الأقراص الخاصة بالنحل الاندونيسي توجد أعلى القرص فقط.

يعتبر عسل النحل الاندونيسي أو نحل ابو طويق من أفضل أنواع العسل وألذها.

لا يزيد إنتاج الخلية من خلايا النحل الاندونيسي عن نصف كيلو جرام.

شكل العسل ولونه يتأثر بالمرعى الذي يحصل منه النحل على غذائه وهي قاعدة تنطبق على كافة أنواع النحل ومن ضمنها النحل الاندونيسي فحسب المرعى يتحدد لون العسل وحتى خصائصه التي يكتسبها من المناطق التي يرعى فيها النحل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق