الفرق بين ال hub وال switch وال router

يتم وصل أجهزة الكمبيوتر، الهواتف أو الشبكات الأخرى من خلال محاور ووصلات للربط وأجهزة توجيه وتبادل، والتي تكون بمثابة جسور لربط مختلف الأجهزة ببعضها أو بالشبكات. ويمكن لجميع أنواع أجهزة التوصيل الثلاثة المتمثلة في ال hub ، ال Switch و الrouter  أداء نفس الوظيفة مع بعض الاختلافات. وقد يستخدم الفنيون مصطلح ملحقات قابلة للتبديل للتعبير عنها في بعض الأحيان. ومع ذلك، فإن الكثيرين يخلطون ما بين هذه الأنواع ولا يفرقون بينها وبين خصائص كل منها.

الفروق بين الـ hub والـ switch والـ router

ما هو ال hub

ال hub، لوحة أو جهاز وصل وغالبا ما يتم استخدامه لتوصيل مقاطع شبكة محلية ( LAN). وهو محور يحتوي على منافذ متعددة، حيث أنه عند وصول الحزمة إلى منفذ واحد يتم نسخها إلى منافذ أخرى حتى تتمكن جميع قطاعات الشبكة المحلية من الوصول إلى جميع الحزم. يعمل ال hub كنقطة اتصال مشتركة للأجهزة الموجودة على الشبكة.

ويعرف ال hub على أنه من مكررات البيانات، وهي أجهزة شبكة يمكن أن تعمل على الطبقة 1 أي الطبقة المادية لتوصيل أجهزة الشبكة. ولا يمكنه معالجة حركة الطبقة 2 أو الطبقة 3. حيث تقوم هذه الطبقات على التوالي بمعالجة عناوين أجهزة ال MAC و عناوين ال IP. ولا يمكن لل hub القيام بمعالجة المعلومات المعتمدة على عناوين MAC و IP.

ولا يتمكن ال hub من معرفة ما إذا كانت البيانات أحادية الصب أو متعددة الطبقات، حيث يقوم بنقل البيانات إلى جميع المنافذ باستثناء المنفذ الذي تم إنشاء البيانات منه. حيث يعمل ال hub في الوضع أحادي الاتجاه، أي أن الجهاز المتصل بلوحة الوصل يمكنه إما إرسال أو استقبال المعلومات. حيث أنه إذا أرسلت الأجهزة متعددة البيانات في وقت واحد سيحصل تضارب بينها.

ما هو ال Switch

يعمل ال Switch عند طبقة ارتباط البيانات (الطبقة 2) وأحيانًا في طبقة الشبكة (الطبقة 3) من النموذج المرجعي للتوصيل البيني للأنظمة المفتوحة. (OSI) وبالتالي يدعم أي بروتوكول في الحزمة، وتُسمى شبكات LAN ، التي تستخدم رموز التبديل للربط بين القطاعات ، محولات LAN أو شبكة LAN في حالة شبكات Ethernet ، ويكون مفتاح Ethernet في الشبكات هو الجهاز الذي يقوم بتصفية ونقل الحزم بين قطاعات  ال LAN المختلفة.

و ال Switchs هي أجهزة شبكة تعمل على الطبقة 2 من نموذج OSI . وتعرف بالمحاور الذكية ، ويعود السبب في هذه التسمية إلى أن رمز التبديل البيني يجدول عناوين MAC لتتبع عناوين الأجهزة المختلفة والمنافذ المرتبطة بها. ويعمل ال Switch على  نقل بيانات الأجهزة المتصلة من خلال العناوين المختلفة .

عند بدء تشغيل ال Switch، يكون بمثابة لوحة وصل حتى يقوم بإنشاء جدول عناوين خاص به. و بافتراض وجود  ثلاثة أجهزة متصلة به،  دعنا نسمي هذه الأجهزة DA و DB و DC. فعند تشغيل Switch ، إذا أرسلت DA رسالة إلى DB ، فسوف يتصرف Switch مثل Hub ويرسل الرسالة إلى كل منفذ. ولكن ، سيقوم أيضًا بتخزين عنوان الجهاز والمنفذ المقابل في جدوله. هذا يعني أنه عندما يرسل جهاز آخر حزمة موجهة إلى DA ، فإن Switch سوف يستجيب بذكاء ويرسل الحزمة مباشرة إلى المنفذ الصحيح وليس إلى جميع المنافذ.

ويتيح بذلك على عكس Hubs ، نقل البيانات في وضع الطباعة المزدوجة لكل جهاز متصل. كما يمكن له تجنب الحلقات من خلال استخدام Spanning Tree Protocol.

ما هو ال router

ال router هو جهاز توجيه  يتصل بشبكتين على الأقل، وعادةً ما تكون شبكتي LAN أو WAN ، أو شبكة محلية (LAN) وشبكات ISP (موفر خدمة الإنترنت) الخاصة به. يوجد جهاز التوجيه عادةً بين العبّارات حيث يتصل بشبكتين أو أكثر. وباستخدام خصائصه المحددة ، يحدد أفضل مسار لإعادة توجيه الحزمة.

أجهزة الراوتر هي أجهزة شبكة تعمل على الطبقة 3 من نموذج  OSI. ونظرًا لاستخدام أجهزة التوجيه (Layer 3) التي تتيح الوصول إلى عنوان IP ، يمكن لأجهزة التوجيه  بعد ذلك نقل البيانات عبر الشبكات. وتسمى الطبقة 3 من أجهزة التوجيه أجهزة تبديل في بعض الأحيان. ويكون الراوتر أكثر ثراء بالمزايا والخصائص من ال Switch.

وهي تحتفظ كذلك بجدول خاص لنقل البيانات المختلفة. من قبل كانت أجهزة التوجيه ( الراوتر) بطيئة جدًا مقارنة بال Switch. وكان هذا بسبب حقيقة أن القراءة الكاملة للحزمة المستردة والتخزين المؤقت لهذه الحزمة يستغرق الكثير من الوقت. في الوقت الحاضر ، تتمتع أجهزة الراوتر بالقوة الكافية بحيث يمكنها التعامل مع الحزم بسرعة كبيرة مقارنة بال Switch وعادة ما تستخدم كأجهزة لإرسال بيانات الشبكة WAN.

أما فيما يخص الفرق بين ال hub وال switch وال router في السرعة، فإن معظم الأجهزة الآن قادرة على نقل البيانات بسرعة تتراوح بين  100 ميغابت في الثانية و 1 جيجابايت في الثانية  ويتحدد سرعة كل منها  تلقائيًا. ويكون الراوتر أسرع هذه الأجهزة .

وفيما يخص خاصية اللاسلكي، فنجدها في ال router فقط حيث تسمح له هذه الخاصية بالاتصال بعدة أجهزة في نفس الوقت عبر شبكة الانترنت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *